ما المقصود بالبروج؟ 

2 إجابتان

البروج

هو عبارة عن مسارٍ (حزام) مفترضٍ من السماوات يمتد بحوالي 8 درجاتٍ بكل اتجاهٍ من مسار الشمس. هناك 12 علامة من علامات البروج، لكل منها نقاط قوتها ونقاط ضعفها وموصفاتها الخاصة ورغباتها وموقفها تجاه الحياة. كل هذا مرتبطٌ بالتوافق بين مواقع الكواكب بالنسبة للشمس والقمر في وقت ولادة الإنسان. يمكن أن يعطينا علم التنجيم لمحةً عن الخصائص الشخصية للشخص وهواياته وسلبياته ومخاوفه.

ترتبط كل واحدةٍ من العلامات الـ 12 من البرج بإحدى العناصر الأربعة: الهواء والنار والأرض والماء. يَعتبرُ علماء الفلك والتنجيم أن كل واحدٍ من هذه العناصر له تأثير طاقةٍ على كل شخصٍ منا ويجب التركيز على كيفية الإستفادة من هذه الطاقة وتوجيهها في تحسين الإيجابيات والتخفيف من السلبيات في شخصيتنا. هذه العلامات الأربعة لها دورٌ كبيرٌ في تفسير سلوك الأفراد وتحليل التفكير والعواطف.

  • العلامة المائية: تتمثل العلامات المائية بالحوت والعقرب والسرطان؛ أصحاب هذه العلامات يتميزون بالحس المرهف والغموض في بعض الأحيان كما أنهم يتواجدون دومًا إلى جانب محبيهم.
  • العلامات النارية: علامات النار هي الحمل والقوس والأسد؛ أصحاب هذه العلامات هم أشخاصٌ يغضبون بسرعةٍ لكن سرعان ما يهدؤون وهم أذكياءٌ ومتميزون ومبدعون ومستعدون دومًا لخوض المغامرات ويحملون طاقةً كبيرةً.
  • علامات الأرض: الجدي والثور والعذراء؛ أصحاب هذه العلامات ينقسمون بين الواقعيين والعاطفيين كما أنهم محافظون ومخلصون وجاهزون لتقديم العون أينما تمت دعوتهم.
  • علامات الهواء: الجوزاء والميزان والدلو؛ حاملو هذه العلامات هم أشخاصٌ منطقيون ويمتازون بالتحليل والعقلانية وحبّ التواصل مع الآخرين ومحبون لإعطاء النصيحة بشغفٍ. كما أنهم يحبون الدخول في نقاشاتٍ اجتماعيةٍ وفلسفيةٍ لكن بالطرف المقابل يمكن أن يوجد منهم فئةٌ سطحيةٌ جدًا.

لا يوجد علاماتٌ غير متوافقةٍ في البروج، أي أن أيّ علامتان لابد أن تكونان متوافقتان في الغالب. بمعنى آخر أي شخصين تتوافق أبراجهما سيعيشان علاقةً جيدةً يسودها الحب والتفاؤل أما نظرائهم من الغير متوافقين فستكون حياتهم أصعب بقليل وسيواجهون مشاكل في التوافق.

تتوافق العلامات التي تملك نفس العناصر وهذا الأمر طبيعي فالهواء تتفق مع النار والمياه تتفق مع الأرض. من المتوقع أن يحصل التجاذب الأعظمي لدى هؤلاء الذين يملكون علامات متعارضة والكثير من الناس يلجؤون الى دراسة العلامات لتحديد التوافق مع الشريك من عدمه ولدراسة شخصية الطرف الآخر بشكلٍ أعمقٍ مما يقود إلى علاقةٍ أفضل.

الأمر مختلفٌ بعض الشيء لدى الصينيين فبالنسبة لهم عدد الأبراج12 تتمثل بالحيوانات وكلّ منها يمثل عامًا. ووفقًا لعلم التنجيم الصيني فإن سنة الولادة تعود الى أحد هذه الحيوانات. الحيوانات الممثلة لدى الصينيين هي كالتالي: الأفعى، الحصان، الفأر، النمر، الثور، الأرنب، التنين، الغنمة، الديك، الكلب، القرد، والخنزير. كما يعتمد علم التنجيم الصيني على 5 عناصرٍ طبيعيةٍ هي: الماء والنار والخشب والمعادن والأرض. بالنسبة للصينيين يعتبر عام ولادة الشخص هو أمرٌ حاسمٌ في حياته ويمكن تحديد مصير الإنسان في يوم ولادته بدراسة موقع القمر والشمس والكواكب في هذا اليوم.

على الرغم من أن علم التنجيم والأبراج ليس دينًا أو قانونًا مثبتًا إلّا أنه يساعد في كثيرٍ من الأحيان في فهم الشخص الآخر ويوفر إحاطةً أعمق لما يدور من حولنا من أحداث من خلال ربطها بحركة الكواكب وتواريخ ولادة الأفراد.

أكمل القراءة

المقصود بالبروج هي منطقة في السماء موجودة حول مسار الشمس حوالي 8 درجات إلى الشمال و 8 درجات إلى الجنوب، ويغطي هذه المنطقة اثنا عشر برجاً تُعرف بالأبراج الفلكية أو السماوية، وتسمى هذه المنطقة أحياناً بدائرة البروج أو منطقة البروج.

البروج

 

والأبراج السماوية هي عبارة عن التقسيمات التي تمر بها الشمس والقمر والأجرام السماوية الأخرى، ومن بينها الأرض وبما أن أغلب الكواكب تقع على نفس مستوى الأرض، فيمكن رؤية القمر والشمس وبقية الكواكب تمر من خلال دائرة البروج أيضاً في مستويات متقاربة، ويعتمد كل من علم الفلك وعلم التنجيم على الأبراج السماوية من خلال مراقبة حركة القمر والشمس وبقية الكواكب في دائرة البروج، وتقسم هذه الابراج إلى أربعة مجموعات، كل مجموعة تحدد سلوك وحياة الشخص الذي ينتمي لها:

  • الأبراج المائية: وهي برج الحوت والعقرب والسرطان، ويتميز أصحاب هذه الأبراج بالغموض وإحساسهم المرهف.
  • الأبراج الترابية: وهي برج الثور والجدي والعذراء، ويتميز أصحاب هذه الأبراج بأنهم واقعيون وعاطفيون.
  • الأبراج النارية: وهي برج القوس والحمل والأسد، ويتميز أصحاب هذه الأبراج بسرعة غضبهم وبذكائهم وأنهم قادرين على تحمل المسؤولية.
  • الأبراج الهوائية: وهي برج الميزان والدلو والجوزاء، ويتميزون بأنهم عقلانيون ومنطقيون ويحبون التواصل مع الآخرين.

وتحتوي دائرة البروج على 13 كوكبة، ويستخدم علم التنجيم منها 12 فقط من هذه الكواكب، فعلماء التنجيم يستخدمون جميع الكواكب السابقة باستثناء كوكبة حواء، ولكن علماء الفلك يستخدمون الـ 13 كوكبة وهو يعتبر علماً حقيقيّاً على عكس علم التنجيم، وهذه الكوكبات هي:

  • كوكبة الدلو Aquarius: ويسمى بحامل الماء وتقع هذه الكوكبة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وهي لاتحتوي على نجوم ساطعة، لذلك يصعب مشاهدتها بالعين المجردة، لكنها كبيرة وتمتد على مساحة واسعة من السماء.
  • كوكبة الجدي Capricorn: ويسمى بعنزة البحر وتقع هذه الكوكبة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية أيضاَ.
  • كوكبة الحوت Pisces: وتأتي تسمية هذه الكوكبة من السمكة في اللغة اللاتينية، وتأتي في المرتبة الرابعة عشر بين الكوكبات من حيث الكبر، كما تتميز بأن نجومها خافتة مما يجعل رؤيتها صعبة بالعين المجردة.
  • كوكبة الجوزاء Gemini: وتعني التوأمان باللغة اللاتينية، وهي أيضاً جزء من دائرة البروج وتعتبر من الكوكبات التي تبدو كما يدل اسمها فعلاً.
  • كوكبة الأسد Leo: تقع هذه الكوكبة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتظهر عادةً في فصل الربيع، وتعتبر أقدم الكوكبات التي تم التعرف عليها.
  • كوكبة الثور Taurus: وهي تعتبر من أبرز الكوكبات وأكثرها وضوحاً للعين المجردة، وهي من أقدم الكوكبات التي تم مشاهدتها وتظهر عادةً في السماء بين شهري تشرين الثاني وآذار وتزداد وضوحاً في كانون الثاني.
  • كوكبة الحمل Aries: وهي من الكوكبات ذات الحجم المتوسط، وتعتبر من الكوكبات غير شديدة التالق، إلا أنها تمتلك ثلاثة نجوم توصف بالمتألقة.
  • كوكبة السرطان Cancer: وتحتوي هذه الكوكبة على نجمين يوصفان بالمتألقان، أما بشكل عام فهي كوكبة غير ساطعة.
  • كوكبة العذراء Virgo: وتعتبر هذه الكوكبة أكبر كوكبات دائرة البروج، وتحتوي على مجموعة من الكواكب تتواجد خارج المجموعة الشمسية.
  • كوكبة القوس Sagittarius: وهي تعرف باسم كوكبة رامي السهام، وتوجد في القسم السفلي من السماء، وترى في الصيف، وتشبه في شكلها أبريق الشاي.
  • كوكبة العقرب Scorpio: وهي أكثر الكوكبات لمعاناً في السماء، وتعني صاحب اللدغة الحارقة.
  • كوكبة الميزان Libra: وهذا الاسم اللاتيني للكوكبة يعبر عن الموازين (مقاييس الوزن)، وهي الكوكبة الوحيدة التي تحمل اسم شيء غير حي.
  • كوكبة الحواء Ophiuchus: وهي كوكبة موجودة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في فصل الصيف، وفي النصف الجنوبي في فصل الشتاء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالبروج؟ "؟