ما المقصود بـ الهضاب البركانية؟ 

2 إجابتان

الهضاب البركانية، هي عبارة عن نوعٍ من الهضاب، تتكون نتيجة للأنشطة البركانية. لنلقي نظرة سريعة على مفهوم الهضاب. الهضبة، هي منطقة واسعة من المرتفعات المسطحة. عادةً ما تُحاط بمنحدراتٍ حادة، من جميع الجوانب، وفي بعض الأحيان نجدها مُحاطة بالجبال. وتتميز الهضاب عن الجبال بانخفاضها النسبي بالرغم من ارتفاعها عن سطح الأرض، كما أنها مسطحة بشكلٍ ملحوظ، حتى أنه يمكن للمرء أن يقود سيارته فوقها، بل إنَّ المدن والقرى تُنشأ فوقها.

وعادةً ما تتكون الهضاب، نتيجة العمليات التكتونية، حيث تُدفع كتل من القشرة الأرضية فوق الأخرى، وتتكون الهضاب. للتمدد الحراري للغلاف الصخري دور في تكوين الهضاب أيضًا، حيث يتسبب الوشاح العلوي للأرض في رفع سطح الأرض، عندما يُسخن الغلاف الصخري الموجود في منطقة عريضة بسرعة.

وتنقسم الهضاب إلى عدة أنواع، منها هضاب تحطيها سلاسل الجبال، وهي في العادة تكون الأعلى في الارتفاع عن بقية الهضاب، من أمثلتها هضبة التبت، والتي تعد أعلى هضبة في العالم. أيضًا هناك هضاب بيدمونت، وهي هضاب يحدها الجبال من جهة، ومحيط أو سهل من جهة أخرى، مثل هضبة الآبالاش. وهناك الهضاب القارية، وهي هضاب يحدها السهول أو المحيطات من جميع الجهات، مثل: هضبة أنتاركتيكا. وهناك الهضاب المحيطية، وتوجد في قاع المحيطات، وهي مرتفعة نسبيًا، في قاع المحيط، وأعدادها كبيرة حول العالم، تصل لحوالي 184 هضبة محيطية، خاصة في المناطق القريبة من أستراليا ونيوزلندا، وهناك الكثير منها في المحيط الهادئ.

وعن الهضاب البركانية، فهي ترتبط بالثورات والانفجارات البركانية، التي حدثت أثناء حقب زمنية في الماضي، مثل: حقب الحياة الوسطى. في الحقيقة إنَّ عملية تكوين الهضاب البركانية ليست منتشرة على نطاقٍ واسعٍ، بل إنها نادرة، ولم تظهر هضاب بركانية حديثة، حيث يُرجع المتخصصون في علم الأرض، تكوين الهضاب البركانية الحالية إلى العصور الوسطى، وحتى الآن لم يجدوا هضاب بركانية ظهرت مؤخرًا في العصر الحديث.

عندما تصل الصهارة إلى سطح الأرض، فإنها تنتشر على مساحة كبيرة، بعد ذلك تتصلب وتكوّن الهضبة، وتتميز الهضبة البركانية بأنها عبارة عن طبقات من الحمم، وللهضاب البركانية نوعان.

  • النوع الأول: وهي هضاب الحمم البركانية، التي تتكون نتيجة تدفق الحمم البازلتية بقوة، من خلال فتحات التهوية بعد عدة ثورات أو انفجارات للبركان، وهذا النوع من الانفجار ليس قويًا، ويحدث هذا الانفجار نتيجة انخفاض لزوجة الحمم البركانية، التي تتدفق سريعًا، وتحتوي على كميات قليلة من الغازات المحبوسة، بعد ذلك تستطيع تندفع هذه الحمم من البركان، وتكون الهضاب البركانية، من أشهر الهضاب من ذلك النوع، هضبة ثوليان.
  • النوع الثاني: وهو يتكون عادةً نتيجة لتدفق الحمم البركانية الكبيرة، فتتكون طبقات من الحمم مكونة الهضبة، مثال على ذلك، هضبة الجزيرة الشمالية البركانية في نيوزيلندا.

أكمل القراءة

الهضبة هي أحد تضاريس الأرض التي تأخذ شكل مسطح أرضي مرتفع قليلًا بشكل حاد وتكون محاطة من جميع الجوانب بجرف (منحدر حاد) وأحيانًا قد تكون محاطة بالجبال، وتتواجد الهضاب في كافة القارات وتحتل حوالي ثلث مساحة الأرض فهي واحدة من التضاريس الرئيسية الأربعة في الأرض والتي هي: الجبال والتلال والسهول والهضاب.

الهضاب البركانية

وبالرغم من أن الهضاب ارتفاعها أعلى من التضاريس الأخرى المحيطة بها، لكنها مسطحة بشكل ملحوظ وهذا ما يميزها عن السلاسل الجبلية، وأحيانًا قد تكون البعض من الهضاب جزء لا يتجزأ من السلاسل الجبلية كهضبة ألتيبلانو (Altiplano) في غرب بوليفيا وجنوب بيرو، والبعض الآخر كهضبة كولورادو (Colorado) نتجت عن طريق عمليات جيولوجية مختلفة عن تلك التي أنتجت السلاسل الجبلية المجاورة لها. وأيضًا هناك بعض الهضاب كهضبة ديكان (Deccan) في وسط الهند التي لا يجاورها أي سلسلة جبلية.

ويعود كل ما سبق إلى الاختلافات في العمليات الجيولوجية المشكلة لكل منها، إذ تتشكل الهضاب نتيجة للعديد من العوامل الطبيعية والعمليات الجيولوجية ومنها:

  • تكسّر وتداخل أجزاء من القشرة الأرضية مع بعضها البعض، الأمر الذي يؤدّي إلى بروز هذه الأجزاء إلى سطح الأرض مشكلة الهضاب، وقد يتشكل البعض الآخر من تعرض القشرة الأرضية لعمليات مختلفة مع مرور الوقت.
  • تتشكل الهضاب أيضًا نتيجة لفشل الصهارة الموجودة في باطن الأرض من المرور والخروج عبر القشرة إلى سطح الأرض، وينتج عن ذلك رفع الصهارة للصخرة الكبيرة المسطحة الموجودة فوقها والتي لا تتمكن من اختراقها.
  • أيضًا تدفق الحمم البركانية المتكرر يؤدي إلى تشكل بطيء للهضاب الضخمة، إذ تخرج هذه الحمم عبر شقوق الأرض وتنتشر على مساحات واسعة.
  • قوة الرياح والأمطار أيضًا تلعب دورًا في تشكل الهضاب، إذ إنّ تساقط الأمطار وهبوب الرياح على جانب منطقة مرتفعة ينتج عنه مع الوقت تشكل الهضاب.

هذه الهضاب المتشكلة لها أنواع بحسب طريقة تشكلها، والنوعين الرئيسيين لها هما:

الهضاب البركانية (volcanic plateau): التي تنتج عن العديد من الانفجارات البركانية الصغيرة التي تؤدي إلى تدفق وتراكم الحمم البركانية ببطء مع مرور الوقت، ومن الأمثلة على الهضاب البركانية الهضبة البركانية للجزيرة الشمالية لنيوزيلندا والتي تغطي معظم الجزء المركزي منها، وتحوي هذه الهضبة على ثلاثة براكين نشطة وهي: جبل روابيهو (Ruapehu)، وجبل نجوروهوي (Ngauruhoe)، وجبل تونجاريرو (Tongariro).

الهضاب المتحللة (dissected plateau): يتشكل هذا النوع من الهضاب من الحركة الصاعدة لقشرة الأرض، والناتجة عن الاصطدام البطيء للصفائح التكتونية ببعضها البعض، وهضبة كولورادو الواقعة في الولايات المتحدة هي هضبة متحللة إذ ترتفع كل سنة نحو 0.03 سم وذلك منذ 10 ملايين سنة وأكثر.

وفي حال أردت معرفة ما هي أكبر هضاب العالم فهي هضبة التبت الموجودة في آسيا الوسطى، والتي تمتد عبر دول التبت والهند والصين، وتبلغ مساحتها 2.5 مليون كيلومتر مربع أي ما يقارب أربعة أضعاف مساحة ولاية تكساس الأمريكية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بـ الهضاب البركانية؟ "؟