الكورديلليرا

الكورديلليرا هي سلسلة واسعة من الجبال أو السلاسل الجبلية. اشتُق المصطلح  من الكلمة الإسبانية التي تحمل نفس المعنى. اشتُقت الكلمة الإسبانية من كلمة كويرليدا، التي تعني “شريط”. ويعد هذا المصطلح الأكثر استخداماً في مجال الجغرافيا الطبيعية. واستُخدم  هذا المصطلح بشكل خاص على السلاسل المختلفة من جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، وبشكل أقل على النتوءات الجبلية الأخرى في “التلال” التي تحيط بالمحيط الهادئ. في كولومبيا وفنزويلا، تُسمى الكورديلليرا وفقاً لموقعها: كورديلليرا اوكسيدنتال، والوسطى، والشرقية . وتحدد أسماء محلية مختلفة للكورديلليرا في الإكوادور، وبيرو، وبوليفيا، وشيلي، والأرجنتين.

للسلاسل الجبلية من هذا النوع بنية معقدة، عادة ما تكون نتيجة للطي والتصدع ويرافقها نشاط بركاني. في أمريكا الجنوبية، تشمل السلاسل العديد من القمم البركانية. تحتوي كورديلليرا الأنديز على أوخوس ديل سالادو، وهو أعلى بركان نشط في العالم وثاني أعلى نقطة في نصف الكرة الغربي. (على الرغم من أنه ليس بركاناً)، إلا أن جبل أكونكاغوا الأرجنتيني، الذي يبلغ ارتفاعه 6960 متراً (22.834 قدماً)، هو أعلى نقطة في نصف الكرة الغربي.

نشط عدد من البراكين على مدى العصور التاريخية في هذه الجبال. بصرف النظر عن القمم البركانية، تشمل القمم العديد من التلال الضيقة. يوجد بين السلاسل العديد من الوديان المأهولة والأحواض والهضاب المنخفضة مع مجموعة واسعة من الارتفاعات. أما الكورديلليرا الأمريكية فهي سلسلة من الجبال (سلسلة جبلية)  تتكون من تسلسل مستمر تقريباً من السلاسل الجبلية التي تشكل “العمود الفقري” الغربي من أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية و وأمريكا الوسطى . وهي أيضاً العمود الفقري للقوس البركاني الذي يشكل النصف الشرقي من حلقة النار في المحيط الهادئ .

تسمى سلسلة الكورديلليرا في المكسيك شمالاً بسلسلة جبال الكورديلليرا في أمريكا الشمالية. من الشمال إلى الجنوب، تبدأ السلسلة بالتداخل  مع سلسلة ألاسكا وسلسلة بروكس في ألاسكا وتمتد في يوكون في كولومبيا البريطانية. يمتد الحزام الرئيسي لجبال الروكي إلى جانب جبال كولومبيا وسلاسل جبال ساحل المحيط الهادئ بعبور كولومبيا البريطانية وجزيرة فانكوفر.

إن لجبال الكورديلليرا منطقتين مناخيتين:

  •  السهول الساحلية الجنوبية الغربية: يكون الشتاء فيها معتدل رطب والصيف دافئ. عادةً ما تذوب الثلوج سريعاً عندما تتساقط  في الشتاء. ومع ذلك،  أدى الطقس المعتدل إلى مواسم نمو طويلة، ما جعل السهول جيدة للزراعة. يتساقط على  المنحدر الغربي لجبال الساحل الكثير من الأمطار.
  • الجبال والسهول الداخلية: إن جبالها باردة صيفاً شتاءً. في الأماكن الشمالية مثل يوكون وشمال غرب الأراضي، يكون الصيف قصير وبارد، أما الشتاء يتميز بيوم طويل وبارد ويشهد ساعات قليلة من ضوء النهار.

بالنسبة لهطول الأمطار في الشمال فهو خفيف إلى حد ما 200-400 مم. عندما ترتفع الأرض فوق مستوى سطح البحر، يصبح الهواء أكثر برودة، ولهذا السبب تبقى بعض قمم الجبال ثلجية طوال العام. كلما ارتفع خط العرض كلما كانت درجات الحرارة أبرد. أما عدد السكان أكبر في المناطق ذات المناخ المعتدل. ويعيش في جبال الكورديلليرا، الدب البني، وهو حيوان مفترس كبير من قارة أمريكا الشمالية يتغذى على الماشية ويفسد المحاصيل. وهناك العديد من الوشوق والثعالب والذئاب. أما في الأجزاء الجنوبية من الجبال غالباً ما توجد المفصليات والسحالي والثعابين.

أكمل القراءة

الكورديلليرا

الكورديلليرا أو الكوردييرا أو كما تُعرف بالإنكليزية Cordillera وهي عبارة عن سلسلة أو مجموعة سلاسل جبلية واسعة ورئيسية في قارةٍ ما؛ وتعود تسميتها بهذا الاسم إلى الكلمة الإسبانية “كويردا” أو “كويرليدا” وهي كلمة يستخدمها الإسبان للإشارة على أي جبل أو سليلة جبلية، ويُقابلها بالعربية سلسلة أو جبل.

ومن الميزات المعروفة عن هذا النوع من السلاسل الجبلية هو كونها مُعقدة التشكيل والبُنية، وهذا بسبب إمّا الطي أو التصدع. كما أنّها قد تحتوي على بعض الأنشطة البركانية، Ojos Del Salado الذي يقع بين الأرجنتين وتشيلي كما أنّه يُعتبر أعلى الجبال البركانية نشاطًا بارتفاع يُقارب 6893 مترًا و   22615قدمًا. وعلى مر العصور فقد احتوت عديد من السلاسل الجبلية التي تنتمي إلى هذا النوع على نشاط بركاني منها اندثر ومنها ما زال نشطًا. وعلى الرغم من كون هذه المناطق، كما ذكرنا سابقًا، مُعقدة البنية إلّا أنّه بين كُل سلسلة وأخرى عددًا من الأحواض المنخفضة والوديان التي تتوفر فيها بيئة جيدة للعيش.

ويُطلق مُصطلح الكورديلليرا بشكلٍ خاص على سلاسل الأنديز Andes الواقعة في أمريكا الجنوبية، كما يُطلق على بعض التلال والقمم المرتفعة التي تُحيط بالمحيط الهادي، وفي بعض المناطق، مثل كولومبيا وفنزويلا، يُستخدم مصطلح كورديلليرا إلى جانب اسم المنطقة التي يقع فيها مثل كورديلليرا  أوكسيدنتال الذي هو أدنى الجبال الأنديزية الكولومبية ارتفاعًا، 2000 متر أي ما يُقارب 6600 قدم.

أما سلسلة الكورديلليرا الامريكية فهي عبارة عن تسلسل كامل يمتد ما بين أمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، وتُعتبر هذه السلسة بـ”العمود الفقري” لتلك المناطق. وفي الوقت نفسه هي تحمل ذات اللقب للقوس البركاني شرق المُحيط الهادي. وسلسلة الكورديلليرا في المكسيك التي تمتد من شمال أمريكا الشمالية إلى جنوبها بالتداخل مع سلسلتي ألاسكا وبروكس.

أما بالنسبة لمناخ هذا النوع من السلاسل الجبلية فهو بالطبع بحسب موقعها؛ فعلى سبيل المثال في المناطق الجبلية الداخلية يكون الطقس بارد في فصلي الشتاء والصيف وعادًة ما يكون يوم الشتاء فيها أطول من يوم الصيف الذي يكون قصيرًا وباردً. أمّا عندما تكون سلاسل الكورديللرا في المناطق الساحلية، أي في الجنوب والغرب، فيكون الصيف فيها بدرجة حرارة معتدلة صيفًا وشتاءً وفي بعض الأحيان تتساقط الثلوج في الشتاء إلّا أنّها لا تدوم طويلًا وسرعان ما تذوب، وتكون المناطق في هذه الجبال صالحة للزراعة أكثر من تلك الداخلية.

وإن كنت من قاطني مناطق الكورديلليرا فعليك الحذر من الدب البني، الذي يُعتبر خطيرًا وإلى جانبه العديد من الحيوانات المفترسة الأخرى مثل الذئاب والثعالب.

ومن أشهر الجبال الأخرى التي تنتمي إلى هذا النوع جبال البرز Elburz التي تقع في شمال إيران، وبيتيك كورديلليرا التي تقع في إسبانيا، وسلسلتي كورديلليرا دي لا كوستا افي تشيلي وفنزويلا، وسلسلة كوردييرا دي ميريدا في فنزويلا، كورديلليرا سنترال وهو اسم يُطلق على سلاسل عدة في كل من كوستاريكا والفلبين وجمهورية الدومينيكان وإسبانيا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالكورديلليرا؟ "؟