ما المقصود بـ الجبال الالتوائية؟ 

1 إجابة واحدة

لطالما تواجدت الجبال في الكرة الأرضية ودومًا رافقت الحضارات البشرية. مهما تعددت الشعوب التي تتعاقب على منطقة ما تبقى الطبيعة بأنهارها وجبالها باقيةً تنتظر القادم من البشر. بالرغم من قِدم تعايش الإنسان مع الجبال إلا أنه بدأ قبل وقتٍ ليس ببعيدٍ في دراستها ومعرفة أسرارها وظروف تشكلها وأنواعها. ربما تكون الجبال البركانية هي محط اهتمام الكثيرين من علماء البيئة والجيولوجيا إلا أن الجبال عمومًا قيد الدراسة والتحليل لفهم تاريخها وبنيتها. تقسم الجبال عمومًا إلى 4 أنواعٍ وهي:

الجبال الالتوائية: وهي الجبال الأكثر ضخامةً وشيوعًا على سطح الأرض ومن أمثلتها: جبال الألب والهيملايا والإنديز. لفهم آلية تشكّل هذه الجبال لابد من فهم خاصية التكتونية للصخور. كما هو معروفٌ فإنّ الطبقة الصخرية في الأرض تتكون من صفائحٍ متحركةٍ بشكلٍ مستقلٍ. عدد هذه الصفائح 7 بالإضافة الى أنواعٍ صغيرةٍ أخرى. عند اصطدام الصفائح تتدرج الصفيحة الأثقل أسفل الصفيحة الأخف. في حال كان للصفيحتين نفس الكثافة فإن اصطدامهما سيؤدي إلى تفتتهما وتندفع بعضٌ من هذه الصفائح للأعلى مشكلةً ما يسمى ب”الجبال الملتوية”. طبعًا هذه العملية لا تحدث بسرعةٍ وإنما تحتاج إلى ملايين السنين لاكتمالها.

الجبال الالتوائية

الجبال المتصدعة: تشكلت نتيجة تحرك الصخور فوق بعضها البعض صعودًا ونزولًا. وهي تعدّ أيضًا نتيجةً لما يحدث في حالة الجبال الملتوية ولكن هنا تبرز فقط القطع الصخرية الضخمة جدًا والتي قد تبلغ أبعادها: الطول 650 كم وعرض 80 كم. كمثال على هذه الجبال لدينا: Vosges وRhine Valley في قارة أوربة، وجبال Sierra Nevada. هناك حالةٌ أخرى تسبب ظهور هذه الجبال وهي تصدع الوديان كما في قارة إفريقيا. كما تتميز هذه الجبال بانحدار جزءٍ منها بشكل حادٍ وبشكلٍ متدرجٍ في الجزء الآخر.

الجبال البركانية: وهي ما يعرف أيضًا بالبراكين. وهي أكثر الجبال إثارةً بسبب الحمم البركانية والنشاط الخطير التي يرافق هذه الأنواع من الجبال. تتشكل هذه الجبال عند اندفاع المواد المنصهرة من باطن الأرض إلى السطح لتنفجر على شكل حممٍ وعند تبريدها تتراكم فوق بعضها البعض لتشكل جبلًا. من أمثلتها جبل Fuji في اليابان وجبل Rainier في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يعدُّ شديد النشاط. المثير للانتباه هو أن قمة إيفرست هي أعلى قمةٍ موجودةٍ في العالم فوق سطح البحر إلا أن جبل Mauna Kea البركانيّ الخامد (الموجود في جزر هاواي) هو أعلى جبلٍ في العالم عمليًا بطولٍ يبلغ 10000 متر إلا أن جزءًا كبيرًا منه مغمور وفقط ما يقارب ال 4000 متر هو ما يعلو منه فوق مستوى سطح البحر.

جبال القبة: تشكلت نتيجة ارتفاع حرارة الماغما تحت القشرة الأرضية، حيث تشكل الصهارة الموجودة في باطن الأرض كتلًا وانتفاخاتً لدى اندفاعها إلى السطح ومع الزمن تتعرض للتآكل والتقشير وتأخذ شكل القبب عند تبريدها وتصلبها.

جبل Black Dome وجبل- Round: وهما من جبال سلسلةٍ بركانيةٍ تشكلت قبل 1.6 مليون سنة تقريبا في كندة-هما أحد أمثلة هذه الجبال.

هذه كانت أهم أنواع الجبال الموجودة في كرتنا الأرضية ولكن بالطبع هناك أنواعٌ أخرى، إلا أنها أقل دراسة وشهرة من التي ذكرناها، فدراسة الجبال كغيرها من الدراسات الجيولوجية التي تحتاج إلى عشرات السنين للوصول الى الأجوبة الكافية التي تفسر الظواهر المدروسة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بـ الجبال الالتوائية؟ "؟