ما المقصود بالأحواض؟

1 إجابة واحدة
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

الأحواض: هي منخفضات على سطح الأرض، لها شكل وعاء، جوانبها أعلى من القاع، وتكون على شكل دائري أو بيضوي مشابه للحوض أو البانيو الموجود في حمامك نفسه، وتأتي مملوءة بالماء، أو فارغة.

تشكلت الأحواض بفعل قوى فوق سطح الأرض كالتآكل، أو قوى تحت الأرض كالزلازل. وقد تنشأ على مدى آلاف السنين أو بين عشية وضحاها.

أما الأنواع الرئيسية للأحواض فهي:

  • أحواض تصريف الأنهار (River Drainage Basins):

هي منطقة يصرف فيها النهر وكل روافده. يتكون حوض النهر من عدة ترعات أو مستجمعات مختلفة (watersheds)، والمستجمع هو نسخة مصغرة عن حوض النهر، ولكل مجرى مائي ورافد مستجمعه الخاص الذي يصب في مجرى مائي أو مستنقع أكبر. وتعد هذه الأنهار والمستنقعات والبحيرات والبرك جزءًا من حوض النهر. على سبيل المثال، يتكون حوض نهر المسيسيبي في الولايات المتحدة الأمريكية من ستة مستجمعات رئيسية هي أنهار: الميسوري، والمسيسيبي الأعلى، أوهايو، تينيسي والمسيسيبي الأدنى، وأركنساس الأبيض – الأحمر.

كل نهر هو جزء من شبكة المستجمعات التي تكوّن حوض تصريف كامل لنظام النهر. ينحدر كل الماء الموجود في حوض التصريف باتجاه الأنهار الأكبر. مثلًا: نهر البيس في شمال تكساس هو جزء من تجمع نهر أركنساس الأبيض- الأحمر. وهو رافد للنهر الأحمر. والنهر الأحمر هو رافد رئيسي لنهر المسيسيبي الذي يتدفق في خليج المكسيك.

  • الأحواض البنيوية (Structural Basins)

تتشكل نتيجة نشاط تكتوني، والنشاط التكتوني هو تحرك قطعة كبيرة من قشرة الأرض، تسمى صفائح تكتونية. وهذا النشاط هو المسؤول ظواهر كالزلازل والبراكين، أيضًا تساهم العمليات الطبيعية للجو والتآكل في تشكل هذه الأحواض.

تتشكل الأحواض البنيوية مع تحول الصفائح التكتونية، وتُضغط الصخور وغيرها من المواد على أرضية الحوض لأسفل، بينما تُدفع المواد على الجوانب لأعلى. تحدث هذه العملية عبر آلاف السنين. إذا كان للحوض شكل الوعاء، فإن الحوض البنيوي سيكون على شكل سلسلة من أوعية أصغر، متراكمة داخل بعضها البعض. تتواجد الأحواض البنيوية عادة في المناطق الجافة.

تعرف بعض الأحواض البنيوية باسم أحواض داخلية، والتي تملك أنظمة تصريف داخلية، ما يعني أنها لا تملك ماءًا كافيًا لتصريفه إلى مجرى مائي أو بحيرة أو محيط. فالماء الذي يجري إلى هذا النوع من الأحواض يتبخر أو يتسرب إلى الأرض.

عندما تتجمع كميات كافية من الماء في حوض داخلي، يمكن أن يشكل بحيرة مالحة جدًا، مثل البحر الميت، بين الأردن وفلسطين المحتلة، والذي يعد واحدًا من أكثر المسطحات المائية الطبيعية ملوحة على سطح الكوكب. وفي حين يتبخر الماء في الجو تبقى المعادن، ويزداد الماء المتبقي ملوحة.

حوض البحيرة (lake basin) هو شكل آخر من الأحواض البنيوية، وتتشكل غالبًا في وادي مسدود بصخور أو غيرها من الأنقاض التي خلفتها الانهيارات أو الحمم المتدفقة أو الأنهار الجليدية، وتعمل المخلفات كسد يحبس الماء ويشكل بحيرة. ومثالها بحيرة هونزا في الباكستان التي تشكلت جراء زلزال سبب انهيارًا هائلًا عام 2010.

الأحواض الرسوبية (Sedimentary basins): نوع من الأحواض البنيوية التي ليس لها شكل الأحواض التقليدية، فأحيانًا تكون أحواضًا طولانيًا. تُملأ بطبقات من الصخور والمواد العضوية عبر ملايين السنين. وتعتبر المصدر الرئيسي للبترول وغيره من الوقود الأحفوري.

  • أحواض المحيطات (Ocean Basins)

هي المنخفضات الأكبر على الأرض، وتشكل حواف القارات، التي تسمى جروف قارية، جوانب الأحواض المحيطية.

وهناك خمسة أحواض محيطات رئيسية، مرتبطة بالمحيطات الرئيسية في العالم، وهي: حوض المحيط الهادئ، وحوض المحيط الأطلسي، وحوض المحيط الهندي، وحوض المحيط القطبي الشمالي، وحوض القطبي الجنوبي. كما يعتبر عدد من الأحواض الأصغر أحواضًا محيطية مثل: حوض ألوشيان، بين المحيطين الهادئ والقطبي الشمالي.

يسبب النشاط التكتوني تغيرات دائمة في أحواض المحيطات. ويعد امتداد قاع البحر (Seafloor spreading) والانزلاق التكتوني (subduction) من أهم أنواع النشاط التكتوني المشكلة للأحواض.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالأحواض؟"؟