ما المقصود بتوجيه الخريطة؟

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

عادةً ما يتم إنشاء الخرائط وفق اتجاه معين، وأغلب الخرائط التي يتم رسمها يكون فيها الشمال في أعلى الخريطة والجنوب في الأسفل، تاريخيًا لم يكن اتجاه الخرائط دائمًا نحو الشمال فقد تغيرت التأثيرات الجغرافية والدينية بمرور الوقت وتغير معها طريقة توجيه الخرائط، فالمصالح السياسية والملاحة والجماليات هي بعض الأسباب التي جعلت رسامي الخرائط يستخدمون اتجاهات مختلفة لرسم الخرائط.

ومن أنواع الخرائط:

  • خرائط شمالية الاتجاه: أول من رسم هذه الخرائط كلوديا بطليموس (60-168 بعد الميلاد)، وهو رسام خرائط يوناني كلاسيكي يرجع له الفضل في صنع أول أطلس في العالم، وكانت الخرائط التي رسمها مثالًا مبكرًا لتوجيه الخرائط نحو الشمال، وكانت أهمية توجيه الخرائط نحو الشمال انعكاسًا لأهمية معرفة مكان الشمال المغناطيسي، وفي الوقت الحاضر أصبح توجيه الخرائط نحو الشمال هو الاتجاه الشائع بين العديد من رسامي الخرائط وفي جميع تطبيقات الخرائط عبر الانترنت تقريبًا.
  • خرائط شرقية الاتجاه: خلال العصور الوسطى أثر المذهب الديني على رسم الخرائط الجغرافية، حيث وجه رسامو الخرائط الأوروبيون خرائطهم باتجاه الأراضي المقدسة لأن القدس كانت هي مكان موت المسيح وقيامته.
    ومن الأمثلة على الخرائط ذات التوجه الشرقي: خرائط العالم الأوروبي في العصور الوسطى كخريطة (T-O) والتي كانت تمثيلًا رمزيًا للعالم، حيث تمثل O حدود العالم محاطة بمحيطات الأرض، وقسمت T الداخلة ضمن O العالم إلى قارات نصف الكرة الشمالي الثلاث: آسيا في الأعلى، أوروبا في اليسار، إفريقيا في اليمين، وتم تجاهل نصف الكرة الجنوبي لأنه لم يكن يُعتبر صالحًا للسكن في ذلك الوقت، ويمثل الجزء الأفقي من T البحر الأبيض المتوسط والجزء العمودي يمثل نهر النيل والدون، وجه رسامو الخرائط الأوروبيون في العصور الوسطى خرائطهم نحو الشرق ليكون في أعلى الخريطة حيث تشرق الشمس.
  • خرائط غربية الاتجاه: لم يكن هناك الكثير من الخرائط ذات الاتجاه الغربي، وفي عام 1635م، ظهرت خريطة هولندا الجديدة ونيو إنغلاند التي رسمها رسام الخرائط الهولندي ويليام بلاو والذي وجه هذه الخرائط نحو الغرب.
  • خرائط جنوبية الاتجاه: تعرف خرائط الاتجاه الجنوبي بأن الجزء الأعلى من الخريطة يتجه من الجنوب إلى الأعلى أو الخلف، فتكون الخريطة مقلوبة رأسًا على عقب مقارنةً بالخرائط ذات الاتجاه الشمالي، استخدم هذا النوع من التوجيه رسامو الخرائط العرب مثل ابن حوقل الذي كانت خرائطه متجهة نحو الجنوب، وفي القرن العاشر قام ابن حوقل برسم خريطة العالم باتجاه الجنوب من الأعلى، كما رسم رسام الخرائط المغربي محمد الإدريسي خريطة العالم عام 1154م، عرفت باسم “تابولا روجريانا” والتي ظهر فيها الجنوب في أعلى الخريطة.
  • خرائط لاتملك اتجاه واحد: الخرائط التي تم رسمها في العصر الذهبي لرسم الخرائط اليابانية من القرن السابع عشر إلى العام 1855م، لم يكن لها إتجاه محدد بل كان للعديد من هذه الخرائط اتجاه يبدأ من القصر في أيدو أو أنها لم تمتلك اتجاه معين، وبقي الأمر على هذا النحو حتى خمسينات القرن التاسع عشر وقدوم بعثة العميد البحري بيري وبدأ معها التأثر بالغرب ورسم خرائط شمالية الاتجاه.
  • التوجهات المخصصة: لم تكن جميع الخرائط بالاتجاهات التي ذكرناها سابقًا، هناك بعض الخرائط تحتوي على توجيهات محددة للترويج لأغراض سياسية أو للمساعدة بالملاحة، فمثلًا الخرائط التي أنتجتها مدينة سانتا مونيكا يتم عرض الشاطئ في أسفل الخريطة وذلك لأسبابٍ جمالية حيث يكون الاتجاه المستخدم هو الشمال الشرقي بدلًا من الشمال.
    ودائرة النقل في نيويورك تضع خرائط صديقة للمشاة في جميع أنحاء المدينة حيث يكون الاتجاه للأمام ليسهل على المشاة قراءة الخريطة، مما يساعدهم على توجيه أنفسهم بشكل أفضل والوصول إلى المكان الذي يريدونه بسهولة أكبر.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بتوجيه الخريطة؟"؟