النظام الجبلي (Mountain System) هو مجموعة من السلاسل الجبلية، أو نسق خطي من قمم الجبال والمرتفعات التي يحيط بها منخفضات مجاورة أو منفصلة بوضوح عن السلاسل المتاخمة بوساطة وديان. وتنتمي عادة جبال السلسلة الجبلية إلى نفس البنية الجيولوجية أو التكوين الصخري. ومثاله، جبال كلاماث (Klamath) والتي هي سلسلة من السلاسل المتصلة والمنفردة.

السلسة الجبلية (Mountain Range) هي سلسلة مترابطة من الجبال مثل سلسلة سييرا نيفادا (Sierra Nevada ) أو سلسلة كاسكادا (Cascade).

ويشير مصطلح حزام جبلي (Mountain Belt) عادة إلى شكل بنيوي كبير (مثل حزام الهيمالايا في آسيا). في حين تعبر الكتلة الصخرية (massif) عن مجموعة من القمم المترابطة بترتيب دائري أكثر منه على شكل خطي.

الكورديليرا (cordillera) تتألف من عدة أنظمة جبلية، حيث يتألف النظام الجبلي الواحد من سلاسل جبلية وكتل صخرية وغيرها من العناصر الطبوغرافية ذات الأصل المتقارب. ومثالها كورديليرا شمال غرب أمريكا التي تمتد من المكسيك إلى آلاسكا، وتضم نحو 20 نظامًا جبليًا، يتكون كل منها من عدة سلاسل جبلية.

تتوضع الأنظمة الجبلية الرئيسية على سطح الأرض على طول أطراف صفائح القشرة الخارجية، حيث يوجد نشاطًا بركانيًا أو تشويهًا أو مرتفَعًا سببته القوى التكتونية المركّزة.

تشكلت سلاسل الجبال المنفردة نتيجة انفجار بركاني عنيف، أو نتيجة التعرية التفاضلية لمرتفع أرضي (مثال أي مكان بتكوينات صخرية متشابهة) وهو السبب الأكثر شيوعًا، أما النجد أو الهضبة (plateau) فتنتج عن الارتفاع السريع المترافق بتآكل بطيء. أما إذا تسارع التآكل مع مواكبة الارتفاع، وحتّت الجداول والأنهار الجليدية الصخور الأقل كفاءة، فإنها تترك الصخور الأكثر صلابة واقفة كسلاسل جبلية بين الوديان.

في كندا، بدأت جبال الروكي بالانخفاض بعد سلسلة من التشوهات استمرت 70 مليون سنة، الطبيعة التضريسية المخففة لجبال الأبالاش (Appalachian) القديمة هي نتيجة التآكل على مدى 150 مليون سنة منذ النهوض الأعظم والتشوه الأخير في شرق كندا.

يوجد على القمر، وعلى الكواكب التي تملك بعض الغلاف الجوي مثل عطارد والمريخ، سلاسل جبال دائرية أو هلالية الشكل حول فوهات حفر صمدت لمئات ملايين السنين بدون أن يدمرها التآكل. إذ يعتمد بروز ووعورة سلسلة الجبال على عمرها. فالسلاسل الشابة والمندفعة لجبال سانت الياس في جنوب غرب يوكون، تحتوي على أعلى القمم المنفردة في كندا.

هناك خمس سلاسل الجبلية رئيسية في العالم وهي:

الهملايا: شكل من أشكال السلاسل الجبلية في آسيا، فاصلة السهول في شبه القارة الهندية عن هضبة التيبت. وهي جبال التوائية فتية من العصر الثلاثي، تمتد لـ 2500 كم من الغرب إلى الشرق على شكل قوس، وتلعب دورًا هامًا في تحديد مناخ شبه القارة الهندية، كما تحتوي كميات هائلة من عناصر معدنية مختلفة كالنيكل والزنك والنحاس والكوبالت وغيرها.

الألب: هي النظام الجبلي الأعلى والأوسع انتشارًا في أوروبا، تمتد تقريبًا حوالي 1200 كم عبر ثماني بلدان من الغرب إلى الشرق هي فرنسا، وسويسرا، وايطاليا، وموناكو، وليخينشتاين والنمسا وألمانيا وسلوفينيا. ولها دور هام في تحديد المناخ في هذه القارة.

سلسلة جبال الأطلس: تمتد نحو 2500 كم عبر المغرب،  والجزائر، وتونس، وهي تفصل السواحل المتوسطية والأطلنطية عن الصحراء، ويسكنها البربر.

سلسلة جبال الأنديز: هي السلسلة القاريّة الأطول في العالم، تمتد حوالي 7000 كم، ونشأت من هضاب متصلة على طول الحافة الغربية لأمريكا الجنوبية.

سلسلة جبال الروكي: تقع في شمال غرب أمريكا، تمتد حوالي 4800 كم من شمال كولومبيا البريطانية غرب كندا إلى نيومكسيكو في جنوب غرب الولايات المتحدة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالنظام الجبلي؟ "؟