ما المقصود بالجيواستراتيجية؟

2 إجابتان

الجغرافيا هي العلم الذي يدرس المناطق وعلاقات المصالح المتبادلة بين الناس والوسط المحيط، ويستكشف الجغرافيون الخصائص الفيزيائية لكوكب الأرض، و تأثيرها على التجمعات البشرية المنتشرة عبرها، كما أنهم يدرسون تأثير السلوك البشري مع التغيرات الجيلوجية في البيئة المحيطة ، و كيف يؤثر الموقع و توفر مقومات الحياة  على الناس، تتطلع الجغرافيا لشرح عن مواقع تواجد الأشياء، وكيف تتحسن بمرور الوقت.

الاستراتيجية هي مجموعة توجيهات عامة، ومكوناتها المختلفة لتحقيق الحالة المرغوبة في المستقبل، تدور الاستراتيجية حول دمج الأنشطة المنظمة، واستخدام الموارد، وتخصيصها في شكل منظم لتحقيق الأهداف المطلوبة، وتعتبر مهمة لأنه لا يمكن التنبؤ بالمستقبل، ويجب أن تكون مستعدة للتعامل مع الأحداث غير المؤكدة التي تشكل بيئة الأعمال. وتتعامل الإستراتيجية مع التطورات طويلة المدى بدلاً من العمليات الروتينية، أي أنها تتعامل مع احتمال الابتكارات أو المنتجات الجديدة أو طرق الإنتاج الجديدة أو الأسواق الجديدة التي سيتم تطويرها في المستقبل.

يتم إنشاء استراتيجية لمراعاة السلوك المحتمل للعملاء والمنافسين، حيث تتنبأ الاستراتيجيات التي تتعامل مع الموظفين بسلوك الموظف، وهي خارطة طريق محدد المهمة والرؤية والتوجه العام بهدف زيادة نقاط القوة لواضع الخطط، وتقليل نقاط القوة لدى المنافسين.

الجيواستراتيجية أو ما يسمى الاستراتيجية الجغرافية هي ذلك الفرع من العلوم، الذي يتعامل مع دراسة المناطق المكانية و التفاعل الفريد للتاريخ، والجغرافيا، والاستراتيجية بهدف تطوير التحليلات والتوصيات، وهي فرع من الجغرافيا السياسية الذي يتعامل مع الاستراتيجية كما أنها مزيج من العوامل الجيوسياسية، والتي هي تأثير الطبيعة الجغرافية من تلال وجبال وبحار ووديان وتضاريس على السياسة والاستراتيجية التي تميز منطقة جغرافية معينة.

كما يمكن ان تعني استخدام الاستراتيجية على الجغرافيا السياسية وهي  تحليل التفاعل بين المواقع والمنظورات الجغرافية من جهة ، وبين العمليات السياسية من جهة أخرى،  حيث تشمل العمليات السياسية القوى التي تعمل على المستوى الدولي وتلك الموجودة على الساحة المحلية والتي تؤثر على السلوك الدولي، كما  تصف الاستراتيجية الجغرافية أين تركز الدولة جهودها من خلال إسقاط القوة العسكرية وتوجيه النشاط الدبلوماسي، وتصف الاستراتيجية الجغرافية توجهات السياسة الخارجية للدولة، ولا تتعامل مع الدوافع أو عمليات صنع القرار.

وبالتالي فإن الدافع وراء الاستراتيجية الجغرافية ليس بالضرورة عوامل جغرافية أو جيوسياسية، وهي نوع من السياسة الخارجية التي تتأثر بشكل أساسي بعوامل جغرافية لأنها تُعلم أو تقيد أو تؤثر على التخطيط السياسي والعسكري، كما هو الحال مع جميع الاستراتيجيات، وتهتم الاستراتيجية الجغرافية بمطابقة الوسائل مع الغايات، كان أول استخدام للاستراتيجية الجغرافية عام 1942.

تهتم الجغرافيا الإستراتيجية بالسيطرة على المناطق المكانية التي تؤثر على أمن الدول وازدهارها أو الوصول إليها، المناطق المكانية التي تتعلق بالتغير الجغرافي الاستراتيجي مع الاحتياجات البشرية والتنمية. وهذا المجال هو مجموعة فرعية من الجغرافيا البشرية، وهي نفسها مجموعة فرعية من دراسة الجغرافيا الأكثر عمومية. كما أنها مرتبطة بالاستراتيجية الجغرافية، تشتمل أيضاً أبحاث عالية الجودة وقائمة على الأدلة لجمهور أوسع وتنظيم مساحة لتعزيز الفهم المشترك.

عندما يتعلق الأمر بالاستراتيجية الجغرافية، هناك ثلاث خيارات استراتيجية؛ التركيز (القضاء على المناطق الجغرافية غير الناجحة)، والتكثيف (النمو في المناطق الجغرافية الحالية)، والتوسع (النمو في المناطق الجغرافية المستهدفة الجديدة).

أكمل القراءة

لطالما ارتبطت العلوم بعضها ببعض وأثر كلٌ منها على الأخر. لذلك فمن الضروري عند الحديث عن علمٍ ما أن نتعرف على ارتباطاته بالعلوم الأخرى. لذا يتوجب علينا أن نبدأ أولًا بالجغرافيا. تُعنى الجغرافيا بدراسة الظواهر الطبيعية و التضاريس كالجبال والأنهار والتربة والمناخ وغيرها من الأمور المرتبطة بهذا المجال. ثانيًا ما هي الجيوسياسية؟ هي ببساطة ما يعني السياسة الداخلية للدولة، مضافًا إليها كل ما يرتبط بها من قوانين داخلية و موارد طبيعية كانت أو اقتصادية و أغلب القضايا المتعلقة بالحكومة أيضًا.

ما المقصود بالجيواستراتيجية؟

الجيواستراتيجية (Geostrategy) هي ما يعني السياسة الخارجية للدولة. أي أن الجيوستراتيجية تصف توجه الدولة والمكان الذي تركز وتكثف جهودها فيه، وذلك من خلال تخطيط القوة العسكرية أو توجيه النشاطات الدبلوماسية. أي أن الجغرافيا الاستراتيجية تهدف إلى توضيح الأبعاد الجغرافية التي تدخل ضمن إطار رسم السياسة الخارجية للدولة كما تهدف إلى توضيح ورسم الاستراتيجية العامة للدولة في أوقات الحروب.

الاستراتيجية والجيواستراتيجية

يمكننا القول عزيزي القارئ بعبارةٍ أبسط بأنه وعند القيام بتصميم استراتيجية لدولة معينة، يكون لهذه الاستراتيجية اتجاهان؛ أحدهما داخلي يعرف بالجغرافيا السياسية (الجيوسياسة)، ويفسر بتسخير المعطيات المكانية وصولًا للأهداف المنشودة، والثاني خارجي يعرف بالجغرافيا الاستراتيجية (الجيوستراتيجية)، بمعنى التعامل مع جميع المعطيات الخارجية من كل النواحي للوصول إلى الأهداف. تعرّف الاستراتيجية على أنها علم وفن تطوير القوى السياسية والاقتصادية والنفسية والاجتماعية والعسكرية والبيئية للدولة من أجل خلق طرق ومؤثرات لحماية مصالحها وتشكيل البيئة المستقبلية لها.

تاريخ الجيواستراتيجية

يعد علم الجيوستراتيجي من العلوم الحديثة نوعًا ما، إذ أنه بدأ يتبلور في القرن الماضي بالرغم من أن مبادئه ومفاهيمه متأصلة في التاريخ البشري وموجودة منذ القدم كمبدأ السيطرة مثلًا أو التوسع. لكننا اليوم نستطيع أن نرى تحركًا قويًا وشاملًا لهذا العلم ضمن أبعادٍ جديدة لا تقتصر على السيطرة على الأرض كما في الماضي، بل ضمت إلى جانب الأرض البحر والفضاء.

فبالإضافة لمكونات الأرض من تضاريس وخطوط ملاحة وحدود سياسية وثروات طبيعية وباطنية؛ فإن في البحر أيضًا ثروات بحرية وممرات مائية وموانئ تجارية. وأما في الفضاء فهنالك تكمن الأقمار الصناعية وتكنلوجيا الفضاء و تدفق المعلومات، لا بل وتخطت الجيوستراتيجية هذه الأبعاد لتصل إلى الزمن، إذ نتذكر وبمنتهى الوضوح مشاهد الصراع التي رأيناها على تقنيّات واتصالات الجيل الخامس 5G والتي تعبر في الحقيقة عن صراع على الزمن وذلك بسبب السرعة الهائلة التي تمتلكها هذه التكنلوجيا وهذا ما يعني الامتلاك السريع للمعلومات.

أهم العوامل الجيواستراتيجية

  • تعد الموارد الطبيعية ومدى توافرها في المستقبل من أهم العوامل الجيوستراتيجية.
  • احتياطات الطاقة ومدى توفرها وموارد استيرادها بمختلف أنواعها من نفط، وغاز، وكهرباء، ورياح، وطاقة شمسية.
  • كما وتعد التغيرات الديموغرافية من العوامل المهمة جدًا كالهجرة و اللجوء و انفتاح أسواق العمل والعولمة وغيرها.
  • الأمن الغذائي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالجيواستراتيجية؟"؟