ما الفرق بين pm و am

1 إجابة واحدة
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

قد يكون الفرق بين am وpm مربِكًا عندما لا نعرف ما يرمز إليه كل منهما، حيث تشير كل من am وpm إلى دورتين من الوقت في اليوم، وكلاهما مختلف.

والفرق الرئيسي بين الاختصارين:

  •  تشير am إلى (Ante Meridiem): وتعني: قبل الظهيرة باللغة اللاتينية. وهناك اعتقاد أن am تعني بعد منتصف الليل. وذلك لأن الوقت الذي تمثله يكون بين الساعة 12 ليلًا أو منتصف الليل والساعة 12 ظهرًا. ويعود سبب استعمال هذا الرمز سهولة تذكره أكثر من المصطلح اللاتيني بالنسبة لمن لا يتقن اللاتينية، وعلى كل الأحوال لا يعرف كل الناس اللغة اللاتينية. يرمز إلى (Ante meridiem) بـ AM، أو am، أو a.m أو A.M.
  •  أما pm فهو اختصار لـ (Post Meridiem): ويعني ما بعد الظهيرة باللغة اللاتينية. فعندما يكون الوقت بعد الظهيرة نطلق عليه pm. ويشار إلى (post meridiem) كـ PM أو pm أو p.m أو P.M.

ومن الهام أن نلاحظ أن كلاهما يستخدم كصفة، حيث يصفان وقتًا من النهار أو الليل حسب ما تقتضي الحالة.

وعلى ذلك، فالساعة 12 تسمى منتصف النهار أو الظهيرة. مثال:

  • أنا أتوقع أن تأتي عند الظهيرة (noon): وهنا يفهم من كلمة “ظهيرة” أنها الساعة 12 صباحًا.
  • هو نام حتى منتصف الليل (midnight): وتشير كلمة منتصف الليل هنا إلى الساعة 12 ليلًا.

ونستدل من الجملتين أنه لا يمكن تمثيل الظهيرة ومنتصف الليل بالرمزين am وpm، وهذه ملاحظة هامة ينبغي الانتباه إليها عند الإشارة للوقت بـ am وpm.

أحيانًا، يشار إلى منتصف الليل بالساعة 12 ظهرًا، وإلى الظهيرة بالساعة 12 صباحًا، لكن ذلك ليس صحيحًا. باختصار، يمكن القول إن am وpm تبدآن مباشرة بعد منتصف الليل والظهيرة على التوالي. وعلى ذلك فالساعة 00:00 am والساعة 12:00 pm لا تعنيان شيئًا على الإطلاق. بل يطلق عليهما ببساطة منتصف الليل والظهيرة على التوالي.

تستخدم بعض البلاد، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، واستراليا، نموذج الـ 12 ساعة متضمنة am/pm. لكن ماذا تعني هذه الاختصارات؟ هل هي منتصف الليل صباحًا أو مساءً؟.

يقسم نظام الـ 12 ساعة ساعات اليوم الأربعة والعشرين إلى فترتين تدوم كل منهما 12 ساعة. تم تحديد الـ 12 ساعة الأولى بأنها صباحًا (am)، وتمتد من منتصف الليل حتى الظهيرة. أما الفترة الثانية التي يطلق عليها مساءً (pm)، فتغطي الـ 12 ساعة الممتدة من الظهيرة حتى منتصف الليل.

يحدد نظام الـ 12 ساعة ساعات اليوم الـ 24 باستخدام الأرقام من 1 -12 متبوعة بـ am أو pm، مثال: 5 صباحًا (am) هو وقت مبكر من الصباح، و5 مساء (pm) هو وقت متأخر بعد الظهيرة. تعني 1 صباحًا (am) ساعة واحدة بعد انتصاف الليل، بينما تعني 11 pm ساعة واحدة قبل انتصاف الليل.

وتكمن نقطة الضعف في نظام الـ 12 ساعة في الإرباك الواسع الذي يثيره الاختصار الذي يجب استخدامه للظهر ولمنتصف الليل؛ حيث لا يمكن تحديد اللحظة منطقيًا إن كانت قبل الظهيرة (am) أو بعد الظهيرة (pm). مثلًا: تحدث لحظة انتصاف الليل تمامًا بعد 12 ساعة من ظهر اليوم السابق، وقبل 12 ساعة من ظهر اليوم التالي.

وفي كل الأحوال، تشتمل أغلب الساعات الرقمية ومعظم المصادر على (وقت وتاريخ) يحدد منتصف الليل بالساعة 12 am (صباحًا)، والظهيرة بالساعة 12 pm (مساءً).

أما مصدر الارتباك الثاني، فهو عدم وجود علامة للتاريخ في نظام الـ 12 ساعة، ما يجعل من المستحيل تحديد اللحظة الدقيقة من الوقت بشكل منطقي عند إعطاء تاريخ والساعة 12:00  صباحًا (منتصف الليل) فقط.

مثال: تخيّل أنه عليك إحضار صديق من المطار عند الساعة 12:00 صباح يوم 13 نيسان. عندئذ: هل ستذهب منتصف الليل بين 12 و13 نيسان؟ أو بعد 24 ساعة؟.

والطريقة الوحيدة لتجاوز هذه المشكلة هي التضحية بالدقة مقابل الوضوح؛ أي أن تسأل صديقك هل تكون في المطار عند الساعة 12.01 صباح يوم 13 نيسان، أو أنه يقصد منتصف الليلة التالية أي الساعة 11.59 مساء 13 نيسان. وبدلًا من ذلك يمكن استخدام نظام الـ 24 ساعة، حيث تشير الساعة 0:00 إلى منتصف الليل عند بداية اليوم، بينما تعني الساعة 24:00 منتصف الليل في نهاية اليوم.

أكمل القراءة

416 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين pm و am"؟