تضاريس هي كلمةٌ تعني أرض أو قطعةٌ من الأرض ولا سيما فيما يتعلق بخصائصها الطبيعية أو الطبوغرافية، وتُعد التضاريس الواجهة الشكلية لسطح كوكب الأرض، وتشمل الهضاب والتلال والسهول، وهي الأنواع الرئيسية الأربعة للتضاريس الأرضية الكبيرة، وتشكل زخارف الأودية والأحواض والبحيرات الأشكال التضاريسية الصغيرة، ويمكن أن تتشكل التضاريس بالعوامل الطبيعية.

فمثلًا يمكن أن تؤدي حركة الصفائح التكتونية تحت الأرض على أعماق كبيرة إلى إنشاء أشكال تضاريسية جديدة من خلال دفع القشرة الأرضية نحو الأعلى فتتشكل الجبال والتلال، ويمكن أن تساهم المياه في عملية الحت فينتج عنها الجداول والأنهار والخلجان والرؤوس على السواحل البحرية، ولكن تحتاج كلتا العمليتين إلى مدة زمنية طويلة وأحيانًا ملايين السنين.

تُعَّرف الأنهار بأنها مجرىً مائيٍّ شبيهٍ بالشريط، يتدفق إلى الأسفل بسبب قوة الجاذبية، ويمكن أن يكون واسعًا وعميقًا جدًا أو سطحيًا بما يكفي ليتمكن الشخص من عبوره، وتدعى المياه المتدفقة التي تكون أصغر من النهر بالتيار المائي أو الجدول.

وتتدفق بعض الأنهار على مدار العام، بينما يتدفق البعض الآخر خلال مواسم معينة، أي عندما يكون هناك أمطارٌ، ويمكن أن يبلغ طول الأنهار آلاف الأميال ويمكن أن تشكل ظواهر جيولوجية عجيبة مثل الغراند كانيون. في الواقع لقد استغرق نهر كولورادو حوالي 6 ملايين سنة تقريبًا لتشكيل الغراند كانيون في ولاية أريزونا الأمريكية، ويبلغ طول الغراند كانيون حوالي 446 كيلومترًا أي حوالي 277 ميل.

وجميع الأنهار لها نقطة انطلاق حيث يبدأ الماء بالتدفق ويُسمى مصدر المياه بالرأس، ويمكن أن تأتي من مياه الأمطار أو الثلوج من أعالي الجبال، ويمكن أيضًا أن تنبثق من المياه الجوفية، ويسمى الطرف الآخر للنهر الفم حيث يصب في جسمٍ أكبر من الماء مثل البحيرة أو المحيط.

وتُعرف الجبال بأنها تضاريسٌ أرضيةٌ ترتفع بشكل بارز فوق محيطها، وتظهر سفوحه بشكلٍ شديد الانحدار ومنطقة القمة تتميز بأنها حادة وصخرية، وعمومًا الجبال تكون أكبر من التلال وأعلى منها ونادرًا ما تحدث الجبال بشكلٍ منفردٍ؛ ففي معظم الحالات يتم العثور عليها على شكل سلاسل طويلة أو نطاقات، وعندما يتم ربط مجموعة من هذه النطاقات معًا فإنها تشكل حزمًا جبلية، وأشهر الجبال المعروفة عالميًا هو جبل إيفرست أعلى جبل على سطح كوكب الأرض الموجود في نيبال والتابع لمجموعة جبال الهيمالايا، والتي تمتد عبر عدة دول في آسيا والذي يبلغ ارتفاعه 8850 متر عن سطح البحر “حوالي 29000 قدم تقريبًا” .

ويمكن أن تتواجد الأشكال التضاريسية الأرضية تحت الماء على شكل سلاسل جبلية وهضاب ووديان وأحواض مائية تحت البحر، فمثلًا يقع خندق ماريانا الذي يُعد أخفض نقطة ٍمسجلةٍ على سطح الأرض في المحيط الهادئ، إلى الشرق من جزر الماريانا بالقرب من اليابان ويبلغ طوله حوالي 2550 كيلومتر وعرضه حوالي 70 كيلومتر، وهو مستطيل الشكل تقريبًا، وتُسمى أعمق نقطة فيه “تشالنجر ديب” وقد تم اكتشاف الخندق للمرة الأولى باستخدام سفينة بريطانية عام 1875، في أول رحلةٍ لاكتشاف المحيط، وبعد هذا التاريخ بحوالي 75 سنة وفي خمسينيات القرن الماضي أطلقت سفينة بريطانية أكثر تطورًا من الأولى لقياس العمق بدقةٍ أكثر، وقد كان العمق هذه المرة أكثر من 10 كيلومتر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بكلمة تضاريس؟"؟