ما المقصود بالهضاب الالتوائية؟ 

1 إجابة واحدة

الهضبة: هي عبارة عن شكلٍ أرضيّ مُسطح مُرتفع حيثُ أنّه يرتفع بشكل حاد فوق المنطقة المحيطة على جانب واحد على الأقل، وتحدث الهضاب في كل القارات وتحتل ثلث الأرض؛ وهي واحدة من الأشكال الأرضيّة الرئيسيّة الأربعة، إلى جانب الجبال والسهول والتّلال.

تُقسم الهضاب إلى عدد من الأنواع:

الهضاب الالتوائيّة: وهي تنشأ كما تنشأ الجبال الالتوائيّة بسبب الحركات الالتوائيّة التي تصيبُ قشرةَ الأرضِ فيرتفعُ مستواها عَن الأرضِ المجاورةِ؛ وتكون الحركات المكونة لها أفقية أو رأسية أو كليهما معاً، ويرتبط توزيع الهضاب الالتوائيّة بالسلاسل الالتوائيّة، فالحركاتُ التي أنَشأتها واحدةٌ ومتعاصرة؛ ومنها هَضبة التبت التي تَرتفعُ إلى ما يقارب 4000 متر والتي قد تشكلت بسبب الضغوط التي جعلت القشرة الأرضيّة تلتوي وتكوّن سلاسل الهيمالايا، وهضبة الشطوط في المغرب العربي التي تنحصر بين سلاسل أطلس البحرية وأطلس الصحراوية، وهضبة كولومبيا والمكسيك بأمريكا الشمالية، وهضبة بيرو وبوليفيا بأمريكا الجنوبية.

الهضاب المُتحللة: تتشكّل الهضاب المُتحللة نتيجة الحركة الصاعدة في القشرة الأرضيّة؛ ويحدث الارتفاع بسبب الاصطدام البطيء للصفائح التكتونية. ترتفع هضبة كولورادو في غرب الولايات المتحدة بنحو 0.03 سنتيمتراً (0.01 بوصة) سنوياً لأكثر من 10 ملايين سنة.

الهضاب البركانيّة: تتكون الهضبة البركانية من العديد من الانفجارات البركانية الصغيرة التي تتراكم ببطء بمرور الوقت، وتشكّل هضبة من تدفقات الحمم البركانية الناتجة؛ تغطي هضبة الجزيرة الشمالية البركانية معظم الجزء المركزي من الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، ولا تزال هذه الهضبة البركانية تحتوي على ثلاثة براكين نشطة: جبل تونغاريرو ، وجبل نغورووهو ، وجبل روابهو، ومن أشهر هضاب هذا النوع هضبة الحبشة، وهضبة اليمن.

هضاب التعريّة: يمكن أن يؤثر التآكل على شكل الهضبة، فغالباً ما تتآكل الصخور الناعمة على قمة الهضبة؛ وبالتّالي يعلو العديد من الهضاب سطح صلب متين يسمى كابروك؛ ويحمي (Caprock) الهضبة من تآكل التُّربة تحتها.

الهضاب الانكساريّة:
ينشأ هذا النوع من الهضاب في الكتل القاريّة القديمّة، التي تتركب من صخور ناريّة أركيّة صلبة، فهذه الكتل تتأثر بالقوى الباطنية ولكنها تنكسر بدلاً من أن تلتوي؛ حيث أنّها تنكسر عند أطرافها وتهبط الأرض من جوانبها بينما تبقى هي مرتفعة.
ويميزها أن لها حوافا رأسية، وأنّها مستوية السّطح، وأنّها على الأغلب تتألف من صخور أركية ناريّة ومتحولة؛ ومن أشهر هذا النوع كتلة الهضبة الأفريقيّة، وهضبة الدكن بالهند، وهضبة بلاد العرب، والهضبة اللورنسيّة بأمريكا الشمالية، وهضبة البرازيل بأمريكا الجنوبية، والكتلة البلطية بأوروبا، وهضبة غرب الدلتا.

تتشكل الوديان عندما تتدفق مياه النهر عبر الهضبة؛ فمثلاً هضبة كولومبيا الواقعة بين جبال كاسكيد وجبال روكي يقطعها نهر كولومبيا وهي موجودة في شمال غرب الولايات المتحدة.

يشكل التآكل الهضاب بطرق أخرى، ففي بعض الأحيان تتآكل الهضبة بحيث يتم تقسيمها إلى أقسام أصغر مرتفعة تسمى القيم المتطرفة. تتكوّن العديد من الهضاب النائيّة من تكوينات صخرية كثيفة قديمة جداً؛ وغالباً ما يتم العثور على خام الحديد والفحم في القيم المتطرفة للهضبة.

 تُعّد هضبة التبت أكبر هضبة في العالم وتقع في وسط آسيا؛ وتمتد عبر دول التبت والصين والهند وتحتل مساحة 2.5 مليون كيلومتر مربع (1.5 مليون ميل مربع) ، وهي أربعة أضعاف حجم ولاية تكساس الأمريكيّة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بالهضاب الالتوائية؟ "؟