ما المقصود بحِرَف المرتبة الرابعة؟

1 إجابة واحدة
🌻مهندسة اتصالات🌻
communication technology engineering

تُعرف الحِرَف البشرية التي تدر دخلًا بالحِرَف أو الأنشطة الاقتصادية. يتم تجميع الأنشطة الاقتصادية بشكلٍ عام ضمن مراتب.

حِرَف المرتبة الرابعة هي أنشطة جامعية متخصصة في “قطاع المعرفة” تتطلب تصنيفًا منفصلًا. تغير التكنولوجيا بشكلٍ أساسي الطريقة التي نعيش بها. لذلك كان هناك نمو مرتفع جدًا في الطلب على الخدمات القائمة على المعلومات واستهلاكها من مديري الصناديق المشتركة إلى مستشاري الضرائب، ومطوري البرامج، والإحصائيين. ينتمي الموظفون العاملون في مباني المكاتب والمدارس الابتدائية والفصول الجامعية والمستشفيات ومكاتب الأطباء والمسارح وشركات المحاسبة والسمسرة إلى هذه الفئة من الخدمات، كبعض وظائف التعليم العالي التي يمكن أن تستعين بمصادر خارجية لحِرَف المرتبة الرابعة. فهي لا ترتبط بالموارد، أو تتأثر بالبيئة. كما تتضمن الأعمال القائمة على التصور، والإبداع، والتفسير، والتحليل، والتنظيم، بالإضافة للتوجيه إلى المساعدة والدعم بالمعرفة العلمية والتقنية.

أساس هذا النوع من الحِرَف هو الإبداع. إنه قطاع العقل والمعرفة والمهارة. يخلق قيمة للمجتمع من تطبيقات التكنولوجيا أو براعة الإنسان.

تتواجد هذه الحِرَف في الدول المتقدمة والشركات الكبرى، وتحتاج إلى البحث ورأس المال الكبير، ويكون لها علاقة بالحِرَف من المراتب الأخرى، كما أن لها تأثير على العديد من أسواق العمل.

بعض الأمثلة على الحِرف أو نشاطات المرتبة الرابعة، هي: الاستشارات، والتخطيط المالي، والتصميم، وتقنيات المعلومات، والبحث والتطوير وتوليد المعلومات. أيضاً وفقاً لبعض التفسيرات، هناك أنشطة أخرى تنتمي إلى هذه الحِرف وهي كل ما له علاقة بالصناعات الترفيهية والإعلامية والثقافية والحكومية.

بالإضافة إلى بعض الأمثلة التي تتضمن المنتجات والخدمات، وهي الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والروبوتات وإنترنت الأشياء والمركبات المستقلة والطباعة ثلاثية الأبعاد وتكنولوجيا النانو والحوسبة الكمومية.

بينما يتم تصنيف أنشطة مثل الباحث الأكاديمي أو المحلل المالي أو مطور الويب أو مخرج الأفلام أو الكاتب أو الرسام بسهولة كوظائف من أمثلة وظائف المرتبة الرابعة.

ظهرت حِرف المرتبة الرابعة مع أتمتة الوظائف، حيث أصبحت من الأنشطة الأكثر بروزًا. بفضل التطورات التكنولوجية، تم التأثير على العديد من المهام من الأنشطة الأساسية (الزراعة)، والأنشطة الثانوية (الصناعة)، وحتى من قطاع الخدمات (المطاعم).

على سبيل المثال، في الزراعة، أدى استخدام الآلات والأسمدة والتقنيات الحديثة للزراعة إلى زيادة في إجمالي الإنتاج الزراعي بينما يتطلب عمالة بشرية أقل.

كما هو موضح في الرسم البياني أعلاه، في وقت ما بعد أن تمكنت الدولة من التطور من خلال التصنيع، بدأت عملية خفض التصنيع تتسبب في نمو الخدمات الفكرية، وبالتالي ظهور حِرَف المرتبة الرابعة.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن حِرَف المرتبة الرابعة موجودة فقط في البلدان المتقدمة. في حين أنه من الصحيح أن هذه الحرف أكثر انتشارًا في البلدان حيث يتم الترويج لهذا النوع من النشاط ولا يعيش الناس في حالة من الاكتفاء ويمكنهم الانخراط في الأنشطة الفكرية، فإن العديد من البلدان النامية لديها أيضًا حِرَف أو أنشطة مهمة من المرتبة الرابعة.

كما ذكرنا سابقًا، لا ترتبط حِرَف المرتبة الرابعة بشكلٍ مباشر بالإنتاج، بَل أن كل العاملين بها يخدمون المستهلكين أو العاملين بالمهن الأخرى التي ترتبط مباشرةً بالإنتاج.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بحِرَف المرتبة الرابعة؟"؟