ما المقصود بالاتحاد الكونفدرالي؟

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

الاتحاد الكونفدرالي هو رابطة أو جمعية مكونة من مجموعة دول مستقلة وذات سيادة، تفوض بعض الصلاحيات لهيئات مشتركة بموجب اتفاق مسبق، وذلك لتنظيم سياستها في عدة مجالات دون أن يشكل هذا الاتحاد دولة وإلا أصبح شكلًا آخر يسمى الفيدرالية، ومن أمثلة الاتحاد الكونفدرالي (الاتحاد الألماني) الذي أنشأه كونغرس فينا عام 1815م.

وفي السياسة الحديثة الكونفدرالية هي اتحاد دائم للدول ذات السيادة من أجل العمل المشترك، غاليًا ما يبدأ هذا الاتحاد بمعاهدة لكنه يتحول في وقتٍ لاحق ليصبح دستورًا مشتركًا تعتمد عليه هذه الدول، وغالبًا يتم إنشاء هذه الكونفدرالية من أجل التعامل مع بعض القضايا الحساسة والتي تتعلق غاليًا بالدفاع والشؤون الخارجية والإقتصاد والعملة المشتركة، وتقوم الحكومة المركزية بتوفير الدعم لجميع أعضاء الاتحاد.

كما تستعمل كلمة كنفدرالية للدلالة على الهيئات التي يكون أحد مكوناتها شبه مستقل كما في الكونفدرالية الرياضية.

يتميز الاتحاد الكونفدرالي بأنه يقتصر على الإطار المؤسسي دون تدخله بالمجالات السياسية والاجتماعية للدول المشاركة فيه، والكونفدرالية تعطي للدول المشاركة فيها القوة بسبب اشتراك مجموعة دول ومساندتهم لبعضهم البعض، ويساعد أيضًا بتلبية احتياجات هذه الشعوب بشكلٍ أفضل وزيادة القوة الأقتصادية لتلك البلدان، ويتميز بأن الحكم فيه لا مركزي والقرارات تتخذ بعد موافقة جميع الدول الأعضاء بالاتحاد الكونفدرالي.

ومن أبرز سلبيات الاتحاد الكونفدرالي أنه قد تحدث بعض الصراعات بين الدول الداخلة في هذا الاتحاد، وهو كيان غير مستقر قابل للتفكك في أي وقت، والسلطة المركزية غير قادرة على اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة إلا بعد موافقة جميع الدول الأعضاء عليها.

ظهرت أول كونفدرالية في العالم عام 1228م، حيث قامت كونفدرالية ليفونيا التي جمعت خمس دولٍ صغيرةٍ في البلطيق، قامت هذه الكونفدرالية بعد اتفاق بين البابا غيوم دي مودن ومجموعة دينية نافذة تدعى “الفرسان حملة الحسام”، وكانت هذه المجموعة أغلبها من الألمان.
ومن أهم دوافع قيام هذه الكونفدرالية هي الرغبة بحشد قوة اقتصادية وعسكرية تمكنهم من التصدي للدول المجاورة التي كانت تنتمي لشعوب البلطيق،  وكانت دول البلطيق ترى مجموعة الفرسان على أنهم قوى أجنبية غازية يجب تدميرها، و في وقتٍ لاحق استطاعت دول البلطيق القضاء على كونفدرالية ليفونيا أثناء قيام حرب البلطيق الكبرى عام (1558-1582م).

ومن أهم التجارب الكونفدرالية هي الكونفدرالية السويسرية التي نشأت عام 1291م، حيث اتحدت ثلاث كانتونات ضمن نظام كونفدرالي، وكان أهم دافع لهذا الاتحاد هو زيادة القوة الاقتصادية لهذه البلاد، وكُللت هذه التجربة بالنجاح وحققت الازدهار التجاري والمالي والاقتصادي للأعضاء. وبعد هذا النجاح الباهر الذي حققته هذه الكونفدرالية بدأت كانتونات أخرى بالإنضمام إليهم، ومع نهاية القرن الثامن عشر وصل عدد الكانتونات في هذا الاتحاد إلى  (13)، ثم قفز ليصل إلى(22) كانتونًا بين عامي (1813-1848م).
وفي عام 1848م، شهد هذا الاتحاد نقلةً نوعيةً عند تحوله من اتحاد كونفدرالي إلى فدرالي وهذا ما ساعد على دمج الكانتونات بسرعة وتبلور الهوية السويسرية لتظهر بالشكل الذي يبدو لنا حاليًا.

كما أن الولايات المتحدة الأمريكية بعد استقلالها شكلت كونفدرالية استمرت لمدة ثمانِ سنوات ثم تحولت إلى نظام فيدرالي عام 1789م.

وهناك بعض التجارب الكونفدرالية الفاشلة والتي انتهت بانفصال الدول عن الاتحاد، وقد تحدث أزمات سياسية بين تلك الدول، كما هي الحال في بلجيكا الكونفدرالية المكونة من إقليمي فلاندر (نيورلندفوتي) و والوني (فرانكفوني) و يختلف هذان الإقليمان بالكثير من الأشياء وأهمها اختلاف اللغة، وبسبب هذه الاختلافات حدث بين الإقليمين خلافات وصراعات كثيرة.

أكمل القراءة

176 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالاتحاد الكونفدرالي؟"؟