ما المقصود بـ Politically Correct وما هي ترجمتها للعربية؟

نسمع كثيراً مصطلح Politically Correct ما المقصود بهذا المصطلح وما هي الترجمة العربية الدقيقة؟

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

مصطلح Politically correct أو “صحيح سياسيًا” له الكثير من المعاني والدلالات لكن هناك معيارين أساسيين يجب مراعاتهما عند شرح المصطلح:

  • ضمن قوانين النسبية الأخلاقية والمعنوية: جميع أنظمة الثقافات والفكر متساوية في القيمة، تنبع القوانين من الذنب المكتسب من الليبراليين البيض الذين يعتقدون أن الحضارة الغربية هي أصل كل الشر إلى استبعاد كل شيء آخر.
  • شكل قوي من أشكال الرقابة: إن الصواب السياسي له عيب أساسي، إذا كانت جميع الآراء متساوية لماذا يشعر بعض من يتبنون وجهة النظر هذه بالحاجة للترويج لهذه الأجندة على أنها صحيحة وفي نفس الوقت تشوية الآراء الأخرى على أنها غير صحيحة .

أما عن المعاني والدلالات الكثيرة للمصطلح:

  • مصطلح Politically correct هو أي كلمة أو عبارة لاتسيء لمجموعة من الناس، لكن كيف أكون صحيح سياسياً:
  • عندما لا تملك أحكام مسبقة حول مجموعة من الناس، ستكون Politically correct، هناك مثال توضيحي مهم يمكنه إيصال الفكرة بشكل أسهل. وكمثال على هذا المصطلح:

البائع: أتمنى لك عطلة سعيدة.

الزبون: تقصد أضحى مبارك!

البائع: لا، هذا متجر يرحب بجميع الزبائن، ولا يفترض كل العاملين هنا أن جميع الزبائن مسلمين قد يكونوا من أي ديانة أخرى لذا نراعي هذا الجانب.

هذا مانسميه Politically correct.

  • المصطلح أيضاً يدل على الالتزام بالكلمات والأفعال لأخلاق الثقافة السائدة، بالإضافة إلى  استخدام الكلام الغير مضر باسثناء تلك التي تعد قابلة للتشويه ليصبح قائله متعصب لأن ماقاله غير صحيح سياسياً.
  • استخدام المصطلح أيضاً للتحقير حيث اخترعه المحافظون حتى يتمكنوا من قول مايريدون دون التعرض للانتقام، كأن تصف مجموعة عرقية أو دينية بصفة مجحفة كرأي عام دون التعرض للإدانة.
  • استخدم المحافظون الأمريكيون هذا المصطلح عام 1980 لتشويه سمعة القضية الليبرالية ومبادئها، مثلاً يمكن تصوير أي حملة بيئية أو أي مناقشة حول الاحترار العالمي أو أي حالة من حالات التحرش أو أي رد على التحيز العنصري على أنها من الشخصيات الغير عقلانية الذين يفتقدون للصواب السياسي.
  • يندرج تحت هذا المصطلح الضعف العاطفي الاجتماعي، حيث يكتب الشخص رسالة حيادية لدرجة يصبح عاجزاً أو يبدأ بكتابة الأكاذيب من أجل عدم الإساءة لشخص آخر، حيث تتحول المشاعر لتصبح أكثر أهمية من الحقيقة، بينما الحقيقة التي قد تسيء لأحد ما تصبح كمؤذية وشريرة مهما كانت نيتنها، فمثلاً لم يعد معروفاً مايتم دعوة الناس من البلدان الناطقة بالاسبانية، لاتينيين أم من أصل إسباني، فقد تسيء لشخص ما إذا تكلمت بشكل خاطىء .مثال آخر على ذلك : هناك الكقير مم الكلمات العامية والمسيئة اتجاه المهاجرين الغير شرعيين، والمهاجرين الموثقين، والمهاجرين الغير مصرح لهم، والاأجانب الغير مصرح لهم، والبدو الرحل، والمسافرين الريفيين عبر الحدود، وعابري الحدود الدولية الذين يبحثون عن عمل، إنهم موجودون بشكل غير شرعي لكن لاتستطيع أن تصرح بذلك أمامهم إن ذلك غير إنساني، وغير صحيح سياسياً.
  • هناك من يعتقد أن الصواب السياسي هو عقيدة، قد تم تعزيزها مؤخراًمن قبل أقلية غير منطقية  و وهمية ويتم الترويج لها من قبل وسائل الإعلام السائدة المريضة.
  • Politically correct هو شكل من أشكال القبول الاجتماعي،فهو مصمم لارسال رسائل عاجزة تضحي بقول الحقيقة من أجل مشاعر الشخص المتلقي،  على أمل أن تتم قراءة أفكار المرسل ويتفهم المتلقي الرسالة دون الشعور بالإساءة أو الإحراج أو الخجل. وبعكس ذلك؛ إذا شعر المتلقي بهذه الأشياء سيكون المرسل قد ساعد المتلقي بأن ينظر بشكل أوضح ويؤمن في تغيبرات الحياة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما المقصود بـ Politically Correct وما هي ترجمتها للعربية؟"؟