ما المقصود بالجيواستراتيجية؟

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

الجغرافيا هي العلم الذي يدرس المناطق وعلاقات المصالح المتبادلة بين الناس والوسط المحيط، ويستكشف الجغرافيون الخصائص الفيزيائية لكوكب الأرض، و تأثيرها على التجمعات البشرية المنتشرة عبرها، كما أنهم يدرسون تأثير السلوك البشري مع التغيرات الجيلوجية في البيئة المحيطة ، و كيف يؤثر الموقع و توفر مقومات الحياة  على الناس، تتطلع الجغرافيا لشرح عن مواقع تواجد الأشياء، وكيف تتحسن بمرور الوقت.

الاستراتيجية هي مجموعة توجيهات عامة، ومكوناتها المختلفة لتحقيق الحالة المرغوبة في المستقبل، تدور الاستراتيجية حول دمج الأنشطة المنظمة، واستخدام الموارد، وتخصيصها في شكل منظم لتحقيق الأهداف المطلوبة، وتعتبر مهمة لأنه لا يمكن التنبؤ بالمستقبل، ويجب أن تكون مستعدة للتعامل مع الأحداث غير المؤكدة التي تشكل بيئة الأعمال. وتتعامل الإستراتيجية مع التطورات طويلة المدى بدلاً من العمليات الروتينية، أي أنها تتعامل مع احتمال الابتكارات أو المنتجات الجديدة أو طرق الإنتاج الجديدة أو الأسواق الجديدة التي سيتم تطويرها في المستقبل.

يتم إنشاء استراتيجية لمراعاة السلوك المحتمل للعملاء والمنافسين، حيث تتنبأ الاستراتيجيات التي تتعامل مع الموظفين بسلوك الموظف، وهي خارطة طريق محدد المهمة والرؤية والتوجه العام بهدف زيادة نقاط القوة لواضع الخطط، وتقليل نقاط القوة لدى المنافسين.

الجيواستراتيجية أو ما يسمى الاستراتيجية الجغرافية هي ذلك الفرع من العلوم، الذي يتعامل مع دراسة المناطق المكانية و التفاعل الفريد للتاريخ، والجغرافيا، والاستراتيجية بهدف تطوير التحليلات والتوصيات، وهي فرع من الجغرافيا السياسية الذي يتعامل مع الاستراتيجية كما أنها مزيج من العوامل الجيوسياسية، والتي هي تأثير الطبيعة الجغرافية من تلال وجبال وبحار ووديان وتضاريس على السياسة والاستراتيجية التي تميز منطقة جغرافية معينة.

كما يمكن ان تعني استخدام الاستراتيجية على الجغرافيا السياسية وهي  تحليل التفاعل بين المواقع والمنظورات الجغرافية من جهة ، وبين العمليات السياسية من جهة أخرى،  حيث تشمل العمليات السياسية القوى التي تعمل على المستوى الدولي وتلك الموجودة على الساحة المحلية والتي تؤثر على السلوك الدولي، كما  تصف الاستراتيجية الجغرافية أين تركز الدولة جهودها من خلال إسقاط القوة العسكرية وتوجيه النشاط الدبلوماسي، وتصف الاستراتيجية الجغرافية توجهات السياسة الخارجية للدولة، ولا تتعامل مع الدوافع أو عمليات صنع القرار.

وبالتالي فإن الدافع وراء الاستراتيجية الجغرافية ليس بالضرورة عوامل جغرافية أو جيوسياسية، وهي نوع من السياسة الخارجية التي تتأثر بشكل أساسي بعوامل جغرافية لأنها تُعلم أو تقيد أو تؤثر على التخطيط السياسي والعسكري، كما هو الحال مع جميع الاستراتيجيات، وتهتم الاستراتيجية الجغرافية بمطابقة الوسائل مع الغايات، كان أول استخدام للاستراتيجية الجغرافية عام 1942.

تهتم الجغرافيا الإستراتيجية بالسيطرة على المناطق المكانية التي تؤثر على أمن الدول وازدهارها أو الوصول إليها، المناطق المكانية التي تتعلق بالتغير الجغرافي الاستراتيجي مع الاحتياجات البشرية والتنمية. وهذا المجال هو مجموعة فرعية من الجغرافيا البشرية، وهي نفسها مجموعة فرعية من دراسة الجغرافيا الأكثر عمومية. كما أنها مرتبطة بالاستراتيجية الجغرافية، تشتمل أيضاً أبحاث عالية الجودة وقائمة على الأدلة لجمهور أوسع وتنظيم مساحة لتعزيز الفهم المشترك.

عندما يتعلق الأمر بالاستراتيجية الجغرافية، هناك ثلاث خيارات استراتيجية؛ التركيز (القضاء على المناطق الجغرافية غير الناجحة)، والتكثيف (النمو في المناطق الجغرافية الحالية)، والتوسع (النمو في المناطق الجغرافية المستهدفة الجديدة).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالجيواستراتيجية؟"؟