ما المقصود بالإقليم؟

1 إجابة واحدة
طبيبة أسنان
طب الأسنان, جامعة تشرين

الإقليم هو قطعة من أرض، لكل بقعة منها سمات مشتركة تربطها ببعضها، يمكن لهذه السمات أن تكون طبيعية كنهر أو غابة أو مناخ، وقد يكون الإقليم من صنع الإنسان أو مجرد معتقدات يؤمن بها مجموعة من البشر يعيشون على امتداد تلك القطعة كالمعتقدات السياسية، أو الدينية (كمسلمي الإيغور الذين يسكنون في الصين في إقليم شينجيانغ)، أو العرقية، أو الثقافية، أو اللغوية، أو الصناعية، أو الاقتصادية، أو السياسية.

سآخذ منطقة الشرق الأوسط على سبيل المثال، لهذه المناطق أطراف مترامية على كل من القارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأوروبا، يجمع بعضها مناخ واحد أو بيئة واحدة ضمن إقليم يُسمى إقليم جغرافي، أو نمط سياسي حاكم معين فيُسمى بالإقليم السياسي، أو رابط ديني كون المعتقد الديني واسع الإنتشار وراسخ بقوة يجمع بين الشعوب، وكمثال آخر إقليم نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية هو منطقة محيطة بهذا النهر يضم كلًا من البرازيل والإكوادور وبوليفيا وبيرو، بالإضافة إلى النهر كرابط مشترك بينها، يجمعها أيضًا المناخ الحار الدافئ مع أمطار غزيرة وحياة برية نباتية وحيوانية متنوعة.

وبسبب الحركة المستمرة لصفائح القشرة الأرضية، فإنّ كثيرًا من الأقاليم كانت موجودة من قبل واختفت عبر الزمن، وهنالك قسم من الجغرافيين يدرسون تلك البيئات ويتكهنون نوعيتها وخصائصها ما قبل التاريخية.

أما في الولايات المتحدة فقد اتبع التقسيم التالي للأقاليم الموجودة على أرضها بالاعتماد على مواقعها:

  • الأقاليم الأطلسية: تلك المناطق المطلة على المحيط الأطلسي من “مين” وحتى “فلوريدا”.
  • الأقاليم الشرقية: جميع ما يقع إلى الشرق من نهر مسيسيبي.
  • أقاليم المحيط الأطلسي الأوسط.
  • الغرب الأوسط.
  • شمال نهر أوهايو وبوتوماك.
  • الشمال الغربي: بين بحيرة “سوبيريور” والمحيط الهادئ.
  • إقليم المحيط الهادئ: جميع المناطق المُطلّة على المحيط الهادئ.
  • جنوب الأطلسي.
  • الجنوب الغربي.
  • الغرب.

ولوضع تعريف أكثر احترافية عن الإقليم أقول: هو ما يُسمى في العلوم الاجتماعية بالمنطقة المتجانسة المعايير والمميزة عن المناطق الأخرى بما يخص هذه المعايير. أنشئ هذا المفهوم ليلتقي مع الحاجة لتفريق منطقة عن أخرى وخصوصًا عند التحدث عن جانب واحد بهذا التصنيف دون أي جانب آخر. ويمكن ألا يعتمد التصنيف على عامل واحد، يمكن أن يكون تبعًا لعوامل متعددة.

يُستخدم مفهوم الأقاليم هذه الأيام للتحليل، والتخطيط، والتنفيذ للعديد من المشاريع والبرامج على الصعيد المحلي والدولي، ويأتي الوعي الإقليمي من الارتباط الأيديولوجي والإحساس بالهوية الإقليمية، ولهذا الاحساس أهمية تاريخية، واجتماعية، وسياسية.

ولتوضيح الفرق بين المُقاطعة والإقليم :

  • المُقاطعة هي عبارة عن كيان إداري داخل دولة أو ولاية مُشتق من الكلمة الرومانية “provincia” والتي تعني الوحدة الإدارية داخل ممتلكات إقليمية للإمبراطورية الرومانية خارج إيطاليا، ومنذ ذلك الحين، اعتمد المصطلح “province” والذي يعني مقاطعة في العديد من البلدان، في حين أنّ بلدانًا أنشأت المقاطعة في المنطقة التي يتركز فيها مجموعات من السكان المحليين بهوية عرقية أصلية، بينما في بلدان أخرى أنشأت القوى الاستعمارية المقاطعات، وفي بعض البلدان مثل الصين، يمكن للمقاطعة أن يكون لها سلطة فردية بمعزل عن السلطة المركزية.
  • الإقليم هو نطاق ثلاثي الأبعاد وأكثر استخدامًا في علم الأرض والفلك، بحيث يتم التقسيم تبعًا للخصائص الفيزيائية والبشرية والتفاعل بينهما، ليس فقط على اليابسة وإنما أيضًا في المحيطات والتجمعات المائية التي تقسمها السمات الجيولوجية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالإقليم؟"؟