ما المقصود بدوائر العرض؟ وكم يبلغ عددها؟ 

1 إجابة واحدة

دوائر العرض هي خطوط تخيلية أو وهمية عددها 180 بالإضافة إلى دائرة الاستواء التي تتوسط دوائر العرض، بحيث تكون 90 دائرة عرض إلى الشمال منها و90 أخرى إلى جنوبها.

تسلك دوائر العرض مسارات دائرية متوازية من الشرق إلى الغرب والعكس. تسمى دائرة الاستواء بالدائرة صفر، وتأخذ الدوائر الأخرى أسماءها على حسب ترتيبها من دائرة الاستواء، وموقعها في شمال أو جنوب الاستواء. مثلاً دائرة عرض 20° شمالاً، أو دائرة عرض 56° جنوباً، وهكذا. الدائرتين 90° شمالاً وجنوباً تعرفان على التوالي بالدائرة القطبية الشمالية والدائرة القطبية الجنوبية.

دوائر العرض

ينقص طول دوائر العرض بالاتجاه شمالاً أو جنوباً، فتكون أطول الدوائر خط الاستواء، ومع الوصول للدائرة القطبية نجدها عبارة عن نقطة تتوسط قطب الأرض سواء في الشمال أو في الجنوب. مرة أخرى هذه الخطوط مجرد خطوط وهمية توضع على مجسمات الأرض والخرائط.

تقسم دائرة العرض الواحدة إلى 60 دقيقة، وتقسم الدقيقة الواحدة إلى 60 ثانية. تغطي الدقيقة مسافة قدرها 1.8 كم وتغطي الثانية مسافة 32 متراً. المسافات بين دوائر العرض متساوية.

لنأخذ مثالاً لتوضيح تقسيم الدائرة لدرجات وثوانٍ، عندنا دائرتي العرض واحد واثنين شمال خط الاستواء، المسافة الموجودة بينهما تشمل دقائق وثواني الدائرة واحد، وهكذا الحال بين الدائرتين اثنين وثلاثة، لو قلنا أن إحداثيات الموقع س تشمل دائرة العرض 27° 43′ 15″ أو سبع وعشرون درجة وثلاث وأربعون دقيقة وخمس عشرة ثانية، هذا يعني أن الموقع س يقع بين دائرتي عرض 27° و28°. لاحظ أن كون دوائر العرض وهمية لا يعني أنها لغرض التسلية أو ما شابه، وهمية أي نحن البشر الذين وضعناها فهي ليست شيئاً تراه من الفضاء أو تجده محدداً على الأرض.

هناك عدد من دوائر العرض الشهيرة، طبعاً دائرة الاستواء التي تتوسط المسافة بين القطبين، إضافةً إلى مداري السرطان والجدي والدائرتين القطبيتين.

  • خط الاستواء (Equator)

تبلغ الأرض أقصى اتساع لها عند خط الاستواء. ما أعنيه بالاتساع هنا ليس اتساع مساحة الأرض، بل أعني قطر الأرض. قطر الأرض عند الاستواء حوالي 12,756 كم، وعند القطبين حوالي 12,714 كم، هذا الفارق بين المسافتين البالغ 42 كم يعرف بالانبعاج الاستوائي. دوران الأرض حول محورها هو السبب في هذا الانبعاج.

ينتج عن هذا الانبعاج الحقيقة التالية، الشخص الموجود عند الدائرة القطبية على مستوى سطح البحر أقرب إلى مركز الأرض من آخر موجود عند خط الاستواء على مستوى سطح البحر كذلك. خلال الاعتدالين الربيعي والخريفي تعبر الشمس مباشرة فوق خط الاستواء. المناخ الاستوائي يمتاز بالحرارة والرطوبة.

  • مدار السرطان (Tropical of Cancer)

يقع عند دائرة عرض 23° 27′ 21″  شمالاً، وهو أقصى حد تصل إليه الشمس شمالاً. في الوقت الذي تكون فيه الشمس فوق مدار السرطان وذلك في الحادي والعشرين من يونيو، فإنها تقع ضمن كوكبة الجوزاء، لكن في الماضي كانت تظهر ضمن كوكبة السرطان ومن هنا جاءت التسمية. من المتوقع أن تظهر الشمس ضمن كوكبة السرطان مرة أخرى خلال حوالي 24,000 سنة، وهذا بسبب تغيير في اتجاه محور دوران الأرض.

  • مدار الجدي (Tropical Capricorn)

يقع عند دائرة عرض 23° 27′ 21″ جنوباً. تتعامد الشمس على مدار الجدي في الحادي والعشرين من ديسمبر، في ذلك الوقت تظهر الشمس ضمن كوكبة القوس، لكنها في الماضي كانت تظهر في كوكبة الجدي التي ستعود للظهور فيها مرة أخرى كما في حالة كوكبة السرطان.

أما أهمية دوائر العرض فتتجسد في:

  1. تستخدم مع خطوط الطول في تحديد المواقع على سطح الأرض.
  2. تقسيم المناطق حراريًا ومعرفة المناخ. المناطق الاستوائية تمتاز بحرارتها المرتفعة، أما المناطق القطبية فتمتاز بالبرودة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بدوائر العرض؟ وكم يبلغ عددها؟ "؟