ما المقصود برابطة الآسيان؟

2 إجابتان

رابطة الآسيان

رابطة الآسيان (ASEAN): هي منظمة إقليمية مكونة من دول شرق جنوب آسيا لغرض معالجة الأمور الاقتصادية والسياسية  والأمنية كما تساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي  والأمني والسياسي ​​بين دول أعضائها الذي عددهم العشرة وهم بروناي ولاوس  وإندونيسيا و ماليزيا وكمبوديا والفلبين  وميانمار وسنغافورة وفيتنام وتايلاند .

يبلغ عدد سكان دول الأعضاء لرابطة الآسيان 650 مليون نسمة، و لعبت المجموعة دورًا هاماً في التكامل الآسيوي الاقتصادي، حيث وقعت الرابطة ست اتفاقيات للتجارة الحرة مع الاقتصادات الإقليمية الأخرى، وساهمت في قيادة المفاوضات المتعلقة بالتجارة الحرة العالمية.

تأسست هذه الرابطة منذ عام 1967، وحدت الآسيان دول إندونيسيا والفلبين وتايلاند وماليزيا  وسنغافورة ،وساهمت في  إنشاء جبهة تحدي ضد انتشار الحركة الشيوعية، وساهمت في تعزيز الاستقرار السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي وسط تزايد التوترات في قارة آسيا والمحيط الهادئ. والسبب في محدودية الدور للرابطة هو نقص التطلعات الاستراتيجية، وتاختلاف الأولويات بين الدول الأعضاء، وضعف الشديد في القيادة، لكن غالباً ما يتم صنع قرارات هامة من خلال التوافق والتشاور، الألتزام بمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والحل السلمي للصراعات.

الآسيان لها دور هام  في الاستقرار الإقليمي من خلال وضع معايير مهمة للعمل، و التزام الحيادية في مواجهة الصعوبات مع الدول المجاورة. وأنجزت الآسيان تقدماً هاماً نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والتجارة الحرة في المنطقة، في عام 1992 أسس الأعضاء منطقة التجارة الحرة للآسيان لغرض إنشاء سوق واحدة، و تطوير التجارة والاستثمارات في الآسيان، وجذبالمستثمرين الأجانب.

في عام 1976، وقع الأعضاء معاهدة التعاون و لصداقة في شرق جنوب آسيا، والتي تهدف لتحقيق الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى. كما تضاعفت طلبات العضوية خلال نهاية التسعينات من القرن الماضي، حيث جلب قرار الحرب الأهلية في كمبوديا عام 1991، ونهاية الحرب الباردة، وتطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وفيتنام عام 1995، سلامًا نسبيًا إلى جنوب شرق آسيا، مما مهد الطريق أمام المزيد من الدول للانضمام إلى الآسيان.

كما حققت الآسيان تقدماً ملحوظاً نحو التكامل الاقتصادي، والتجارة الحرة في المنطقة، في عام 1992 أنشأ الأعضاء منطقة التجارة الحرة للآسيان بهدف إنشاء سوق واحدة، وزيادة التجارة والاستثمارات داخل الآسيان، وجذب الاستثمار الأجنبي. وفي عام 2007 تبنى الأعضاء العشر ميثاق آسيان، وهو وثيقة دستورية وفرت للمجموعة وضعًا قانونيًا وإطارًا مؤسسيًا، يكرس هذا الميثاق المبادئ الأساسية ويحدد متطلبات العضوية.

أهم التحديات الأمنية التي تواجه هذه الرابطة هي النزاعات البحرية مع الصين، و ظهور الصين كقوة رئيسية في منطقة شرق آسيا الذي خلخل علاقات جنوب شرق آسيا مع الصين، والاتجار بالبشر، والاتجار بالمخدرات، وتدفقات اللاجئين، والكوارث الطبيعية، وانعدام الأمن الغذائي، والإرهاب والتمرد. ولا تزال الخلافات حول القضايا الأمنية تتحدى وحدة الآسيان وخاصة حول علاقاتهم مع الصين والولايات المتحدة، والتي أدت إلى حصول انقسامات بين أعضاء هذه الرابطة.

الولايات المتحدة هي رابع أكبر شريك تجاري لرابطة أمم جنوب شرق آسيا فيما يتعلق بالسلع، ثم الصين، والاتحاد الأوروبي، واليابان، لكن الرئيس الامريكي ترامب عطل جهود الولايات المتحدة الأوسع لإثبات التزامها بالتكامل التجاري المتنامي في المنطقة. وما تزال الرابطة منقسمة حول كيفية معالجة العديد من القضايا، بما في ذلك تواجد الصين في بحر الصين الجنوبي، وانتهاكات حقوق الإنسان، وقضايا  التطهير العرقي ضد الأقلية في ميانمار(Myanmar)، والقمع السياسي في  كمبودي.

أكمل القراءة

ما المقصود برابطة الآسيان؟

كما يقال في الاتحاد قوة، وفي التفرقة ضغف، لذلك لجأت العديد من الدول المتجاورة والموجودة في قارة معينة أو تجمعها عوامل عرقية أو ثقافية مشتركة، لإنشاء تحالفات من أجل تقوية الدفاع والاقتصاد وحماية حقوقها ومصالحها، والأمثلة كثيرة على ذلك، مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي ورابطة الآسيان.

هي منظمة اقتصادية إقليمية تأخذ تسميتها من الأحرف الأولى لجملة The Association of Southeast Asian Nation والتي تعني رابطة دول جنوب شرق آسيا، تأسست في عام 1967 في عاصمة تايلاند، وقد كانت الدول التالية هي الدول المؤسسة: تايلاند وإندونيسيا والفلبين وماليزيا وسنغافورة.

تأخد رابطة الآسيان شعارًا لها، وهو “رؤية واحدة، هوية واحدة، مجتمع واحد، وأنشأت رمزًا خاصًا بها يحتوي على عدة ألوان منها الأزرق والأبيض والأحمر والأصفر، تمثل ألوان الدول المؤسسة لها، واتخذت هذه الدول الاستقرار والسلمية والاتحاد والديناميكية هيكلًا خاصًا بها.

في البداية، كان هناك خمسة دول أعضاء فيها وهي إندونيسيا وماليزيا والفلبين و سنغافورة وتايلاند، ثم انضمت بعد ذلك دولتا بروناي وفيتنام، وأخيرًا انضمت دول لاوس وبورما و كمبوديا، حيث تبنت هذه الدول العديد من الاستراتيجات من أجل تسريع عملية التنمية في الاقتصاد، والعمل على رفاهية الشعوب، والتعاون في شتى المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية، وتعتبر وزارة الخارجية في إندونيسيا مقرًا رئيسيًا لها، ويبلغ عدد سكانها حاليًا حوالي ستمئة مليون نسمة.

تعقد قمة رابطة الآسيان مرتَين في السنة، وهي أعلى كيان لصنع القرار في رابطة الآسيان، يشكل الاقتصاد الهدف الأساسي لانعقادها، فقد عملت على تنمية التبادل التجاري بين دولها، كما ساهمت في توطيد العلاقات الاقتصادية الدولية بينها وبين العالم الخارجي.

ساهمت أسباب عديدة في قوة هذه الرابطة وتنامي دورها في المنطقة، لكن يبقى أهمها تراجع وجود الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة بعد خسارتها الحرب في فيتنام. اعتمدت الرابطة على العديد من المبادئ الاستراتيجية التي زادت من قوتها، ومن هذه المبادئ:

  1. احترام استقلال كل دولة عضو في الرابطة.
  2. عدم التدخل في الشؤون الداخلية بين الدول الأعضاء.
  3. اعتماد الحل السلمي في حل أي نزاع بين الدول، وتجنب استخدام العنف والقوة.
  4. العمل على توفير الأمن الإقليمي للرابطة على أساس التعاون العسكري.

أحدثت رابطة دول الآسيان طفرة اقتصادية في العالم، حيث ازدادت معدلات النمو الاقتصادي وازدادت معها المساهمة في التجارة الدولية، نلاحظ ذلك من خلال زيادة معدل النمو في الإنتاج الزراعي والصناعي، كذلك الأمر بالنسبة لرأس المال المتداول بين الدول الأعضاء والدول الخارجية الأخرى، و يأتي اقتصادها في المرتبة السادسة على مستوى العالم، بناتج محلي أكثر من تريليون دولار.

تعد تجربة رابطة الآسيان نموذجًا يحتذى به للعديد من الدول حول العالم وخاصة الدول الضعيفة التي تقوم بمساندة بعضها البعض، بالإضافة للنقلة النوعية التي أحدثتها هذه المنظمة في رفاهية سكانها وزيادة دخل الفرد وتوفير المقومات الأساسية للحياة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود برابطة الآسيان؟"؟