ما المقصود بالآبار الارتوازية؟

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

يحصل الإنسان على الماء الذي يحتاجه من مصدرين أساسيين هما المياه السطحية كالبحيرات والبحار، والمياه الجوفية كالينابع والآبار، والمياه الجوفية هي عبارة عن مياهٍ موجودةٍ في مسام الصخور الرسوبية، تكونت عبر أزمنة مختلفة ومصدر هذه المياه هي الأمطار والأنهار وذوبان الثلوج، وعملية تسريب  هذه المياه إلى باطن الأرض تعتمد على نوعية التربة في كل منطقةٍ فكلما كانت التربة مفككةً وتحتوي على مساماتٍ كان تسريب المياه إلى باطنها أكبر، وللإستفادة من هذه المياه غالبًا ما يتم حفر الآبار.

وللآبار عدة أنواعٍ لكن أهمها الآبار الأرتوازية، وفي هذا النوع من الآبار تبقى المياه الجوفية تحت الضغط العالي بين طبقات الصخور ذات النفاذية الضعيفة كالطين والصخر الزيتي،ولا يتمكن هذا الماء من الصعود إلى السطح بسبب طبيعة هذه الصخور غير النفوذة، وعند تعرض هذه الصخور لأي شقٍ كما يحصل في الثقوب التي يُحدثها الإنسان أثناء حفر الآبار الأرتوازية فإن الماء يرتفع إلى السطح ويتدفق بشكلٍ تلقائي.

وتأتي تسمية أرتوازي من مدينة أرتوا الفرنسية هذه المدينة الرومانية القديمة والتي كانت تسمى (أرتيسيوم)، حيث تم فيها حفر أفضل الآبار الأرتوازية في العصور الوسطى.

الآبار العميقة المحفورة في الصخور للوصول إلى المياه الجوفية غالبًا ما تسمى أرتوازية، لكن هذه التسمية خاطئةٌ فليست كل الآبار هي آبارٌ أرتوازية، فقد تكون هذه الآبار مجرد آبار ضحلة عادية، والعمق وحده ليس دليلًا كافيًا أن البئر أرتوازي، وكلمة أرتوازي يجب أن تشير إلى المياه الكامنة تحت الصخور غير النفوذة والتي تتدفق بشكلٍ تلقائي عند حدوث شق في الصخور.

هناك نوع من المياه الجوفية غير المحصورة والتي لا يوجد فوقها طبقة من الصخور التي تولد عليها الكثير من الضغط، ويوجد الكثير من الصخور التي تحتوي مساماتٍ مليئةً بالمياه الجوفية، لكن يجب أن يقوم الإنسان بضخ الماء من هذه الآبار بعد حفرها حتى تصل إلى سطح الأرض ويتمكن من استخدامها.

في بعض المناطق يوجد تحت وفوق هذه المياه الجوفية صخور صلبة غير نفوذة تولد الكثير من الضغط ا مما يؤدي إلى تدفق الماء بشكلٍ تلقائي عند حفر البئر دون الحاجة لأي مضخاتٍ للحصول عليها، وهذا الماء يتسرب إلى باطن الأرض من مناطق مختلفةٍ ويسير لمسافاتٍ طويلة بشكلٍ مستقيمٍ حتى يصل إلى الصخور غير النفوذة ويتجمع عندها.

والآبار التي يتم حفرها عند تجمعات المياه هي الآبار الأرتوازية، ولمعرفة كمية الماء الذي ستحصل عليه عند حفر البئر عليك بقياس الضغط، إذا كان الضغط لا يصل إلى مستوى سطح الأرض فإن الماء لن يتدفق من تلقاء نفسه، ويسمى هذا البئر ارتوازي لكنك ستحتاج لأدواتٍ تساعدك في الحصول على الماء.
أما إذا كان الضغط أعلى من مستوى سطح الأرض فإنك ستحصل على بئرٍ إرتوازي متدفق.

عند تسرب المياه من السطح إلى باطن الأرض فإن طبقات الصخور المختلفة تقوم بتنقيتها من الشوائب والملوثات الموجودة فيها مما يجعلها مصدرًا مائيًا آمنًا أكثر من مياه الأنهار والبحيرات السطحية.
إذا أردت حفر بئر إرتوازي عليك الاستعانة بالخبراء و الشركات المختصة في البحث عن المياه الجوفية، فأنت بحاجة لمعداتٍ خاصةٍ حتى تتمكن من معرفة مكان المياه بشكلٍ دقيق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالآبار الارتوازية؟"؟