ما المعدن الاكثر شيوعا على سطح الارض

تتنوع المعادن المكونة للقشرة الأرضية وتتباين في اهميتها تبعًا لحاجة الإنسان لها، فما هو المعدن الأكثر انتشارًا وأهمية بينها؟

3 إجابات

تحتضنُ الكرة الأرضية ما يقارب 5000 نوعٍ من المعادن، ولكن الشائع منها قلةٌ جداً، وبالطبع نحن نخص المعادن الموجودة في القشرة الأرضية فقط، فالقشرة الأرضية عبارة عن طبقةٍ رقيقة يَصل سمكها إلى 100 كيلومتر تقريباً، تتألف من جزئين جزءٌ علوي ذو خصائصٍ متعددة وجزءٌ سفليٌ صلب.

وبالتحدث عن المعدن الأكثر شيوعاً فهو حسب الدراسات “الفلسبار”، هذا العنصر يتكون من مجموعةٍ من الأملاح المعدنية، والذي يُشكل 60% من تكوين القشرة الأرضية، يوجد في الصخور التي تتراوح تركيبها من الفوق القاعدي إلى الحامضي لتدخل في تركيب الصخور النارية وخاصةً الجرانيت، وبعض الصخور الرسوبية مثل الأركوز والحجر الرملي.

يتميز الفلسبار بلونه الشفاف البلوري المائل إلى البياض، كما يتكون تركيبه الكيميائي من خليطٍ من البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى السيلكا التي تعطيه لونًا ورديًا، أو فضيًا، أو حتى بُنيًا، وفي بعض الأحيان قد يتحول لونه إلى الأخضر وفي هذه الحالة يُطلق عليه اسم “الامازونيت” ،كما تبلغ صلابتهُ 6.5 تقريباً، وكثافته النوعية 2.55.

يُعتبر الفلسبار من أحد المعادن الثلاثة الناتجة عن تحلل الجرانيت، حيث أنّه يدخل في عدة صناعات ومنها صناعة السيراميك، والزجاج، والخزف، ومواد الكشط.

أكمل القراءة

نستطيع أن نقول أنّ الأرض تضم ما لا يقل عن 5000 صنفٍ مختلفٍ من المعادن منها الشائع والمتوفر ومنها نادر الوجود. ويختلف توزيع هذه المعادن في طبقات الأرض المختلفة. وبحسب ما أثبتت الدراسات الجيولوجية أنّ المعدن الأكثر شيوعًا على سطح الأرض هو معدن الفلسبار المعروف كيميائيًا بأنّه سيليكات الألمنيوم.

يتضمن الفلسبار أحد العناصر التالية: البوتاسيوم، أو الصوديوم، أو الحديد، أو الباريوم وفي بعض الأحيان يكون مزيجًا من مختلف العناصر السابقة؛ فمثلًا الفلسبار القلوي ينقسم إلى نوعين وتدخل عناصر مختلفة في تركيب كل نوع، النوع الأول منه يدخل البوتاسيوم، والصوديوم أو الألمنيوم؛ أما النوع الثاني فيدخل الباريوم مع الصوديوم أو الألمنيوم.

يشغل الفلسبار ما يقارب 60% من تركيب القشرة الأرضية، ويُعتبر مادة خام تدخل في عدة صناعات مثل صناعة السيراميك والزجاج؛ إذ تعمل مكوناته على تحسين صلابة المنتج، ومنع التآكل الكيميائي الذي يحصل بشكل خاص في السراميك. ويتم استهلاك ما يقارب 66% من الفلسبار في صناعة الزجاج فقط، كما يُستخدم كمادة موسعة يتم إدخالها في صناعة البلاستيك والمطاط؛ كما تستخدمه بعض الشركات في صناعة المنظفات كمادة قاشطة.

أكمل القراءة

يعتبر الفلسبار أكثر المعادن انتشارًا في القشرة الأرضيّة ويمكن التعبير عن التّركيب المعدني للفلسبار من حيث النظام الثلاثي Orthoclase (KAlSi3O8) ،Albite (NaAlSi3O8) و(Anorthite (CaAl2Si2O8، أمّا كيميائيًا فإنّ الفلسبار هو سيليكات الألومنيوم التي تحتوي على الصوديوم أو البوتاسيوم أو الحديد أو الكالسيوم أو الباريوم أو مزيج من هذه العناصر.

يعتبر الفلسبار المجموعة الأكثر وفرة من المعادن في القشرة الأرضية وتشكل حوالي 60 ٪ من الصخور الأرضية، حيث يستخدم الفلسبار بشكل أساسي في التطبيقات الصناعية لمحتواها من الألومينا والقلويات، كما أنّ معظم المنتجات التي نستخدمها بشكل يومي مصنوعة من الفلسبار، مثل زجاج كؤوس الشرب وزجاج الحماية والزجاج المستخدم للعزل بالإضافة إلى بلاط الأرضيات وحوض الاستحمام في الحمام لذلك يُعدّ الفلسبار جزء من حياتنا اليومية.

إن تصنيف عدد كبير من الصخور يعتمد على محتوى الفلسبار، حيث تعتبر معادن الفلسبار مكونات أساسية في الصخور النارية والمتحوّلة، كما أن معظم الصخور الرسوبية من فلسبار البوتاسيوم وكذلك فلسبار الصوديوم والفلسبار المختلط.

قُدِّر سوق الفلسبار بنحو 547.0 مليون دولار أمريكي في عام 2017 ومن المُتوَقع أن يصل إلى 745.7 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2022 بمعدّل نمو سنوي مركب 6.4٪ من حيث القيمة بين عامي 2017 و2022.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المعدن الاكثر شيوعا على سطح الارض"؟