ما المقصود بجمهوريات دول القوقاز؟

1 إجابة واحدة
🌻مهندسة اتصالات🌻
communication technology engineering

عبر القوقاز، بالروسية Zakavkazye، هي منطقة صغيرة ولكنها مكتظة بالسكان إلى الجنوب من جبال القوقاز. تضم ثلاث جمهوريات مستقلة:

جورجيا؛ في الشمال الغربي،

وأذربيجان؛ في الشرق،

وأرمينيا؛ التي تقع إلى حدٍ كبير على هضبة جبلية عالية جنوب جورجيا وغرب أذربيجان.

ولكونِهم مُنفصلين عن رُوسيا بجبالِ القوقاز، فإنّهم يُسَمَّون تقليديًا بجمهوريات عبر القوقاز أو ما وراء القوقاز. تبلغ مساحة هذه الدول مجتمعة حوالي 71.850 ميلًا مربعًا (186.100 كيلومتر مربع). يحد جمهوريات عبر القوقاز، المعروفة أيضًا باسم جنوب القوقاز، من الشمال روسيا، ومن الشرق بحر قزوين، ومن الجنوب إيران وتركيا، ومن الغرب البحر الأسود.

يرتفع الحاجز التاريخي العظيم لجبال القوقاز عبر البرزخ الواسع الذي يفصل بين البحر الأسود وبحر قزوين حيث تلتقي أوروبا وآسيا. القوقاز، هي المنطقة التي تضم سلاسل جبال القوقاز، تضم كلاًّ من منطقة عبر القوقاز والأرض الواقعة شمال القوقاز، والمعروفة أيضاً باسم شمال القوقاز.

أبدت شعوب هذه المنطقة تنوعًا عرقيًا وثقافيًا استثنائيًا منذ العصور الأولى: كان الكولخيون، على سبيل المثال، كما وصفهم المؤرخ اليوناني هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد، مصريين ذوي البشرة السوداء، على الرغم من أن أصلهم الحقيقي لا يزال غير واضح.

وفي القرون اللاحقة، أُضيفت موجات متعاقبة من الشعوب المهاجرة عبر أوراسيا إلى الجماعات الأكثر رسوخًا في المنطقة حيث تشكلت ضمنها. ليس من المستغرب أن يتم التحدث بمجموعة متنوعة من اللغات في القوقاز أكثر من أي منطقة أخرى ذات حجم مماثل في العالم. جرى الحفاظ على التنوع العرقي والثقافي في جمهوريات عبر القوقاز من خلال العزلة الجغرافية للعديد من المجموعات العرقية الصغيرة التي استقرت في تضاريس المنطقة الجبلية غير المضيافة.

خلال القرن الثامن عشر، احتلت روسيا شمال القوقاز، وضمت جزءًا من جورجيا في عام 1801. وطوال القرن التاسع عشر مددت روسيا احتلالها إلى جزء كبير من القوقاز. ومع ذلك، كان غرب أرمينيا خاضعًا للحكم التركي. ظهرت الحركات القومية في المنطقة في نهاية القرن التاسع عشر. مع انهيار الإمبراطورية الروسية، أُعلن عن جمهورية عبر القوقاز الاشتراكية المستقلة. بعد انهيارها، ظهرت دول مستقلة في أرمينيا وأذربيجان وجورجيا. بحلول عام 1922، ضُمّت هذه الدول في الاتحاد السوفييتي وأصبحت جزءًا من جمهورية عبر القوقاز الاشتراكية السوفيتية؛ وكانت قد عُيّنت بصفتها جمهوريات اشتراكية مستقلة في عام 1936.

تتجه جبال القوقاز بشكلٍ عام من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، وتتكون من سلسلتين – القوقاز الأكبر في الشمال، والقوقاز الأصغر أو الصغير في الجنوب.

إن الخط الفاصل في منطقة القوقاز الأكبر، العمود الفقري للنظام، كان تقليديًا جزءًا من الخط الفاصل بين أوروبا وآسيا، لكن المنطقة بأكملها كانت خاضعة للسلطة الآسيوية لدرجة أن هناك حالياً اتفاق عام في ضم النطاقات إلى آسيا. يمثل القوقاز الأكبر الحدود الشمالية لمنطقة عبر القوقاز ويمتد لنحو 750 ميلًا (1200 كيلومتر) جنوب شرق، عبر البرزخ القوقازي من شبه جزيرة تامان، التي تفصل البحر الأسود عن بحر آزوف، إلى شبه جزيرة أبشيرون، والتي تقع في بحر قزوين شرق ميناء باكو الغني بالنفط. كما أن المنحدرات الجنوبية للقوقاز الأكبر هي أكثر انحداراً من الشمالية.

أكمل القراءة

408 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بجمهوريات دول القوقاز؟"؟