ما المقصود بجداول الحياة؟

2 إجابتان

تمثل جداول الحياة إحدى الطرق المهمة لتقييم صحة وحياة السكان من خلال تقييم المدة الزمنية المتوقعة التي يمكن لإنسان في منطقة ما البقاء حيًا خلالها، مثل متوسط العمر المتوقع، ويتم البدء في تقييمها عادةً عند الولادة على الرغم من أنه يمكن تطبيقها على الأعمار الأخرى أيضًا، وهي تمثل مقياسًا موجزًا شائع الاستخدام، ويمكن تطبيقه أيضًا من أجل المقارنة مع البلدان الأخرى؛ إذ يتم حساب العمر المتوقع للعيش في كل بلد باستخدام جداول الحياة ويتم المقارنة بينهم.

جداول الحياة

جدول الحياة هو جدول يوضح (تبعًا للفئة العمرية لشخص ما) احتمالية موته قبل يوم ميلاده التالي، ومن خلالها يمكن اشتقاق عدد من الإحصائيات وتضمينها في الجدول أيضًا، مثل:

  • احتمال البقاء على قيد الحياة في أي سن معين من العمر.
  • متوسط العمر المتوقع المتبقي للناس في مختلف الأعمار.
  • نسبة مجموعة المواليد الأتراب، والمولودين في تاريخ معين، والذين لا يزالوا على قيد الحياة.

عادة ما يتم إنشاء جداول الحياة بشكل منفصل بين الرجال والنساء بسبب معدلات الوفيات المختلفة بشكل كبير. وتستخدم جداول الحياة أيضًا في علم الأحياء. ولبناء جدول الحياة يتم تطبيق معدلات الوفيات الخاصة بالعمر على بيانات التعداد السكاني النظرية وتكون عادة 100.000 . وبدءًا من الولادة ، يتم تطبيق احتمالية الوفاة الخاصة في كل فترة عمرية على عدد الأشخاص الباقين على قيد الحياة حتى بداية الفترة ، بحيث ينخفض الرقم الأولي ببطء إلى صفر. تتضمن العناصر المختلفة المطلوبة لجدول الحياة (باستخدام الرموز القياسية):

Ix : عدد الأشخاص الباقين على قيد الحياة في سن معيين x
nqx : احتمالية الوفاة بين سن x و x + n
nDx : عدد الوفيات بين سن x و x + n
nLx : عدد السنوات التي عاشها الأفراد بين فترة x و x + n
Tx : إجمالي عدد الأشخاص الذين عاشوا بعد سن x
ex : متوسط العمر المتوقع في سن x

أهم نقاط القوة:

  • يعتبر قياس موجز للوفيات ويقدم صورة شاملة للوفيات، مما يسمح بمقارنة هذه الإحصاءات بين البلدان والمناطق.

أهم نقاط الضعف:

  •  من المحتمل أن لا يفهم من قبل العامة من الناس أو وسائل الإعلام أو يفهم بشكل خاطئ.
  • لا يقدم الكثير من المعلومات عن الأشخاص الذين لا يزالوا على قيد الحياة، وعن نوعية حياتهم  وعلى سبيل المثال، كم سنة عاشت مجموعة من الأشخاص مع الإعاقة قبل الموت، مما يستدعي لاستخدام مقاييس جديدة تحاول الجمع بين الحالات المرضية والوفيات، كمقياس متوسط العمر المتوقع المعدل بالنسبة للحالة الصحية.

مقياس متوسط العمر المتوقع المعدل بالنسبة للحالة الصحية (HALE):

يتم حساب ذلك بطرح الرقم الذي يمثل عدد السنوات التي عاشها الإعاقة من متوسط العمر المتوقع مضروبًا في ثابت نسبة تأثير الإعاقة.

إذا كانت:

  • A = سنوات العيش بصحة جيدة.
  • B = سنوات العيش مع الإعاقة.
  • A + B = متوسط العمر المتوقع.
  • A + fB = متوسط العمر المتوقع الصحي ، حيث يمثل f ثابت متأثر بمستوى الإعاقة للفرد.

أكمل القراءة

جدول الحياة، يُعرف أيضًا باسم جدول الوفيات، هو جدول رياضي يعرض فرص بقاء وفاة فئة محددة حسب عمر معين قبل عيد ميلاده التالي، فهي أدوات موجزة رئيسية لتقييم ومقارنة ظروف الوفيات السائدة في السكان، وتوضح بالنسبة لأي شخص في كل عمر ما هو احتمال وفاته قبل عيد ميلاده التالي، ويمكن استخلاص عدد من الإحصائيات:

  • فرص البقاء على قيد الحياة لكل سنة معينة من العمر.
  • متوسط العمر المتوقع المتبقي للأشخاص في مختلف الأعمار.
  • نسبة الأشخاص الذي وُلِدوا بنفس اليوم وما زالوا على قيد الحياة.

عادة ما تُنشأ جداول الحياة للرجال والنساء بشكلٍ منفصل بسبب معدلات الوفيات المختلفة بشكل كبير، يتطلب القيام جدول الحياة بيانات موثوقة عن معدلات وفيات السكان، حسب العمر والجنس، والمصدر الأكثر موثوقية لهذه البيانات هو نظام فعال لتسجيل الأحوال المدنية حيث تُسجَّل جميع الوفيات، وترتبط الوفيات في كل عمر بحجم السكان في تلك الفئة العمرية، وعادًة ما تُقدَر من تعدادات السكان أو التسجيل المستمر لجميع الولادات والوفيات والهجرات، ثم تُستخدم معدلات الوفيات الناتجة حسب العمر والجنس لحساب جدول الحياة.

يوجد شكلان من جداول الحياة:

  • جدول الفترة الزمنية: ويُسمَّى أيضًا جدول الحياة الثابت، ويختص هذا النمط بمعدلات الوفيات لمجموعة سكان بفترة زمنية محددة، وبالتالي سيكون هنالك أجيال متداخلة.
  • جدول الحياة الجماعي: ويُسمَّى أيضًا جدول حياة الأجيال، يختص هنا بمعدلات الوفيات الإجمالية لفئة محددة من الناس طوال عمرهم، والفئة تكون ذات تاريخ ولادة مشترك، ويُستخدم هذا النمط في كثير من الأحيان لأنه قادر على عمل تنبؤات بشأن التغييرات المتوقعة في معدلات الوفيات لمجموعة معينة من السكان في المستقبل، كما أن  له الأسبقية لأنه يوفر القدرة على تحليل الأنماط ضمن معدلات الوفيات على مدى فترة زمنية.

تكمن أهمية جداول الحياة لأسباب عديدة:

  • تعد ضرورية لأنظمة الرعاية الصحية، حيث أن دراسة معدلات الوفيات بين السكان، تفيد في حصر أسباب الوفيات المُنتشرة.
  • يساعد في توقع أعداد السكان في المستقبل بناءً على معدلات الوفيات و مقارنة النتائج على المستوى الوطني أو الدولي.
  • تعد جداول الحياة أمرًا مهمًا لشركات التأمين التي تستخدم الجداول للتنبؤ بالأحداث المستقبلية المؤمن عليها، مثل الوفاة أو العجز، من أجل إبلاغ قرارات أو إجراءات سياسية معينة.

من جهة أخرى، تلعب جداول الحياة  أيضًا دورًا مهمًا في علوم الأحياء وعلم الأوبئة، كما أن لها دورًا في إدارة دورة حياة المنتج وحسابات المعاشات التقاعدية.

من المهم ذكر بعض نقاط الضعف جدول الحياة:

  1. لا يهتم بنوعية حياة الأشخاص قبل وفاتهم، على سبيل المثال، كم عدد السنوات التي يعيشها المرء مع إعاقة قبل الموت.
  2. لا يعتبر الهجرة والنزوح، فمع وجود العولمة، ستؤثر الهجرة إلى الخارج على قدرة جداول الحياة على التنبؤ بمعدلات الوفيات في المستقبل.
  3. يفصل بين الرجال والنساء.

ما المقصود بجداول الحياة

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بجداول الحياة؟"؟