ما المصطلح الطبي لفحص التلاسيميا

مرضُ التلاسيميا مرضٌ وراثيٌّ في الدم، يصنف من ضمن الأمراض الخطرة والصعبة والطويلة الأمد، هناك عدة فحوصات تساعدنا في معرفة نوع المرض، ما هو المصطلح الطبي لفحص التلاسيميا

3 إجابات
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

يمكن إجراء الاختبارات للجنين لمعرفة إذا ما كان مصاباً بالتلاسيميا وتحديد درجة الإصابة،تشمل هذه الاختبارات مايلي:

  • أخذ عينات من الزغابات المشيمائية: عادةً يجري في الأسبوع الحادي عشر من الحمل.
  • فحص السائل الأمينوسي: عادةً يجري في الأسبوع الحادي عشر من الحمل.

أما بالنسبة للمرضى فتتشخص التلاسيميا عن طريق الاختبارات التالية :

  • تعداد لمكونات الدم المختلفة: لتحديد مستوى الهيموغلوبين وعدد وحجم خلايا الدم الحمراء.
  • نسبة الحديد في الدم: من أجل معرفة سبب فقر الدم أهو ثلاسيميا أم نقص الحديد.
  • تعداد الخلايا الحمر الشبكيّة: لتحديد سرعة نقيّ العظام في إنتاج كريات الدم الحمراء

لاتحتاج الأشكال الخفيفة من التلاسيميا إلى علاج، أما التلاسيميا المتوسطة إلى الشديدة فإنها تحتاج إلى العلاجات التالية:

  • عمليات نقل الدم المتكررة: تتطلب الأشكال الأكثر حدة من التلاسيميا إلى عمليات نقل دم متكررة لكنها تؤدي إلى تراكم الحديد في الدم مما يؤدي إلى تلف الكبد والقلب والأعضاء الأخرى.
  • التخلّص من الحديد الزائد: يمكن التخلص منه بواسطة أدوية تُعطى عن طريق الفم أو عن طريق الإبر.
  • زراعة الخلايا الجذعية: قد يكون خياراً جيداً بالنسبة للأطفال الذين يعانون من التلاسيميا الحادة، هذا الحل يمكن أن يلغي الحاجة إلى عمليات نقل الدم والأدوية مدى الحياة، ويشترط أن تكون الخلايا الجذعية من متبرع متوافق غالباً مايكون من الأشقاء.

أكمل القراءة

0
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

يتم تشخيص حالات مرض الثلاسيميا المعتدلة والشديدة في مرحلة الطفولة، كون أعراض المرض تظهر خلال أول سنتين من حياة الطفل، تتوفر فحوصات عديدة للكشف عن مرض التلاسيميا، من هذه الفحوصات:

  • فحص تعداد الدم الكامل: اختصارًا CBC، يتضمن هذا الفحص قياس الهيموجلوبين في الدم بالإضافة لعدد وحجم الكريات الحمراء كذلك، تفيد هذه المقاييس في الكشف عن مرض التلاسيميا كون المصاب بالمرض يعاني من نقص في عدد الكريات الحمراء والهيموجلوبين في الدم، كما تتسم كريات الدم الحمراء بصغر حجمها عند المصابين بنوعي الثلاسيميا ألفا وبيتا.
  • مقياس الخلايا الشبكية: يقوم هذا الفحص على قياس عدد خلايا الدم الحمراء الصغيرة الموجودة في الدم، ففي حالة كان هذا العدد أقل من الطبيعي، يكون ذلك مؤشرًا على أن النخاع العظمي لا يقوم بإنتاج الكريات الحمراء الجديدة بكميةٍ كافية.
  • فحص نسبة الحديد في الدم: يساعد هذا الفحص في تحديد سبب مرض فقر الدم، ففي حال كانت نسبة الحديد في الدم متدنيةً عن الحد الطبيعي، فإن تدني هذه النسبة هي سبب حدوث مرض فقر الدم، أما في حال كانت النسبة طبيعية، فالمريض يعاني من التلاسيميا التي تسببت في ظهور المرض.
  • يستخدم تحليل رحلان الخضاب (Hemoglobin electrophoresis) في الكشف عن مرض التلاسيميا من الفئة بيتا.
  • تستخدم التحليلات الجينية في الكشف عن مرض التلاسيميا من الفئة ألفا.

أكمل القراءة

0
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

يُعرف مرض التلاسيميا على أنّه اضطرابٌ وراثي يحصل في الدم، ويؤدي إلى اضطراب بروتين الهيموغلوبين، لأنّه يمنع الجسم من إنتاجه بكمية مُناسبة ومفيدة؛ ويُعتبر هذا البروتين هام بشكلٍ كبير لخلايا الدم الحمراء لأنّ نقص الهيموغلوبين يؤدي إلى حدوث خلل في عملها، حيث يقل عدد الكريات الحمراء التي تستطيع الانتقال إلى مختلف أنحاء الجسم الأمر الذي يؤدي إلى قلة نسبة الأوكسجين التي من المفترض أن تصل إلى الخلايا. وتُقسم التلاسيميا إلى نوعين رئيسيين: التلاسيميا من نوع ألفا، والتلاسيميا من نوع بيتا.

وهُناك عدّة فحوصات تُساعد على تشخيص مرض التلاسيميا، وإن الفحص الذي تسأل عنه يُسمى Hemoglobin Electrophoresis أو الفصل الكهربائي للهيموغلوبين؛ الذي من خلاله نستطيع التعرف على أمراض خضاب الدم المختلفة والتفريق بين أنواعها. ولتشخيص التلاسيميا يتم أخذ عينة من دم المُصاب وتُجرى عليها تحاليل تعداد لجميع مكونات الدم، وتعداد لجميع خلايا الدم الحمراء الشبكية، وأخيرًا فحص لنسبة الحديد في الدم.

ومن أهم أعراض التلاسيميا:

شحوب في الجلد متصاحب مع الإصابة باليرقان، وبُعاني المريض من أم في الرأس وألم في الصدر مُتصاحب مع ضيق في التنفس، وتأخر ملحوظ في النمو، والدوار والإغماء، وضعف في المناعة، مما يُسبب سهولة الإصابة بالعدوى، وقد يعاني المريض من ألم وتشنج في الساق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المصطلح الطبي لفحص التلاسيميا"؟