ما المقصود بجمهوريات دول القوقاز؟

2 إجابتان

عبر القوقاز، بالروسية Zakavkazye، هي منطقة صغيرة ولكنها مكتظة بالسكان إلى الجنوب من جبال القوقاز. تضم ثلاث جمهوريات مستقلة:

جورجيا؛ في الشمال الغربي،

وأذربيجان؛ في الشرق،

وأرمينيا؛ التي تقع إلى حدٍ كبير على هضبة جبلية عالية جنوب جورجيا وغرب أذربيجان.

ولكونِهم مُنفصلين عن رُوسيا بجبالِ القوقاز، فإنّهم يُسَمَّون تقليديًا بجمهوريات عبر القوقاز أو ما وراء القوقاز. تبلغ مساحة هذه الدول مجتمعة حوالي 71.850 ميلًا مربعًا (186.100 كيلومتر مربع). يحد جمهوريات عبر القوقاز، المعروفة أيضًا باسم جنوب القوقاز، من الشمال روسيا، ومن الشرق بحر قزوين، ومن الجنوب إيران وتركيا، ومن الغرب البحر الأسود.

يرتفع الحاجز التاريخي العظيم لجبال القوقاز عبر البرزخ الواسع الذي يفصل بين البحر الأسود وبحر قزوين حيث تلتقي أوروبا وآسيا. القوقاز، هي المنطقة التي تضم سلاسل جبال القوقاز، تضم كلاًّ من منطقة عبر القوقاز والأرض الواقعة شمال القوقاز، والمعروفة أيضاً باسم شمال القوقاز.

أبدت شعوب هذه المنطقة تنوعًا عرقيًا وثقافيًا استثنائيًا منذ العصور الأولى: كان الكولخيون، على سبيل المثال، كما وصفهم المؤرخ اليوناني هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد، مصريين ذوي البشرة السوداء، على الرغم من أن أصلهم الحقيقي لا يزال غير واضح.

وفي القرون اللاحقة، أُضيفت موجات متعاقبة من الشعوب المهاجرة عبر أوراسيا إلى الجماعات الأكثر رسوخًا في المنطقة حيث تشكلت ضمنها. ليس من المستغرب أن يتم التحدث بمجموعة متنوعة من اللغات في القوقاز أكثر من أي منطقة أخرى ذات حجم مماثل في العالم. جرى الحفاظ على التنوع العرقي والثقافي في جمهوريات عبر القوقاز من خلال العزلة الجغرافية للعديد من المجموعات العرقية الصغيرة التي استقرت في تضاريس المنطقة الجبلية غير المضيافة.

خلال القرن الثامن عشر، احتلت روسيا شمال القوقاز، وضمت جزءًا من جورجيا في عام 1801. وطوال القرن التاسع عشر مددت روسيا احتلالها إلى جزء كبير من القوقاز. ومع ذلك، كان غرب أرمينيا خاضعًا للحكم التركي. ظهرت الحركات القومية في المنطقة في نهاية القرن التاسع عشر. مع انهيار الإمبراطورية الروسية، أُعلن عن جمهورية عبر القوقاز الاشتراكية المستقلة. بعد انهيارها، ظهرت دول مستقلة في أرمينيا وأذربيجان وجورجيا. بحلول عام 1922، ضُمّت هذه الدول في الاتحاد السوفييتي وأصبحت جزءًا من جمهورية عبر القوقاز الاشتراكية السوفيتية؛ وكانت قد عُيّنت بصفتها جمهوريات اشتراكية مستقلة في عام 1936.

تتجه جبال القوقاز بشكلٍ عام من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، وتتكون من سلسلتين – القوقاز الأكبر في الشمال، والقوقاز الأصغر أو الصغير في الجنوب.

إن الخط الفاصل في منطقة القوقاز الأكبر، العمود الفقري للنظام، كان تقليديًا جزءًا من الخط الفاصل بين أوروبا وآسيا، لكن المنطقة بأكملها كانت خاضعة للسلطة الآسيوية لدرجة أن هناك حالياً اتفاق عام في ضم النطاقات إلى آسيا. يمثل القوقاز الأكبر الحدود الشمالية لمنطقة عبر القوقاز ويمتد لنحو 750 ميلًا (1200 كيلومتر) جنوب شرق، عبر البرزخ القوقازي من شبه جزيرة تامان، التي تفصل البحر الأسود عن بحر آزوف، إلى شبه جزيرة أبشيرون، والتي تقع في بحر قزوين شرق ميناء باكو الغني بالنفط. كما أن المنحدرات الجنوبية للقوقاز الأكبر هي أكثر انحداراً من الشمالية.

أكمل القراءة

اشتق اسم القوقاز من الكلمة اللاتينية Kaukasos والتي استخدمها الجغرافيون والمؤرخون اليونانيون القدماء، والقوقاز الروسي له ذات الأصل، كما أنه اسم يطلق على الشعب الذي يعيش على الشاطئ الجنوبي من البحر الأسود، وترتبط بالأساطير اليونانية، وارتبطت أيضاً بالتنوع لأعراق تلك المنطقة ما بين سكان أصليين مثل الكولشيين وبين أعراق مهاجرة عبر أوراسيا لتلك المناطق واستقرارها.

وخضعت تلك المنطقة لغزوات متتالية من قبل عدد من الشعوب المختلفة  بما فيها آلاني، والسكيثيين، الهون، والخزر، والعرب، والسلاجقة الأتراك، والمغول، وغيرهم. بالإضافة لصلات شعوب تلك المنطقة مع الشعوب المتوسطية، وتأثيرات شرق أوسطية كاللغات الإيرانية وخليط من الديانات الإسلامية والمسيحية، ولم تسلم المنطقة من التنافس الذي حدث لاحقاً بين الدولة العثمانية وإيران، مع بداية سطوة الثقافة الروسية، التي توغلت لأقصى حد لقرون في القوقاز.

جمهوريات دول القوقاز

تقع جمهوريات دول القوقاز المتمثلة بأرمينيا وأذربيجان وجورجيا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، حيث تحدها عدد من القوى العظمى لكن بثقافات متميزة، إن ذهبت لتلك الدول ستلاحظ أن أهلها يتحدثون الروسية لكنك لست في روسيا. وتطلق كلمة القوقاز جغرافياً على الأراضي الواقعة بين آسيا وأوروبا وروسيا والشرق الأوسط، وثقافياً هي الدول التي يلتقي على حدودها الإسلام بالمسيحية، والديموقراطية بالسلطوية.

عملياً جمهوريات الدول القوقازية هي دول أوروبية علمانية أو يجب أن تكون كذلك، لكن ذلك سيعني أن تركيا من الغرب تقع في آسيا وأذربيجان شرقاً تقع في أوروبا، وهي منطقة حدودية أكثر من كونها مجرد منطقة جغرافية من عدة نواحٍ.

يتم تحديد الدول القوقازية عبر سلسلتين جبليتين ضخمتين هما القوقاز الأكبر والقوقاز الأصغر، فمنطقة القوقاز الكبرى هي أعلى سلسلة جبال في أوروبا، وتتمتع بتنوع هائل بالمناخات والأماكن الطبيعية، من الصحراء حتى المناطق شبه الاستوائية الخصبة الواقعة على ساحل البحر الأسود في جورجيا حتى بلد النبيذ المعتدل.

يمكننا نعتها ثلاثة من ثلاثة في ثلاثة:

أي يوجد الدول الثلاثة المجاورة الكبرى وجميعها كانت قوى امبريالية سابقة هي بلاد فارس في الجنوب، والسلطنة العثمانية وروسيا، كما أن هناك ثلاثة دول قومية هي جورجيا وأرمينيا وأذربيجان، كما أن هناك ثلاثة دول انفصالية متنازع عليها هي ناغورني كاراباخ بين أرمينيا وأذربيجان، وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية التي انفصلت عن جورجيا واعترفت بها روسيا على أنها دولة مستقلة عام 2008.

إن الاختلاف والتنوع بين دول القوقاز مذهل وكبير، من ناحية العرق واللغة أيضاً، حيث تمتلك الدول الرئيسية الثلاث أبجديات مختلفة واللغات تنتمي لمجموعات متنوعة، وهذا كله نتاج للجغرافية الجبلية للمنطقة والتاريخ. تاريخياً طالما كان يُنظر لهذه المناطق على أنها أرض النزاعات والصراع، أهمه وأشهره ذلك النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول ناغورني كاراباخ، والذي يعود تاريخه لثلاثين عام، والذي يسبب العداء الدائم بين الدولتين ويقف عائق أمام التنمية والتقدم لهذه الدول.

كانت كل من أرمينيا وأذربيجان مملكتين وكانتا أول دولتين اعتنقتا المسيحية ومايزال شعبها يعتنق المسيحية حتى الآن، كما تتمتع كل من أرمينيا وجورجيا بعلاقة غير مستقرة، حيث أن هناك تعاون بينهما لكن لايخلو من المنافسة.

أذربيجان هي أكبر هذه الدول وأغناها بفضل الغاز والنفط، وتتمتع بتاريخ غني وزاخر، فالأذربيجانيون ذوو أصل تركي وهم مسلمون شيعة ليأتي الاتحاد السوفيتي ويصبغه بصبغة خاصة ليتشكل لدى هذا الشعب روابط تقافية إيرانية تركية روسية مختلطة.

ونتيجة الاجتياح الأكبر التاريخي تمكنت الدول الثلاثة من التزاوح والتجارة والتوافق لحد كبير مع بعضهم البعض.حيث يمكن النظر لهذه الدول كمنطقة واحدة، فتاريخهم واحد، ولمدة 200 عام كانوا جزء من الامبراطورية الروسية التي تحولت للاتحاد السوفييتي لاحقاً، فيتشارك شعوبها التقاليد والثقافة، خاصةً الطعام والتعامل مع الضيوف، بالإضافة للاقتصاد الإقليمي مشترك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بجمهوريات دول القوقاز؟"؟