ما المقصود بالكتل الهوائية؟

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

تُعرف الكتلة الهوائية على أنها: جسمٌ كبيرٌ من الهواء بدرجة حرارةٍ ورطوبةٍ متجانسةٍ بشكلٍ عام. تستمدّ الكتلة الهوائية خصائصها من المنطقة التي تنشأ منها، وكلما طالت مدّة بقاء الكتلة الهوائية فوق منطقة مصدرها، زادت احتمالية حصولها على خصائص المنطقة من ناحية درجة الحرارة والرطوبة.

تُقسم الكتل ​​الهوائية إلى قسمين رئيسيين بالاعتماد على محتوى الكتلة من الرطوبة:

  1.  الكتل الهوائية القارية، ويرمز لها بالحرف (c)، تنشأ عبر القارات وبالتالي هي كتل هواءٍ جافٍّ
  2. الكتل الهوائية البحرية، يرمز لها بالحرف (m)، تنشأ فوق المحيطات وبالتالي فهي كتل هواءٍ رطبٍ.

وتقسّم الكتل الهوائية بناءً على درجة الحرارة للسطح الذي تنشأ فيه إلى عدّة أقسام فرعية.

  1. الكتل الهوائية في القطب، تُرمّز بالحرف (A)، شديدة البرودة لأنها تنشأ فوق مناطق القطب الشمالي أو القطب الجنوبي.
  2. الكتل الهوائية القطبية، تُرمّز بالحرف (P)، ليست باردة مثل الكتل الهوائية في القطب لأنها تنشأ على خطوط العرض البعيدة عن خط الاستواء لكل من البر والبحر.
  3. الكتل الهوائية الاستوائية، تُرمّز بالحرف (T)، دافئة ويمكن أن تكون ساخنةً، لأنها تنشأ من خطوط العرض القريبة من خطّ الاستواء لكل من البر والبحر.

يُدمج كلا التصنيفين معًا عند توصيف الكتل الهوائية، على سبيل المثال، الكتلة هوائية “في القطب القارية” تّرمّز(cA)، وتنشأ فوق القطبين وبالتالي تكون باردةً جدًا وجافةً. كتلة هوائية قطبية قارية (cP) لا تكون باردةً مثل كتلة الهواء في القطب الشمالي ولكنها أيضًا جافةٌ جدًا. الكتلة القطبية البحرية (mP) باردة أيضًا ولكنها رطبة بسبب نشأتها فوق المحيطات. الكتل الهوائية الاستوائية القارية رمزها (Ct) تكون جافة وحارة، وهكذا دواليك.

عندما تتحرك هذه الكتل الهوائية حول الأرض، يمكن أن تبدأ في اكتساب سمات إضافية. على سبيل المثال، في فصل الشتاء، يمكن أن تتحرك كتلة هوائية قطبية (هواء بارد وجاف) فوق المحيط، حيث تلتقط بعضًا من الرطوبة من المحيط الأكثر دفئًا، وتصبح كتلة هوائية بحرية قطبية (mP) لا تزال باردة إلى حد ما ولكن تحتوي على رطوبة. أيضًا إذا تحركت نفس الكتلة الهوائية القطبية جنوبًا من كندا إلى جنوب الولايات المتحدة، فستلتقط جزءًا من دفء الأرض، ولكن نظرًا لنقص الرطوبة تظل جافة جدًا. لتتحول بشكل نسبي إلى كتلة الهواء القارية (cP).

حدود الكتلة الهوائية:

تعتمد حركة كتلة الهواء عادةً على تدفق تيارات الهواء في الغلاف الجوي العلوي، ونظرًا لأن التيار يغير شدته وموقعه، فإنه يؤثر على حركة كتل الهواء. عندما تتلاقى الكتل الهوائية، فإنها تشكل حدودًا تسمى “الجبهات”.

يتم تحديد الجبهات عن طريق تغيير درجة الحرارة بناءً على حركتها. كالجبهة الباردة، عندما تحل كتلة هواء أكثر برودةً محل كتلة هواء أكثر دفئًا. الجبهة الدافئة هي التأثير المعاكس في الهواء الدافئ الذي يحل محل الهواء البارد. هناك أيضًا جبهة ثابتة، والتي كما يوحي الاسم، تعني أن الحد بين كتلتي الهواء لا يتحرك.

تؤثر حركة الكتل الهوائية أيضًا نسبيًا على مكان حدوث هطول الأمطار. هواء الكتل الهوائية الباردة أكثر كثافة من الكتل الهوائية الدافئة. لذلك، مع تحرك هذه الكتل الهوائية الباردة، فإن الهواء الكثيف يحطم الكتل الهوائية الأكثر دفئًا مما يجبر الهواء الدافئ على الارتفاع مما يؤدي إلى ارتفاعه في الغلاف الجوي، حيث تنخفض حرارته مجددً ليتكثف بخار الماء الموجود فيه على شكل غيوم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالكتل الهوائية؟"؟