ما المقصود بالفن الحديث؟

2 إجابتان

بالرغم من عدم وجود تعريف واحد لهذا النوع من الفن إلا أن مضمونه يتمحور حول مفهوم التجريد، أي يبتعد عن الأفكار المباشرة التي تتبع الأسلوب الواضح لتمثيل الواقع وقد كان ذلك بالرغم من تعدد أنماط وأنواع الفن الحديث ومنها النمط السريالي، كانت بدايات الفن الحديث في ثمانينات القرن التاسع عشر أي تقريباً من 1860 وحتى سبعينيات القرن العشرين 1970، حيث ارتبط هذا المصطلح بالتخلي عن تقاليد الماضي بروح التجربة، كما اتخذ الفنانون فيه طرقاً وأفكارًا جديدة والميل نحو الابتعاد عن السرد الذي تميزت به الفنون التقليدية.

كانت بداية الفن الحديث نتيجة الثورة الصناعية في الفترة الممتدة بين 1760-1860 حيث بدأت التغيرات الكبيرة في التكنولوجيا والتصنيع، وأثرت على حياة الناس ونواحي العمل والتنقل والسفر. ويعتبر التاريخ الأكثر دقةً لولادة الفن الحديث هو عام 1863، حيث بدأ الفنانون المعاصرون بإنشاء مجموعة من اللوحات الحديثة بالاستناد إلى أساليب جديدة، وقد استمر هذا النوع من الفن لمدة قرن كامل تقريباً اعتباراً من التجريد الخالص حتى الواقعية المفرطة.

إن أكثر الحركات التي أثرت في الفن الحديث هي: الانطباعية، والفوفية، والتكعيبية، والمستقبلية، والتعبيرية، وللسريالية، والتعبيرية المجردة، وفن البوب. وقد شكّل عام 1968 الذي شهد هجوم التيت واغتيالات مارتن لوثر كينغ وبوبي كينيدي إضافة لمظاهرات الشوارع في أوروبا نهاية الفن الحديث الذي بدا حينها قديم الطراز ليفسح المجال للفن المعاصر بعده.

أكمل القراءة

الفن الحديث

إن الفن هو نافذة الشخص للتعبير عما يجول في ذهنه من خواطر أو كلمات لا تسعها الكلمات والحروف للتعبير عنها، فغالبًا ما يعجز اللسان أحيانًا عن وصف ما يجول في ذهن الإنسان، وقد لجأ العديد من الموهوبين للتعبير عن ذلك الشيء بطرق مختلفة أصبح يطلق عليها فيما بعد اسم الفن.

يعود تاريخ الفن إلى قديم الزمان، فقد وجد العديد من الباحثين المنحوتات والصور الأثرية. وقد كان يشمل الفن على ثلاثة أقسام فقط، وهي النحت والرسم والأشكال المعمارية، ثم تطور فيما بعد ليشمل الموسيقى والأدب وعدة أقسام أخرى.

قبل القرن التاسع عشر، كلف رعاة الأثرياء أو المؤسسات مثل الكنيسة الفنانين بإنشاء أعمال فنية، صورالكثير من هذا الفن مشاهد دينية أو أسطورية تحكي قصصًا تهدف إلى زيادة سلطتهم وتمجيدهم، قبل أن تأتي الثورة الصناعية وتدحرهم.

يمكن تعريف الفن الحديث على أنه استجابة العالم الإبداعي للممارسات العقلانية، ووجهات النظر الجديدة التي تطورات مع بدايات العصر الصناعي والتي جعلت المجتمع المعاصر يعبر عن نفسه بحداثة. إذ مثّل الفنانون تجربتهم في حداثة الحياة بطرق مبتكرة بشكل مناسب.

وعلى الرغم من أن الفن الحديث كمصطلح ينطبق على عدد كبير من الأنواع الفنية التي تمتد لأكثر من قرن من الناحية الجمالية، فإن الفن الحديث يتميز بقصد الفنان في تصوير موضوع كما هو موجود في العالم، وفقًا لمنظوره الفريد و يتجسد برفض الأنماط والقيم القديمة أو التقليدية.

إن القرون التي سبقت العصر الحديث شهدت العديد من التطورات في مجال الفنون البصرية، وخاصة القرن التاسع عشر، كانت إحدى السمات السائدة خلال هذه العصور الحديثة المبكرة هي إضفاء الطابع المثالي على الموضوع، سواء كان بشريًا أو طبيعيًا أو ظرفيًا، لم يرسم الفنانون عادة ما يرونه بعيون ذاتية، بل رسموا بالأحرى ما تصوروه على أنه مثال لموضوعهم.

وصل العصر الحديث مع فجر الثورة الصناعية في أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر، وهي واحدة من أهم نقاط التحول في تاريخ العالم، مع الاختراع والتوافر الواسع لمثل العديد من التقنيات مثل المحركات، والمصانع الكبيرة التي تعمل بالآلة، وتوليد الطاقة الكهربائية في المناطق الحضرية، تغيرت وتيرة الحياة اليومية وجودتها بشكل كبير، هاجر كثير من الناس من المزارع الريفية إلى مراكز المدن للعثور على عمل، وتحول مركز الحياة من الأسرة والقرية في البلاد إلى العواصم الحضرية المتوسعة. ومع هذه التطورات انجذب الرسامون إلى هذه المناظر الطبيعية المرئية الجديدة، وأثروا مخيلتهم بالعديد من الأفكار.

وقد كان التصوير الفوتوغرافي أحد التطورات التكنولوجية الرئيسية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالفنون المرئية، وتقدمت تقنية التصوير الفوتوغرافي بسرعة، وفي غضون بضعة عقود أصبح يمكن للصورة أن تعيد إنتاج أي مشهد بدقة تامة. ومع تطور التكنولوجيا أصبح التصوير الفوتوغرافي متاحًا للجميع، مما دفع الفنانين إلى البحث عن نماذج جديدة في الفن أخرى غير الرسم، وهذا بدوره أدى إلى نشوء العديد من الفنون الأخرى كالطباعة والتصميم والإعلام.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالفن الحديث؟"؟