طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

إن مصطلح منطقة ساحلية يدل إلى أن المنطقة التي يتم فيها تفاعل العمليات بين البحر والبر إن كل من المصطلحين ساحلي وساحل يستعملان للتحدث عن موقع جغرافي على سبيل المثال لا الحصر إقليم الساحل الغربي في نيوزيلندا أوالساحل الشرقي للولايات المتحدة والساحل الغربي للولايات المتحدة ومثل مدينة أدنبرالتي تقع على ساحل أسكلندا يشير مصطلح ساحل منطقة البحر المفتوح إلى الساحل الذي يواجه المحيط المفتوح، بعكس المنطقة الساحلية المحمية بخليج، ويدل مصطلح ضفة إلى أجزاء الأرض المحازية لنهر أو لبحيرة (شاطئ البحيرة).

وفي بعضِ أجزاءِ العالمِ تُستخدم للإشارة إلى التلالِ الصناعيّة من الأرض التي تصنع بهدف الأحتفاظ بالماء من بركة أو نهر وفي مناطق أخرى تدعى سد مائي ومن السواحل السواحل السهلية ينحصرُ الساحلُ الحقيقيَ بين أخفضِ منسوبٍ لمياه المدّ وأعلى نُقطة تؤثرُ بمياه الأمواج والتيّارات البحريّة العاصفة إذا كان الساحل سهلياَ منخفضاَ أما سيف البحر فهو الخط التي تلتَقي عنده مياهُ البحر بالأرضِ اليابسةِ وهو خطٌّ متغير إذ يتقدم نحو اليابس في المد ويتقهقر عنه في فترة الجزر.

للسواحل أقسام عدة، منها:

  • ساحل أمامي: ويمتد بين أعلى وأخفض منسوب مياه المد.
  • ساحل خلفي: ويقع على منسوب أعلى من منسوب الساحل الأمامي بحيث تظل بين أعلى منسوبٍ لمياهِ المدّ وخط الساحلِ، سواءً تمثّل هذا الخط على هيئة حائطٍ أو جَرف مُرتفع، أو أمتد على طولِ أعلى المناطق التي تتأثر بمياه الأمواج والتيارات البحريّة العاصفة.

تختلف السواحل عن بعضها البعض في كل أصقاع الأرض اختلافاً جوهرياً في خصائصها وطبيعتها بسبب عوامل شتى، وأهم هذه العوامل هي:

  1. أولاً وتختلف درجة تأثر الساحل بفعل التيارات البحرية ومياه الأمواج وحركة المد و خصوصاَ أنه المياه تعد عاملاَ هاماَ من عوامل الحت والترسيب.
  2. ثانياً طبيعة التكوينات الصخرية تختلف درجة مقاومتها لعوامل الحت والترسيب بمياه التيارات والأمواج البحرية وتتكون المناطق الساحلية من صخور متجانسة وتتفاوت في درجة ميلها وصلابتها مثل صخور مائلة إلى جهة البحر أونحوالداخل ومثل الصخور الرسوبية في وضع أفقي.
  3. ثالثاً إن درجة إنحدار المنطقة الساحلية، ومدى إرتفاعها هل يبدو الساحل على شكل جروف مرتفعة وذات انحدار شديد ويمتاز بتدرج انحداره صوب البحر وانخفاضه.
  4. تتأثر المنطقة الساحلية بدرجات الهبوط والأرتفاع يتعرض لهامستوى سطح البحر.
  5. هناك عدة عوامل تؤثر إذا كان الساحل مرجانيا وتساعد الظروف المناخية والنباتية ونظام تصريفه المائي على نمو الحيوانات وتأثر الساحل بالأنهار الجليدية والنشاط البركاني.
  6. كثيراً ما يتدخل الإنسان في المناطق الساحلية مضيفاً إليها تعديلات عدة مثل تجفيف المستنقعات الساحلية وتطهير المجاري الدنيا وإنشاء السدود والعديد من الأمور الأخرى.

وبطبيعة الحال تختلف السواحل تبعاً لأختلاف العوامل التي تشكلها مثل الظروف المناخية، الساحل هو المنطقة الواصلة الأرض ببحر أو بمحيط أو الخط الذي يمثل الفاصل بين حدود اليابسة ومحيط او بحيرة لا يمكن تحديد خط دقيق وتسميته بالساحل بسبب وجود مفارقات كما أنّ مصطلح منطقة ساحلية يدل على عمليات التفاعل بين البحر والبر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالساحل؟"؟