ما المقصود بالأراضي المنخفضة؟

2 إجابتان

تقع مملكة هولندا في أوروبا الغربية، وهي دولة صغيرة إذ تبلغ مساحتها 41،528 كيلومتر مربع، أما بالنسبة للكثافة فهي مرتفعة ويبلغ عدد سكانها ما يقارب الـ 17 مليون نسمة، وتدعى عاصمة المملكة الهولندية باسم أمستردام.

يحد المملكة الهولندية من الشرق ألمانيا، وبلجيكا من الجنوب، وبحر الشمال من الشمال الغربي، وتشترك في حدودها البحرية مع بلجيكا والمملكة المتحدة وألمانيا.

ويعني اسم هولندا (The Netherlands) الأراضي المنخفضة وجاء هذا الاسم نتيجة انخفاض أراضيها وجغرافيتها المسطحة، حيث يرتفع ما يقارب الـ 50 في المئة من أراضيها متراً واحداً فقط فوق سطح البحر.

بعض الحقائق عن الأراضي المنخفضة والهولنديين:

  • ارتبط اللون البرتقالي باسم هولندا بسبب ويليام فان أورانج.
  • ومن الجدير بالذكر أن اختيار ألوان للعلم الهولندي كان من قِبل ويليام أورانج، وضمَّ العلم في الماضي اللون البرتقالي بدلاً من الأحمر، لكن تم تغييره فيما بعد دون معرفة السبب الحقيقي، لكن هناك نظريتان شائعتان حول تغيير اللون وهما: حقيقة أن اللون البرتقالي يتغير من الزمن، والثانية أن البعض يعتقد أنه تم تغييره بسبب معاهدة الدفاع الإنجليزية الهولندية والتي منعت أي عضو من مجلس ويليام أورانج من أن يصبح رئيساً لهولندا.
  • يتحدث الهولنديون اللغة الهولندية، لكن في الأجزاء الكاريبية يتحدثون بالإنجليزية ولغة تدعى بابيامينتو.
  • تقدم هولندا أفضل خدمات الصحية في العالم، فقد أظهر مؤشر المستهلك الصحي الأوربي السنوي أن هولندا تحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث نظامها الصحي، وقد يختلف ترتيبها من عام لعام آخر لكن دائما ما تبقى ضمن الدول الخمس الأفضل من حيث الرعاية الصحية.
  • الشعب الهولندي هو الأطول في العالم، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية يبلغ متوسط طول الذكور الهولنديون 183،8 سم وهو الأطول في العالم، إما بالنسبة للإناث فيبلغ متوسط أطوالهم 170،7 سم مما يمنحهم المركز الثاني من أطول النساء في العالم.
  • تأتي المملكة الهولندية في المتربة الثانية بعد دولة المكسيك من حيث تصدير البيرة.
  • تعد المملكة الهولندية ثاني أكبر مصدر للأغذية عالمياً.
  • تعد هولندا أكبر دولة مصدرة لزهور التوليب، وقد تعتبر الموطن الأصلي لها، لكن في الحقيقة تعود أصول هذه الزهرة إلى الإمبراطورية العثمانية.
  • يأكل الهولنديون عرق السوس أكثر من أي بلد آخر: يقدر الاستهلاك السنوي للهولنديين من مادة عرق السوس بـِ 32 مليون كيلو غرام.
  • يشرب الهولنديون القهوة كميات كبيرة من القهوة إذ يبلغ متوسط الشرب للشخص الواحد يومياً بكوبين ونصف.
  • تعد هولندا موطن لبعض أكبر المتاحف الفنية في العالم مثل متحف ريجكس ومتحف ستيديليك ومتحف بويجمانز فان بونينجن، بالإضافة لذلك ينحدر أصول بعض الفنانين العظماء من أصول هولندي كالرسام العالم فينسينت فان كوخ والفنان ريمبرانتدت.
  • هناك قرية مسوّرة خاصة بالأشخاص الذين يعانون من الزهايمر والخرف، في بلدة Weesp توجد قرية مسورة تسمى Hogeweyk مصممة خصياً للأشخاص المسنين الذين يعانون من الزهايمر، وتحتوي هذه القرية على كل ما يمكن أن تتمناه في قرية عادية، لكن بالإضافة لوجود الأطباء والممرضين على مدار الساعة.
  • تشتهر هولندا الليبرالية باحترامها وقبولها لجميع الأعراق الأخرى، وهي موطن لما يقارب 180 جنسية مختلفة.
  • جميع القطارات الكهربائية في هولندا تعمل على طاقة الرياح المتجددة.
  • يعتبر الأسد من الحيوانات الوطنية للمملكة الهولندية.

أكمل القراءة

في الجغرافيا الطبيعية يشير مصطلح الأراضي المنخفضة إلى أي مساحة واسعة من الأرض ذات مستوى منخفض عام، يمكن أيضًا إطلاق هذا المصطلح على أي مساحة من الأرض تحت مستوى سطح البحر؛ وهكذا يتم تطبيق المصطلح على الجزء المتجه إلى اليابسة من المنحدر الصاعد من أعماق المحيطات إلى المرتفعات القارية، وكذلك إلى منطقة منخفضة في المناطق الداخلية من منطقة جبلية إلى سهل تعرية أو إلى أي منطقة على عكس المرتفعات.

أطلقت هذه التسمية على دولة هولندا، التي يعني اسمها (Netherland) حرفيًا البلدان الأقل، وفي الحقيقة يقع أكثر من ربع أراضي هولندا -حوالي 26%- تحت مستوى سطح البحر، كما يعيش حوالي 60% من سكانها على عمق خمس أمتار تحت سطح البحر، في حين أنّ أعلى نقطة في البلاد تقع على ارتفاع 322.5 مترًا، وأدنى نقطة في البلاد تقع على ارتفاع سبع أمتار تحت مستوى سطح البحر، كما ويقع مطار سخيبول في أمستردام، المطار الرئيسي للبلاد، أيضًا على عمق 5 أمتار تحت مستوى سطح البحر.

الاراضي المنخفضة

يبلغ التعداد السكاني لهولندا حوالي 17140098 نسمة بحسب إحصائيات الأمم المتحدة في آب/أغسطس 2020م، فيما تبلغ المساحة الإجمالية للبلاد 33720 كيلومترًا مربعًا، مما يعني أنّ الكثافة السكانية فيها تبلغ 508 شخصًا للكيلومتر المربع الواحد، ما يجعل من هولندا الدولة الأكثر كثافة سكانية في الاتحاد الأوروبي وواحدة من أكثر البلدان كثافة سكانية في العالم. والشيء المثير للاهتمام أن حوالي 92.5٪ من السكان يعيشون في مناطق حضرية، ويعيش أكثر من 40% من إجمالي سكان البلاد في العاصمة أمستردام ومدن روتردام ولاهاي وأوتريخت.

الهولندية هي اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد، على الرغم على أنّ غالبية السكان يتحدثون اللغة الإنجليزية، كما تشير الأبحاث إلى أنّ حوالي 400 ألف شخص يتحدثون اللغة الفريزية، وهي اللغة الرسمية في مقاطعة فريزلاند الواقعة شمال هولندا، بالإضافة إلى ذلك تتحدث بعض الأقليات لغات مثل الليمبورغية، يوجد في هولندا أيضًا لغة إشارة خاصة بها يستخدمها حوالي 15000 شخص.

الاراضي المنخفضة

إليك بعض المعلومات الهامة عن هولندا:

  • تحتل هولندا المرتبة السادسة عالميًا كأسعد دول العالم وفقًا لتقرير السعادة العالمية لعام 2020، يدخل في الدراسة السنوية 156 دولة حول العالم وتأخذ عدد مع من المعايير والعوامل في تحديد نسب السعادة، مثل متوسط ​​العمر المتوقع والحرية والفساد والدعم الاجتماعي.
  • الشعب الهولندي من أكثر شعوب الدول صحة عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي والتغذية بحسب مؤشر أوكسفام للأغذية الذي يرتب 125 دولة من دول العالم ، وقد احتلت هولندا المرتبة الأولى لامتلاكها أكثر الأطعمة وفرة ومغذية وصحية وبأسعار مقبولة، متجاوزةً كل من فرنسا وسويسرا.
  • يعد الشعب الهولندي أكثر شعوب أوروبا نشاطًا بدنيًا وفقًا لمقياس Euro Barometer، حيث أنّ حوالي 56% من الهولنديين يمارسون الرياضة بشكل أسبوعي، مقارنةً بالمعدل الأوروبي الذي يبلغ 40%.
  • تم وضع أول سوق للأوراق المالية في العالم من قبل رجال الأعمال الهولنديين في العام 1602م، كما تمّ إنشاء بورصة أمستردام في نفس العام، والتي تعتبر أقدم بورصة مالية حديثة في العالم.
  • يوجد أكثر من 22 مليون دراجة هوائية  في البلاد في حين التعداد السكاني 17 مليون نسمة.
  • يوجد ما يزيد عن 1000 طاحونة هوائية في هولندا، أغلبها مفتوح للزوار، في حين يستخدم بعضها الآخر في عمليات تصريف المياه من الأراضي وفي طحن الحبوب إلى دقيق.
  • تنتج هولندا حوالي 6 ملايين قبقاب تذكاري سنويًا وهي قباقيب تراثية بدأ استخدامها منذ العصور الوسطى لحماية الأقدام أثناء القيام بالأعمال الشاقة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالأراضي المنخفضة؟"؟