انتشرت مؤخرًا تقنيات جديدة تهدف إلى خدمة المستخدم وتعمل مثل خادم رقمي في المنزل، وانتشار هذه التقنيات يعني بلا شك ظهور أجواء من المنافسة، لذلك سوف نركز اليوم على أهم الفوارق بين مساعد غوغل وكورتانا.

ما هو مساعد غوغل

باختصار نستطيع تعريف هذا المساعد على أنه خدمة صوتية من شركة Google وكانت في البداية مجرد توسعة Google Now، وتهدف فكرتها إلى إعطاء أوامر صوتية للخدمة تتمحور حول “أوك غوغل” ثم قول ما تريده منها حسب ما تم تسجيله في برمجتها، وقامت خدمة Google Now بطريقة ذكية بسحب المعلومات الهامة التي تريدها في روتين حياتك، مثل جدول أعمالك، موعد اجتماع ضروري أو موعد رحلة طائرة أو حتى ما يخص فريق كرة قدم تحبه، أي أن الخدمة تسعى إلى تخصيص معلوماتها قدر الإمكان.

بعد أن تم إيقاف عمل Google Now، حصل تركيز بشكل أكبر على مساعد غوغل، وحاز على تحسينات في إمكانياته ومجموعة الأوامر الصوتية التي يستمع إليها.1

ما هي كورتانا

كورتانا هي عبارة عن مساعد صوتي افتراضي، اسم هذا المساعد جاء من شخصية تتمتع بتقنيات الذكاء الاصطناعي في ألعاب Halo، حيث كانت تقدم للاعب تفاصيل ومعلومات هامة، واسم الشخصية هو نفسه اسم الخدمة، أما عن مؤدية الصوت فهي ممثلة أصوات Jen Taylor.

أما بالنسبة لطبيعة عملها، فهي مثل الخدمة السابقة من حيث الفكرة وطريقة العمل، ولكنها تعتمد على محرك البحث Bing والمعلومات المخزنة في الهاتف الذكي لمساعدة المستخدم وتخصيص معلوماتها قدر الإمكان.2

الاختلافات بين غوغل وكورتانا

رغم أن كل منهما مبني على الأساسات نفسها، هنالك مجموعة من الفوارق بين خدمتي غوغل وكورتانا سوف نتحدث عنهما عن طريق سرد أقسام وميزات الخدمتين.

  • واجهة المستخدم

سواءً مع غوغل وكورتانا فإنّ الشاشة الرئيسية أو واجهة المستخدم هي أول ما تراه عند تشغيل الخدمة وأكثر ما سوف تتعامل معه، بالنسبة لمساعد غوغل فإن التصميم بسيط للغاية وقليل الأدوات المساعدة أو المختصرة، أما كورتانا تقدم لك في تطبيق الهاتف الخاص بها، عدة خيارات وأدوات مساعدة، فيمكنك أن تتعرف بكبسة زر على حالة الطقس لهذا اليوم أو تذكيرك بأمر معين أو الإطلاع على أحدث أخبار اليوم.

  • طلب المعلومات 

عندما تطلب من مساعد غوغل الحصول على معلومة ما، فإن المصدر الرئيسي لهذه الخدمة هو موسوعة ويكيبيديا، أما في كورتانا، ستلاحظ أنك ستتلقى أحيانًا معلومات معاكسة في حال بحثت عن حقيقة أو فكرة علمية، وهذا بسبب اعتماد الخدمة على عدة مواقع ومصادر.

وفي حالات كثيرة تبدو خدمة غوغل مفيدة أكثر نظرًا لكونها تجيب عن سؤالك بدقة بدلًا من التحدث عن الموضوع بشكل عام مثلما يحدث أحيانًا مع كورتانا، أو عدم تقديمها إجابة مباشرة عن سؤالك، ولهذا السبب خدمة غوغل تبدو موثوقة أكثر.

  • التحقق من الطقس

إنّ كلًّا من خدمتي غوغل وكورتانا سيجيب على سؤالك حول حالة الطقس في اليوم، بالنسبة لمساعد غوغل سوف تتلقى معلومات عن درجة الحرارة خلال الساعات المختلفة من اليوم، ورسالة صوتية تعلمك بالمختصر عن حالة الطقس، أما بالنسبة إلى كورتانا، فيبدو أنها تقدم معلومات أكثر عن السؤال عن حالة الطقس، فسوف تقدم لك درجة حرارة الطقس لليوم المعني وأيضًا لباقي أيام الأسبوع، مع تفاصيل عن حركة الرياح وغيره، وبالطبع مع إجابة بالصوت هي الأخرى وبطريقة احترافية ووافية.

  • تشغيل الموسيقى

من السهل للغاية تشغيل الموسيقى عبر خدمة مساعد غوغل فور قيامك بدمجه مع تطبيق Spotify أو Google Play Music أو أي تطبيق موسيقى تفضله، ويمكنك بأمر صوتي واحد تشغيل الموسيقى بكل بساطة، والخدمة تقوم لوحدها بفتح تطبيق الموسيقى والولوج فورًا للأغنية التي طلبتها دون أن تقوم أنت بشيء، وتفعيل خيارات الموسيقى لا يأخذ أكثر من دقائق من خلال إعدادات الخدمة.

هنا نجد نقطة ضعيفة في خدمة كورتانا، فللأسف لا تدعم إمكانية دمجها مع خدمة أو تطبيق لتشغيل الموسيقى، وإنما ستحصل على نتيجة بحث في موقع الإنترنت عندما تطلب منها أغنية معينة، ومن الجدير بالذكر أن هذا يخص تطبيق الهواتف المتعلق بالخدمة وليس إصدار الحاسب المكتبي، الذي يدعم إمكانية دمجه مع تطبيق تشغيل موسيقى.

  • أمر تشغيل فيديو على شاشة المنزل

كما ذكرنا من قبل، مساعد غوغل يدعم بسهولة إمكانية الدخول إلى الإعدادات والبحث عن شاشة أو أي منتج ذكي في منزلك لربطه مع الخدمة، وبعد القيام بالربط تستطيع إعطاء الأوامر بكل سهولة لتشغيل ما تريده على التلفاز من خلال هاتفك.

أما بالنسبة لكورتانا فهو يعاني من نفس المشكلة أيضًا عند الحديث عن دعم الأجهزة الذكية، وذلك لعدم وجود ميزة الدمج أو الربط مع هذه الأجهزة، وللأسف هذه المشكلة موجودة في نسخة الهواتف والحاسب عندما تطلب مشاهدة برنامج أو مسلسل ما، سوف تُظهر الخدمة نتائج من محرك البحث.

  • أوامر الطباعة 

تجلب خدمة كورتانا ما تريده من صفحات معينة لتقوم بطابعتها من صفحات الإنترنت الواسعة والكثيرة،  ولا تستطيع الطباعة منها بشكل مباشر بل عليك نقل هذه النماذج إلى حاسبك، أو عليك إتباع خطوات معقدة لتفعيل إمكانية الطباعة عبر أوامر صوتية.

ولهذا نجد في خدمة غوغل تفوقًا واضحًا كونها تعتمد على ميزة الطباعة السحابية، في البداية عليك الصبر والتحقق من الطابعات التي تدعم هذه الميزة، لكن بعد أن تنتهي من هذا الموضوع، تستطيع بسهولة أن تطلب من الخدمة طباعة أي شيء تريده.

  • دعم الأجهزة الذكية

لا تزال خدمة كورتانا ضعيفة في هذا المجال، ويمكنك من خلال إعداداتها دعم جهازين فقط من منتجات Microsoft، وهما المتحدث الذكي Harman Kardon وجهاز إدارة الحرارة الذكي GLAS، لكن من الجيد أن نسخة الحاسب من الخدمة تدعم قائمة لا بأس بها من التطبيقات الذكية.

عندما تذهب لخيارات خدمة غوغل وإعدادات التحكم بالمنزل، سترى في قسم الأجهزة قائمة طويلة من الشركات والأجهزة التي تدعمها الخدمة، وهذه ميزة مفيدة للغاية إذا كان لديك أكثر من جهاز ذكي في المنزل وتريد التحكم بهم جميعًا عبر خدمة واحدة.

الاختلافات واضحة في مجالات عديدة بين غوغل وكورتانا لكن يبدو أن مساعد غوغل وجد نجاح أكبر بعد أن أثبت أنه يمتلك ميزات أكثر.3

المراجع