ما المقصود بالخلايا الجذعية وما فوائدها

الخلايا الجذعية لديها قدرة مذهلة على التطور إلى أنواعٍ مختلفةٍ من الخلايا في الجسم، وقامت العديد من الدراسات عليها، فما المقصود بالخلايا الجذعية؟

3 إجابات
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

الخلايا الجذعية البشرية ذاتية التجدد وقادرة على التجدد والانقسام من تلقاء نفسها، ويمكن استخدامها في مجال إصلاح أو استبدال الأنسجة التالفة أو حتى الأعضاء المتضررة نتيجة تعرضها لحادث أو مرض أو عيب خلقي.

تختلف الخلايا الجذعية عن الخلايا الأخرى حيث يمكنهم الانقسام وتجديد أنفسهم، وبالرغم من كونهم ليسوا متخصصين للقيام بوظائف محددة في الجسم إلا أنهم قادرين على أن يصبحوا خلايا متخصصة كخلايا العضلات والدم والمخ، ومن فوائد الخلايا الجذعية:

  • معالجة أمراض القلب والأوعية الدموية: يمكن للخلايا الجذعية المساعدة في توليد وتجديد خلايا العضلة القلبية، بالإضافة لقدرتها على استعادة ضغط الدم، كما أنها قادرة على تشكيل شعيرات دموية جديدة.
  • التئام الجروح: تزيد الخلايا الجذعية من إنتاج مادة الكولاجين في أماكن الإصابة، بالإضافة إلى أنها تقوم باستبدال الأنسجة الميتة بأنسجة جديدة وصحية وبناء الجلد في المنقطة المصابة.
  • معالجة الحروق: ويتم ذلك من خلال زرع صغيرة قطعة من الجلد في المنطقة المصابة، والتي بدورها ستساعد في إنتاج أنسجة جديدة لاحتوائها على الخلايا الجذعية.
  • معالجة الأمراض العصبية: تساعد الخلايا الجذعية على بناء خلايا جديدة في الدماغ ومعالجة العديد من الأمراض العصبية مثل الزهايمر والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى دورها في تحسين الأداء الوظيفي للمشابك العصبية.

كما يمكن استخدام الخلايا الجذعية في معالجة الكسور وإصابات العظام باختلافها، بالإضافة لدورها الهام في الأبحاث واختبار الأدوية الجديدة.

أكمل القراءة

0
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

تعد الخلايا الجذعية المادة الخام في جسم الإنتاج لأنه مهمتها تتمثل في توليد جميع الخلايا الأخرى المتخصصة وظيفيًا (كخلايا الدم أو خلايا عضلة القلب أو خلايا العظام أو خلايا الدماغ). وتتم هذه العملية عن طريق انقسامها لتنتج خلايا جذعية أخرى أو خلايا متخصصة وظيفيًا.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد ثلاثة أنواع من الخلايا الجذعية: الجذعية الجنينية والجذعية البالغة والمستحدثة.

لمعرفة المقصود بالخلايا الجذعية، يجب معرفة أهم فوائدها:

  • تساهم في معالجة إصابات العظام عن طريق توليد أنسجة عظام جديدة.
  • لها دور في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تساهم في نمو أنسجة الجلد بالتالي يؤدي هذا إلى التئام الجروح وعلاج الحروق.
  • يمكن استخدامها لعلاج الأمراض العصبية كالباركنسون على سبيل المثال.
  • يستخدمها العلماء في فهم عمل بقية الخلايا إضافة إلى دورها الكبير في اختبار العقاقير الجديدة ومدى فعاليتها.

يوجد مصطلح يسمى “سلالات الخلايا الجذعية” وهي عبارة عن عدة خلايا أصلها خلية واحدة نمت في المختبر، ولا تتحول إلا خلايا متخصصة لكن في الظروف المثالية يمكن القول إن الخلايا المنحدرة جميعها تبقى بدون أية عيوب وراثية.

يعمل المختصون على البحث عن طرق توليد خلايا محددة من الخلايا الجذعية الجنينية من أجل استخدامها عند البالغين إلا أنها واجهت بعض المشاكل كالنمو غير المنتظم، وقد تؤثر سلبًا على جهاز المناعة.

كما بدأ العلماء بتطبيق ما يسمى “الطب التجديدي” بفضل الخلايا الجذعية التي تنمو في المختبر، حيث  تحل محل أنواع محددة من الخلايا.

يتم زرع الخلايا الجذعية في أنسجة الجسم التالفة لإصلاح الأنسجة المريضة. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من مصادر عدة كالمشيمة والحبل الشوكي والسائل الأمينوسي والأجنة المجهضة والأطفال والبالغين.

أكمل القراءة

0
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

الخلايا الجذعية (stem sells) هي إحدى أهم خلايا الجسم، و تعتبر النواة الأساسية لكل نسيج. تنقسم الخلايا الجذعية لتعطي خلايا أخرى تختلف بالشكل والوظيفة، وللخلايا الجذعية عدة أنواعٍ نذكر منها:

  • الخلايا الجذعية الجنينية: يتم استخلاصها من الجنين في مراحل نموه المبكرة.
  • الخلايا الجذعية البالغة: توجد في أنسجة الجسم، وتعمل على ترميم النسيج الذي توجد فيه.
  • الخلايا الجذعية المتعددة القدرات: والتي تتميز بقدرتها على التحوّل إلى كافة أنواع خلايا الاجسام الأخرى.

تستخدم الخلايا الجذعية في كثيرٍ من المجالات نذكر منها:

  • علاج تساقط الشعر.
  • علاج أمراض القلب.
  • علاج أمراض الأعصاب.
  • علاج الحروق.

شكّلت الخلايا الجذعية ثورةً في عالم الطب الحديث، وحققت نقلةً نوعيةً في علاج الكثير من الأمراض المستعصية (كأمراض القلب والكبد). كما أنها ساعدت في تفسير الكثير من المعضلات الطبية، ومكَّنت العلماء من فهم ماهيّة الكثير من الأمراض التي كانت تشكّل عقبةً أمام الطب لحلّها. كما أنَّ اكتشاف الخلايا الجذعية ساعد في زيادة فهم آلية عمل جسم الإنسان، ومراحل البناء، والتطور الطبيعي التي مرّ بها. على الرغم من كلِّ هذه الفوائد التي قدمتها الخلايا الجذعية، إلا أنَّ استخدامها يواجه مخاطرًا عديدةً، حيث أن هناك بعض الأبحاث التي تستخدم البشر لإجراء التجارب، بالإضافة إلى بعض المخاطر الاجتماعية فاستخلاص الخلايا الجذعية الجنينية قد يؤدي إلى أذيَّة الجنين، وربما تدميره.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالخلايا الجذعية وما فوائدها"؟