ما المقصود بـ خط التاريخ الدولي؟

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

أُسس خط التاريخ الدولي (IDL) عام 1884، وهو خط وهمي يوضح الحدود الفاصلة بين تاريخين تقويميين متتاليين، حيث يعبر منتصف المحيط الهادئ متَّبعًا خط الطول من الشمال إلى الجنوب بمقدار 180 درجة، وبمجرد عبورك لهذا الخط إلى جهة الغرب ستكون قد انتقلت إلى اليوم التالي، وعند عودتك إلى الجهة الأخرى من جديد ستعود إلى اليوم السابق مجددًا.

قد يظهر لك من اسمه (خط التاريخ الدولي) أنه يحمل صفة دولية عالمية، لكنه في الواقع ليس كذلك، لأن جميع الدول تملك الحرية المطلقة في اختيار التواريخ التي تناسبها، وقد ظهر ذلك عندما حصلت جمهورية كيريباتي على استقلالها من الاستعمار البريطاني في عام 1979، فقد كانت بعض الجزر على جانب من الخط وبعضها الآخر على الجانب الثاني منه، فصححوا  الخطأ الذي يسبب إرباكًا كبيرًا للدولة ووحدوا التاريخ في الدولة كلها.

وعلى الرغم من امتداد خط التاريخ الدولي بين القطبين من الشمال إلى الجنوب إلا أنه ليس مستقيمًا فيتعرج الخط حول حدود بعض الدول ليمر من شرق آسيا وجزر أليوتيا في ألاسكا، كما يُعتبر خط التاريخ الفجوة بين نصفي الكرة الأرضية الشرقي والغربي، وسبب تعرجه هو عدم قطع البلدان إلى نصفين ما يسبب اختلاف الزمن في الدولة الواحدة.

خط التاريخ الدولي

تقرر إنشاء خط التاريخ الدولي في مؤتمر الزوال في واشنطن عام 1884، فحضر المؤتمر ممثلون لـ 26 دولة حول العالم، ووقع اختيارهم على خط طول 180 درجة لأن معظمه يمر عبر المحيط الهادئ، حيث الكثافة السكانية قليلة.

خط التاريخ الدولي هو أحد المعايير القليلة التي تم تبنيها عالميًا، فهو أمر ضروري وحاسم للترابط العالمي والاتصال الفوري، وقياس الوقت وابقاء قواعد البيانات الدولية متناسقة، حيث يُعتبر أمرًا ضروريًا بشكل خاص لسهولة التعامل في المجالات التجارية والسياسية.

تُستخدم ثلاث تواريخ يوميًا في نفس التوقيت على الأرض، من الساعة 10:00 إلى الساعة 11:59، على سبيل المثال عند الساعة العاشرة والنصف يوم 1 حزيران، تكون الساعة 11:30 في ساموا الأمريكية 1 حزيران، بينما في نيويورك تكون الساعة السادسة والنصف صباحًا 2 حزيران، وفي كيريتيماتي تكون الساعة 00:30 صباحًا  3 حزيران.

عانى العاملون في خطوط السكك الحديدية من فرق التوقيت بين الدول وأدركوا حاجة العالم لتوقيت عالمي موحد، فظهرت في عام 1876 أول محاولة لاستخدام نظام توقيت جديد يضم 24 منطقة زمنية، على يد المهندس الاسكتلندي الجنسية سانفورد، والذي ساهم بشكل كبير في تصميم الشبكة الحديدية عبر كندا، لكن نظامه لم يُعتمد وتم تجاهله من كافة دول العالم، وفي العام 1900 اعتمد نظام المنطقة الزمنية الذي نستخدمه في الوقت الحاضر، حيث بدأ العالم يتأقلم مع فكرة سانفورد.

وتكمن فائدة خط التاريخ الدولي بالنسبة للأفراد في حالة سفرك مثلًا من اليابان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، صباح يوم الاثنين، ولأنك تسافر غربًا بمجرد عبور الطائرة لخط التاريخ الدولي سيتغير التاريخ إلى يوم الثلاثاء بشكل مُفاجئ، وفي حال عودتك إلى اليابان في يوم صباح يوم الخمس، ولأنك تسافر شرقًا سيتغير التاريخ ليعود إلى يوم الأربعاء فور المرور بخط التاريخ الدولي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بـ خط التاريخ الدولي؟"؟