ما المقصود بمرض الشلل النصفي ؟ وهل يصيب جهة واحدة من الجسم ؟

الكثيريم منّا سمع أو حتى شاهد أشخاصًا مصابين باضطراب الشلل النصفي، ولكن ما هو الشلل النصفي على وجه التحديد؟

3 إجابات

الشلل النصفي هو نوع من أنواع الشلل الذي يصيب إحدى جهتي الوجه، ويظهر غالبًا على أسفل الوجه والرجل واليد ليصل إلى الجذع في بعض الحالات، ويُعرّف على أنه حالة متطورة من الخزل الشُقي وهو ضعف القدرة على الحركة في جهة واحدة دون وجود حالة شلل كامل. قد يتطور الشلل النصفي ببطء أو يحدث بشكل مفاجئ، لعدة أسباب، منها:

  • التعرض لحوادث عنيفة كالسقوط أو الضرب أو حادث السيارة.
  • مشكلات في القلب والأوعية الدموية.
  • السكتات الدماغية.
  • الالتهابات خاصة التهاب السحايا والتهاب الدماغ، وفي حال عدم علاج بعض التهابات الرقبة فقد تنتقل إلى المخ.
  • ردات الفعل بعد العمليات الجراحية أو التخدير أو العلاج الدوائي.
  • عدم وصول الأوكسجين إلى الدماغ.
  • أمراض المناعة الذاتية والتصلب المتعدد وغيرها من الحالات التي تسبب إزالة الميلانين من الدماغ.
  • آفات الدماغ غير السرطانية حيث تعيق عمله.
  • سرطان الدماغ.
  • التشوهات الخلقية والالتهابات التي تصيب حديثي الولادة.
  • تكون الأسباب أحيانًا نفسية فمثلًا قد يصيب الشلل النصفي من يعانون من اضطراب النوم أو “الباراسومنيا”.

أما عن أعراض الشلل النصفي فهي:

تعتمد شدة أعراض الشلل النصفي ومكان ملاحظتها على جزء الدماغ المتأذي وتتضمن: الشعور بإحباط، وزيادة الحساسية العاطفية، وصعوبة في المشي وفي تحقيق التوازن عند المحاولة، صعوبة في الكلام والبلع، ضعف في العيون والرؤية، ووخز بجانب من الجسم، عدم القدرة على التبول والتبرز الإرادي وعلى تأدية النشاطات اليومية كارتداء الملابس، ضعف القدرة على تذكر الأشياء والأحداث الماضية.

أكمل القراءة

الشلل النصفي: حالة ناتجة عن تلف الدماغ أو إصابة في الحبل الشوكي تؤدي إلى الشلل في جانب واحد من الجسم، مما يسبب ضعف العضلات وتيبسها وصعوبة التحكم بها، تتفاوت أعراض الشلل النصفي تبعًا لموقع ومدى شدة الإصابة. فالسكتة الدماغية هي السبب الأكثر شيوعًا للشلل النصفي، فإذا تأثرت منطقة في الدماغ مسؤولة عن الحركة أو الإدراك يحدث شلل نصفي، وتكون المنطقة المصابة عكس الجانب المصاب من الدماغ.

إذا تطورت حالة الشلل النصفي قبل الولادة أو أثنائها أو في أول سنتين من العمر، فإنه يُعرف باسم الشلل النصفي الخلقي، في حال تطورت هذه الحالة لاحقًا فإنه يُعرف بالشلل النصفي المكتسب.

للشلل النصفي أنواع عدة :

  • شلل الوجه النصفي: يعاني الأشخاص المصابون به من عضلات مشلولة على جانب واحد من الوجه، قد تقترن هذه الحالة بشلل نصفي طفيف في مكان آخر من الجسم.
  • شلل شوكي نصفي أو متلازمة براون سيكار، ينطوي على تلف جانب واحد من الحبل الشوكي مما يؤدي إلى شلل في نفس الجانب من الجسم، كما أنه يسبب فقدان الإحساس بالألم وبالحرارة على الجانب الآخر من الجسم.
  • شلل نصفي متقابل: يشير إلى الشلل على الجانب الآخر من الجسم الذي يحدث فيه تلف في الدماغ.
  • شلل نصفي تشنجي: من أنماط الشلل الدماغي يؤثر بشكل رئيسي على جانب واحد من الجسم، تتقلص العضلات الموجودة على الجانب المصاب أو تتشنّج باستمرار.
  • شلل نصفي متناوب في مرحلة الطفولة: يصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهرًا، تحدث نوبات متكررة من الشلل تصيب أحد جانبي الجسم أو كليهما.

الشلل النصفي حالة دائمة ولا يوجد علاج لها حتى الآن، وهو من الأمراض غير التقدمية لأن الأعراض لا تزداد سوءًا بمرور الوقت؛ كما يمكن للشخص المصاب بشلل نصفي والذي يخضع لبرنامج علاج فعّال التخفيف من حدّة الأعراض.

أكمل القراءة

أدمغتنا منقسمة إلى نصفين، يفصل بينهما حزمة من الألياف العصبية تسمى الجسم الثفني، يتحكم الجانب الأيمن من الدماغ في العضلات ووظائف أخرى من  الجانب الأيسر من الجسم، بينما يتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في معظم الجانب الأيمن من الجسم.

الشلل النصفي هو من شكل من أشكال الشلل يحدث فيه فقدان القوة والسيطرة على مجموعة من العضلات في جزء من الجسم، وكونه نصفي لذا فإن نصف الجسد يكون مصاب فقط، سواء كان أيمن أم أيسر. ويتفاوت تأثير الشلل النصفي على كل شخص بشكلٍ مختلف، ولكن العرض الأكثر وضوحًا هو الضعف وانعدام السيطرة في جانب واحد من الجسم، وتظهر غالبًا ذراع واحدة وساق واحدة، ولكنها تترافق في بعض الأحيان مع أعراض تمتد جزئيًا إلى الجذع وحتى عضلات الوجه السفلية.

من المهم أن تفرِّق الشلل النصفي عن غيره، فمثلًا الشلل السفلي يصيب الطرفين السفليين فقط، والشلل الرباعي تُصاب فيه الأطراف الأربعة، ويتميّز الشلل النصفي عن الأشكال الأخرى السابقة من الشلل بفقدان كبير للإحساس والسيطرة في الجهة المصابة (يمنى أو يسرى)،  وقد يعاني الأشخاص المصابون بحالة الشلل العصبي النصفي من ألم متقطع.

يتم التحكم في حركة العضلات عن طريق إشارات تُرسل من الدماغ، وعندما تُصاب المراكز العُلية أو الطرق الناقلة – مثل الدماغ أو الحبل الشوكي أو الأعصاب أو الوصل العصبي العضلي- فإن إشارات الحركة لا تصل إلى العضلات وكما ذكرت فكل نصف في أجسامنا مسؤول عنه النصف الدماغي المعاكس، وبالتالي أي إصابة على  أي مستوى مذكور ستسبب شللًا نصفيًا في الجهة المقابلة، وتتدرج شدة الإصابة حسب الموقع المُصاب ومساحة الأذية.

إن السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الشلل النصفي هو السكتة الدماغية، التي تدمر المسالك القشرية في أحد نصفي الكرة المخية، وتضم الأسباب الأخرى: الصدمات، مثل الحوادث التي تُصيب الحبل الشوكي وأورام الدماغ والتهابات الدماغ.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بمرض الشلل النصفي ؟ وهل يصيب جهة واحدة من الجسم ؟"؟