🌻مهندسة اتصالات🌻
communication technology engineering

النهر عبارة عن جسم مائي شبيه بالشريط يتدفق باتجاه الأسفل نتيجةً لتأثير قوة الجاذبية الأرضية. يمكن أن يكون النهر واسعًا وعميقًا، أو سطحيًا بما يكفي ليتمكن الشخص من عبوره. تدعى المياه المتدفقة التي تكون أصغر من النهر، تيار أو جدول أو خندق. لكن في المقابل، يُطلق على المياه المتدفقة من تحت الأرض الينابيع. تتدفق بعض الأنهار على مدار السنة، بينما يتدفق البعض الآخر فقط خلال مواسم معينة أو عندما يكون هناك أمطار غزيرة. يمكن أن يبلغ طول الأنهار الأكبر آلاف الأميال. يمكن أن تشكل قوة التآكل في الأنهار عجائب جيولوجية مثل غراند كانيون (الأخدود العظيم).

جميع الأنهار لها نقطة انطلاق حيث يبدأ الماء في التدفق. يسمى هذا بمصدر المياه أو منبع النهر. يمكن أن تتشكل مياه المنبع من الأمطار أو تساقط الثلوج في الجبال، ولكن يمكن أيضًا أن تنبثق من المياه الجوفية أو تتشكل على حافة بحيرة أو بركة كبيرة. يسمى الطرف الآخر من النهر بالمصب، حيث يصب الماء في جسم مائي أكبر، مثل البحيرات أو البحار أو المحيطات. على طول الطريق، قد تمر الأنهار عبر الأراضي الرطبة حيث تبطئ النباتات جريان المياه وتقوم بتصفيتها من الملوثات.

المياه التي تتدفق في الأنهار عذبة، بمعنى أنها تحتوي على أقل من واحد بالمائة من الملح. ومع ذلك، لا تزال الأنهار تحمل وتوزع الأملاح والمغذيات المهمة لدعم الحياة النباتية والحيوانية. لهذا السبب، يمكن العثور على بعض أكثر موائل التنوع الحيوي على كوكبنا حول الأنهار. يقدر العلماء أن جميع الأنهار في العالم تحمل حوالي 3.6 مليار طن متري (أربعة مليارات طن) من الملح، من الأرض إلى المحيط كل عام.

يمكن أن تشكل الأنهار أيضًا ما يسمى مصب النهر، حيث تختلط مياه البحر المالحة بالمياه العذبة بالقرب من مصب النهر لتكوين “المياه المالحة”. يُعتبر نهر هدسون في نيويورك، الولايات المتحدة، مثالاً على المصب حيث تمتد المياه المالحة أكثر من 241 كيلومترًا (150 ميلًا) أعلى النهر.

تحمل الأنهار سريعة التدفق الحصى والرمل والطمي. عندما يبدأ النهر في التباطؤ؛ كما هو الحال في الأراضي الرطبة، أو في الجزء الخارجي من المنحنى، أو حيث يتسع النهر، يشكل ما يسمى الفم حيث تغرق هذه الرواسب وتتراكم لتكوين الدلتا.  الأنهار التي تفيض على ضفافها تودع أيضاً الرواسب في سهل الفيضان المحيط بها. تُعد هذه الدلتا والسهول الفيضية مناطق زراعية خصبة للغاية، توفر قيمة هائلة للسكان المحيطين. في مصر، على سبيل المثال، ساعد نهر النيل والدلتا المجاورة له على ظهور الإمبراطورية المصرية التي بنت الأهرامات. واليوم، ينتج المزارعون في سهل الفيضانات وسط كاليفورنيا حوالي ثلث الخضار وثلثي الفواكه والمكسرات المستهلكة في الولايات المتحدة.

يستخدم البشر الأنهار للري في الزراعة، ومياه الشرب، والنقل، ولإنتاج الكهرباء من خلال السدود الكهرومائية، والأنشطة الترفيهية مثل السباحة وركوب القوارب. يمكن لكل من هذه الاستخدامات أن تؤثر على سلامة النهر والأنظمة البيئية المحيطة به.

تُعتبر الأنهار مصدرًا مائيًا رئيسيًا في كثير من الأقاليم وبخاصة المناطق الجافة، حيث تمثل المصدر المائي الأهم فيها؛ ما جعلها تلعب دورًا هامًا في التاريخ الحضاري لبعض الدول، كما هو الحال بالنسبة لوادي نهر النيل ودلتاه وبلاد ما بين النهرين (العراق).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالنهر؟ "؟