إن مصطلح منطقة ساحلية يدل إلى أن المنطقة التي يتم فيها تفاعل العمليات بين البحر والبر إن كل من المصطلحين ساحلي وساحل يستعملان للتحدث عن موقع جغرافي على سبيل المثال لا الحصر إقليم الساحل الغربي في نيوزيلندا أوالساحل الشرقي للولايات المتحدة والساحل الغربي للولايات المتحدة ومثل مدينة أدنبرالتي تقع على ساحل أسكلندا يشير مصطلح ساحل منطقة البحر المفتوح إلى الساحل الذي يواجه المحيط المفتوح، بعكس المنطقة الساحلية المحمية بخليج، ويدل مصطلح ضفة إلى أجزاء الأرض المحازية لنهر أو لبحيرة (شاطئ البحيرة).

وفي بعضِ أجزاءِ العالمِ تُستخدم للإشارة إلى التلالِ الصناعيّة من الأرض التي تصنع بهدف الأحتفاظ بالماء من بركة أو نهر وفي مناطق أخرى تدعى سد مائي ومن السواحل السواحل السهلية ينحصرُ الساحلُ الحقيقيَ بين أخفضِ منسوبٍ لمياه المدّ وأعلى نُقطة تؤثرُ بمياه الأمواج والتيّارات البحريّة العاصفة إذا كان الساحل سهلياَ منخفضاَ أما سيف البحر فهو الخط التي تلتَقي عنده مياهُ البحر بالأرضِ اليابسةِ وهو خطٌّ متغير إذ يتقدم نحو اليابس في المد ويتقهقر عنه في فترة الجزر.

للسواحل أقسام عدة، منها:

  • ساحل أمامي: ويمتد بين أعلى وأخفض منسوب مياه المد.
  • ساحل خلفي: ويقع على منسوب أعلى من منسوب الساحل الأمامي بحيث تظل بين أعلى منسوبٍ لمياهِ المدّ وخط الساحلِ، سواءً تمثّل هذا الخط على هيئة حائطٍ أو جَرف مُرتفع، أو أمتد على طولِ أعلى المناطق التي تتأثر بمياه الأمواج والتيارات البحريّة العاصفة.

تختلف السواحل عن بعضها البعض في كل أصقاع الأرض اختلافاً جوهرياً في خصائصها وطبيعتها بسبب عوامل شتى، وأهم هذه العوامل هي:

  1. أولاً وتختلف درجة تأثر الساحل بفعل التيارات البحرية ومياه الأمواج وحركة المد و خصوصاَ أنه المياه تعد عاملاَ هاماَ من عوامل الحت والترسيب.
  2. ثانياً طبيعة التكوينات الصخرية تختلف درجة مقاومتها لعوامل الحت والترسيب بمياه التيارات والأمواج البحرية وتتكون المناطق الساحلية من صخور متجانسة وتتفاوت في درجة ميلها وصلابتها مثل صخور مائلة إلى جهة البحر أونحوالداخل ومثل الصخور الرسوبية في وضع أفقي.
  3. ثالثاً إن درجة إنحدار المنطقة الساحلية، ومدى إرتفاعها هل يبدو الساحل على شكل جروف مرتفعة وذات انحدار شديد ويمتاز بتدرج انحداره صوب البحر وانخفاضه.
  4. تتأثر المنطقة الساحلية بدرجات الهبوط والأرتفاع يتعرض لهامستوى سطح البحر.
  5. هناك عدة عوامل تؤثر إذا كان الساحل مرجانيا وتساعد الظروف المناخية والنباتية ونظام تصريفه المائي على نمو الحيوانات وتأثر الساحل بالأنهار الجليدية والنشاط البركاني.
  6. كثيراً ما يتدخل الإنسان في المناطق الساحلية مضيفاً إليها تعديلات عدة مثل تجفيف المستنقعات الساحلية وتطهير المجاري الدنيا وإنشاء السدود والعديد من الأمور الأخرى.

وبطبيعة الحال تختلف السواحل تبعاً لأختلاف العوامل التي تشكلها مثل الظروف المناخية، الساحل هو المنطقة الواصلة الأرض ببحر أو بمحيط أو الخط الذي يمثل الفاصل بين حدود اليابسة ومحيط او بحيرة لا يمكن تحديد خط دقيق وتسميته بالساحل بسبب وجود مفارقات كما أنّ مصطلح منطقة ساحلية يدل على عمليات التفاعل بين البحر والبر.

أكمل القراءة

الساحل: هو الأرض الواقعة على البحر،  والخط الساحلي: هو حيث تلتقي الأرض بالماء.

 

تساهم كل من الأمواج و حركات المد والجزر والتيارات في إنشاء خطوط ساحلية. عندما تصطدم الأمواج  بالشواطئ تترك وراءها أجزاء صغيرة من البحر، مثل الأصداف والأعشاب البحرية وسرطانات البحر الناسك، وينتهي الأمر في بعض الأحيان أن تصبح هذه المكونات جزءًا من الساحل.

تستغرق التغييرات الساحلية مئات السنين. و تعتمد طريقة تشكل السواحل بشكلٍ كبيرٍ على نوع المادة الموجودة في الأرض والمياه، حيث أنه كلما زادت صلابة المادة الموجودة في الأرض كلما زادت صعوبة تآكلها. الخطوط الساحلية  المكونة من الجرانيت تبقى مستقرة ومحافظة على شكلها وتركيبها عدة قرون. على سبيل المثال؛ يتكوّن جبل Sugarloaf  الواقع على ساحل ريو دي جانيرو بالبرازيل في الغالب من الجرانيت والكوارتز، وقد شكل معلمًا بارزًا لعدة قرون، كذلك فإنّ منحدرات دوفر البيضاء الشهيرة في إنجلترا تكونت من كربونات الكالسيوم و هذه المادة ناعمة وتتآكل بسهولة، وعلى الرغم من ذلك ولكونها موجودة بكميات كبيرة فإن سنوات التعرية لم تترك تأثيرًا واضحًا على الساحل. على العموم تعتبر المنحدرات البيضاء من المعالم البارزة والهامة للساحل الإنجليزي للقناة الإنجليزية.

ما المقصود بالساحل؟

وفي سياقٍ آخر، تتغير السواحل الرملية للجزر بشكلٍ يوميّ تقريبًا؛ ففي جزيرة مونت سانت ميشيل في فرنسا يزورها السياح من كلّ حدبٍ وصوب لمشاهدة اللحظات التي تتحول فيها  شبه الجزيرة إلى جزيرة بفعل حركتي  المد والجزر. تعتبر الجزر أيضًا موقعًا لأحدث السواحل على الأرض مثل جزيرة تونغا التي تكوّنت في آذار 2009 من خلال ثوران بركان هونغغا تونغا – هونغ هاباي،  كذلك  فإن “الجزيرة الكبيرة” في هاواي توسّعُ سواحلها التي تم إنشاؤها بواسطة خمسة براكين وذلك عندما ينفجر  أحيانًا أحد براكينها النشطة (ماونا لوا أو كيلويا) وفي حال وصلت تدفقات الحمم البركانية إلى المحيط؛ فإن الحمم البركانية سوف تبرد وتشكل خطًا ساحليًا جديدًا على امتداد المحيط الهادئ.

تؤثر حركتا المد والجزر في صعود وهبوط مياه المحيط على مكان تجمّع الرواسب والأجسام الأخرى على الساحل. يرتفع الماء بشكلٍ بطيءٍ فوق الشاطئ ثم ينحسر ببطء مرة أخرى مخلّفًا تلك الأجسام وراءه. في المواقع ذات نطاق المد والجزر الكبير (المنطقة الواقعة بين ارتفاع المد والجزر) تقوم الأمواج بترسيب موادٍ مثل الأصداف وسرطان البحر الناسك في المناطق الداخلية، أما الأماكن ذات نطاق المد والجزر المنخفض لها موجات أصغر تجعل المواد أقرب إلى الشاطئ.

من المعلوم أن الأمواج الكبيرة تحمل الكثير من الطاقة؛ فكلما كبرت الموجة كلما زادت طاقتها وزادت كذلك الرواسب أو جزيئات الصخور. تمتلك السواحل ذات الشواطئ الكبيرة مساحة أكبر للأمواج لنشر وتوزيع طاقتها ورواسبها، أما السواحل ذات الشواطئ الصغيرة والضيقة فيكون لدى الأمواج مساحة أقل لتنتشر فيها. من الجديد بالذكر أن كل طاقة الأمواج تتركّز في مكان صغير مما يعطي الشواطئ الصغيرة مظهرًا ممزقًا.

يمكن للشواطئ الرملية أن تنجرف ويمكن للسواحل الصخرية أيضًا أن تتشقق بفعل الأمواج القوية.

وبما أن السواحل ديناميكية وتتغير باستمرار؛ فهي تعدُّ أنظمة بيئية مهمة، حيث أنها توفر منازل فريدة للنباتات البحرية والحيوانات والحشرات،و يمكن السواحل أن تكون جليدية مثل ساحل شاكلتون في أنتاركتيكا

تساعدنا السواحل في فهم الأحداث الطبيعية من حولنا مثل تغير الطقس وتغير مستويات سطح البحر. أثناء العواصف تعتبر السواحل هي الأماكن الأولى التي تغمرها المياه، وإن بعض السواحل لها سهول ساحلية، والسهول الساحلية هي عبارة عن قطع من الأراضي المسطحة والمنخفضة يمكن ملاحظتها عندما يبدأ مستوى سطح البحر في الانخفاض.

السواحل وعلى الرغم من جمالها إلا أنها تتأثر بالتلوث وانسكاب النفط والقمامة من البر والبحر. يؤثر التلوث بشكل سلبي على مظهر الساحل ويضر بالحياة البحريّة التي تعيش هناك.

يقصد الناس الساحل في إجازاتهم للمشاركة في بعض الأنشطة مثل صيد الأسماك وركوب القوارب والسباحة. في الولايات المتحدة تعتبر السواحل ملتقى لتبادل الثقافة. على سبيل المثال: الناس في ساحل كاليفورنيا لديهم نوع مختلف من الثقافة أو أسلوب الحياة يتميّزون به عن سكان الساحل الشرقي في مدينة نيويورك أو واشنطن العاصمة، وكذلك الأمر لا يزال لدى ساحل الخليج الجنوبي في نيو أورلينز و لويزيانا رابطة ثقافية مختلفة، يتجلّى الارتباط الثقافي بالساحل بطرقٍ عديدة لاسيما الأنشطة الغذائية والترفيهية فمثلًا سكان ساحل الخليج لديهم معرفة أكبر بالطعام المصنوع من الروبيان وهو عبارة عن طعام بحري وموطنه المياه الدافئة في خليج المكسيك، وكذلك الأمر تشتهر ولاية مين التي تقع على الساحل الشرقي الشمالي بسرطان البحر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالساحل؟"؟