ما المقصود برابطة الآسيان؟

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

رابطة الآسيان

رابطة الآسيان (ASEAN): هي منظمة إقليمية مكونة من دول شرق جنوب آسيا لغرض معالجة الأمور الاقتصادية والسياسية  والأمنية كما تساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي  والأمني والسياسي ​​بين دول أعضائها الذي عددهم العشرة وهم بروناي ولاوس  وإندونيسيا و ماليزيا وكمبوديا والفلبين  وميانمار وسنغافورة وفيتنام وتايلاند .

يبلغ عدد سكان دول الأعضاء لرابطة الآسيان 650 مليون نسمة، و لعبت المجموعة دورًا هاماً في التكامل الآسيوي الاقتصادي، حيث وقعت الرابطة ست اتفاقيات للتجارة الحرة مع الاقتصادات الإقليمية الأخرى، وساهمت في قيادة المفاوضات المتعلقة بالتجارة الحرة العالمية.

تأسست هذه الرابطة منذ عام 1967، وحدت الآسيان دول إندونيسيا والفلبين وتايلاند وماليزيا  وسنغافورة ،وساهمت في  إنشاء جبهة تحدي ضد انتشار الحركة الشيوعية، وساهمت في تعزيز الاستقرار السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي وسط تزايد التوترات في قارة آسيا والمحيط الهادئ. والسبب في محدودية الدور للرابطة هو نقص التطلعات الاستراتيجية، وتاختلاف الأولويات بين الدول الأعضاء، وضعف الشديد في القيادة، لكن غالباً ما يتم صنع قرارات هامة من خلال التوافق والتشاور، الألتزام بمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والحل السلمي للصراعات.

الآسيان لها دور هام  في الاستقرار الإقليمي من خلال وضع معايير مهمة للعمل، و التزام الحيادية في مواجهة الصعوبات مع الدول المجاورة. وأنجزت الآسيان تقدماً هاماً نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والتجارة الحرة في المنطقة، في عام 1992 أسس الأعضاء منطقة التجارة الحرة للآسيان لغرض إنشاء سوق واحدة، و تطوير التجارة والاستثمارات في الآسيان، وجذبالمستثمرين الأجانب.

في عام 1976، وقع الأعضاء معاهدة التعاون و لصداقة في شرق جنوب آسيا، والتي تهدف لتحقيق الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى. كما تضاعفت طلبات العضوية خلال نهاية التسعينات من القرن الماضي، حيث جلب قرار الحرب الأهلية في كمبوديا عام 1991، ونهاية الحرب الباردة، وتطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وفيتنام عام 1995، سلامًا نسبيًا إلى جنوب شرق آسيا، مما مهد الطريق أمام المزيد من الدول للانضمام إلى الآسيان.

كما حققت الآسيان تقدماً ملحوظاً نحو التكامل الاقتصادي، والتجارة الحرة في المنطقة، في عام 1992 أنشأ الأعضاء منطقة التجارة الحرة للآسيان بهدف إنشاء سوق واحدة، وزيادة التجارة والاستثمارات داخل الآسيان، وجذب الاستثمار الأجنبي. وفي عام 2007 تبنى الأعضاء العشر ميثاق آسيان، وهو وثيقة دستورية وفرت للمجموعة وضعًا قانونيًا وإطارًا مؤسسيًا، يكرس هذا الميثاق المبادئ الأساسية ويحدد متطلبات العضوية.

أهم التحديات الأمنية التي تواجه هذه الرابطة هي النزاعات البحرية مع الصين، و ظهور الصين كقوة رئيسية في منطقة شرق آسيا الذي خلخل علاقات جنوب شرق آسيا مع الصين، والاتجار بالبشر، والاتجار بالمخدرات، وتدفقات اللاجئين، والكوارث الطبيعية، وانعدام الأمن الغذائي، والإرهاب والتمرد. ولا تزال الخلافات حول القضايا الأمنية تتحدى وحدة الآسيان وخاصة حول علاقاتهم مع الصين والولايات المتحدة، والتي أدت إلى حصول انقسامات بين أعضاء هذه الرابطة.

الولايات المتحدة هي رابع أكبر شريك تجاري لرابطة أمم جنوب شرق آسيا فيما يتعلق بالسلع، ثم الصين، والاتحاد الأوروبي، واليابان، لكن الرئيس الامريكي ترامب عطل جهود الولايات المتحدة الأوسع لإثبات التزامها بالتكامل التجاري المتنامي في المنطقة. وما تزال الرابطة منقسمة حول كيفية معالجة العديد من القضايا، بما في ذلك تواجد الصين في بحر الصين الجنوبي، وانتهاكات حقوق الإنسان، وقضايا  التطهير العرقي ضد الأقلية في ميانمار(Myanmar)، والقمع السياسي في  كمبودي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود برابطة الآسيان؟"؟