ما الفرق بين موجات الصوت وموجات الراديو

فضلًا عن موجات الراديو لوحدها، تحيط الأمواج بنا من كل جانبٍ؛ فالصوت الذي نسمعه هو موجة، لكن ما الفرق بين موجات الصوت وموجات الراديو؟

3 إجابات
1.01K طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

يخلط الطلاب كثيرًا بين الموجات الصوتية والموجات الراديوية التي هي موجاتٌ كهرومغناطيسية تنتشر بشكلٍ متعامدٍ على بعضها البعض. وقد تم اكتشافها بواسطة عالم الفيزياء الأسكتلندي “ماكسويل”. أما الموجات الصوتية، فهي موجاتٌ ميكانيكيةُ أي تحتاج لوسطٍ ماديٍ للانتقال. وهنالك بعض الفروق الرئيسية بين الموجات الصوتية والراديوية يمكن تلخيص أبرزها وفق النقاط التالية:

  • موجات الراديو تنتقل في الهواء بشكل موجاتٍ عرضيةٍ، أما الموجات الصوتية فهي تنشتر بشكلٍ طولي.
  •  يتم توليد الموجات الصوتية عادةً بواسطة اهتزازات ذات سرعةٍ كبيرةٍ كالاهتزازات داخل المكبرات الصوتية، أما موجات الراديو فهي ناتجةٌ عن تحريك الجسيمات المشحونة.
  • تحتاج الموجات الصوتية إلى وسطٍ ماديٍ لكي تنتقل عبره. على سبيل المثال، إذا قمنا بتشغيل فديو ضمن غرفةٍ مفرغةٍ من الهواء فإنه لن نتمكن من سماع الصوت. بالمقابل يمكن عكس موجات الراديو أو امتصاصها، بفضل تشابها مع موجات الضوء. وبالتالي، فهي لا تحتاج إلى وسطٍ لتنتقل من خلاله.
  • سرعه انتقال موجات الراديو (766 ميلا في الساعة) أكبر بكثيرٍ من سرعة انتقال الموجات الصوتية (186000ميلا في الثانية). كلما زادت كثافة الوسط زادت سرعة انتشار الموجات الصوتية.

بالإضافة إلى ما سبق، يجب أن تعلم أن الموجات الصوتية تقسم إلى عدة أنواعٍ منها:

  • الموجات الطولية.
  • الموجات السمعية/الفوق السمعية/دون السمعية.
  • الموجات المستعرضة.

أكمل القراءة

0
0
1.12K مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

تتمثّل الفروق بين الموجات الصوتية وموجات الراديو فيما:

  • نوع الموجة: الموجات الصوتية موجات ميكانيكية، أي يتشكل الصوت من حركة الجزيئات ذهابًا وإيابًا، أما الراديوية فهي موجات كهرومغناطيسية تتكون من مجالات كهربائية ومغناطيسية تتأرجح بزوايا قائمة على بعضها البعض.

  • تصنيف الموجة: الموجات الصوتية طولية، أي أنه يحدث اهتزاز الجزيئات الحاصل بالتوازي مع اتجاه الانتشار ولا تكون مستقطبة، أما موجات الراديو فهي عرضية، أي تحدث الاهتزازات عموديًا على وسط الانتشار ويمكن أن تكون مستقطبة.

  • وسط الانتشار: الموجات الصوتية فيزيائية، تتشكل الذبذبات من وسط سائل أو غازي أو صلب مهتز، أي تتطلب وسيط للتنقل، أما موجات الراديو يمكنها الانتقال في الفراغ، أي لا تحتاج إلى وسيط للانتشار، فهي تتسبّب في حدوث تذبذبات في المجالات الكهربائية والمغناطيسية.

  • سرعة الانتشار: تنتشر الموجات الصوتية أبطأ من الراديوية، إذ تعتمد على كثافة الوسط، وتنتقل بضع مئات أو آلاف الأمتار في الثانية، فمثلًا ينتقل الصوت عبر الهواء في درجة حرارة الغرفة والضغط بسرعة حوالي 340 متر في الثانية، وينتقل بشكل أسرع في السوائل وأسرع أكثر في المواد الصلبة. بينما الراديوية فهي أسرع بكثير من الصوتية، تنتقل ملايين الأمتار في الثانية، إذ تنتقل بسرعة حوالي 300000 كيلومتر في الثانية في الفراغ، وعندما تدخل في مادة ما فإنها تتباطأ قليلًا.

وإليك صورة توضيحية للموجات الراديوية

وأخرى توضيحية للموجات الصوتية

أكمل القراءة

0
0
981 طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

من اهم الفروقات التي تميز الموجات الصوتية عن موجات الراديو:

  • نوع الموجتين: فالأمواج الصوتية أمواج ميكانيكية، بينما أمواج الراديو أمواج كهرطيسية تنشأ عن تراكم الحقول المغناطيسية والحقول الكهربائية فوق بعضها البعض مشكلةً ما يعرف بالحقول الكهرطيسية.
  • الأوساط التي تنتقل عبرها: تحتاج الأمواج الصوتية إلى وسطٍ ماديٍ لتنتقل عبره، إذ تستطيع الأمواج المادية عبر الماء أو الهواء أو المواد الصلبة، ولكن لا تستطيع الانتقال عبر الخلاء (الفراغ)، بينما لا يقتصر انتشار موجات الراديو على الأوساط المادية فقط، بل تستطيع كذلك الانتشار في الخلاء.
  • المنشأ: تنشأ الموجات الصوتية نتيجةً للاهتزازت الميكانيكية، بينما تنشأ موجات الراديو (الموجات الكهرطيسية) عن طريق تسريع أو إبطاء الجسيمات المشحونة.
  • مصادر الأمواج: تصدر الموجات الصوتية عن الآلات الموسيقية ومكبرات والصوت وغيرها الكثير من المصادر، تصدر أمواج الراديو عن الكابلات الناقلة للتيار، وإشعاعات الجسم الأسود (blackbody radiation).
  • سرعة الأمواج في الهواء: تزداد سرعة الأمواج الصوتية مع ازدياد حرارة الهواء الذي تعبره، بينما تقل سرعة الموجات الكهرطيسية او موجات الراديو في الهواء مقارنةً بسرعتها في الخلاء.
  • الاستقطابية: لا تتأثر الموجات الصوتية بالاستقطاب، أما الأمواج الكهرطيسية بشكل عام ومنها أمواج الراديو فتتأثر بالاستقطاب.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين موجات الصوت وموجات الراديو"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً