ما المقصود بمصطلح الليفانت؟

2 إجابتان

الليفانت Levant هو مصطلح يطلق على منطقة جغرافية تقع شرق البحر المتوسط، ارتبط هذا المصطلح مع مدينة البندقية وذلك من خلال خطوط التجارة بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر ميلادي التي أقامتها مع مدن قابعة على ساحل البحر الابيض المتوسط كصيدا وصور، كما استخدم هذا المصطلح خلال فترة الحروب الصليبية وكان يطلق على منطقة سوريا الطبيعية أي سوريا ولبنان وفلسطين والأردن.

في بعض الأحيان كان يشمل هذا المصطلح ليطلق على أجزاء من اليونان ومصر إضافة لمنطقة الأناضول في تركيا الحالية، وفيما بعد اختصر المصطلح على سوريا الطبيعية ومصر، كما أطلق اسم ليفانت على شركة بريطانية تجارية تم انشاؤها عام 1581، لهدف التجارة بين بريطانيا والإمبراطورية العثمانية، فيما بعد وأثناء الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان بعد الحرب العالمية الأولى، استخدم مصطلح دول المشرق للاستدلال عليهما، إلا أن مصطلح بلاد الشام مصطلح قديم جدًا، ربما يعود لفترة الفتوحات الإسلامية في منتصف القرن السادس ميلادي، وهو المصطلح الذي يدل أيضًا على سوريا ولبنان وفلسطين والأردن إضافةً إلى أنطاكيا وديار بكر في تركيا حاليًا، بقي يستخدم مصطلح ليفانت من القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن التاسع عشر، إلا أن استخدامه قلَّ وأصبح يطلق على هذه المنطقة بلاد الشام.

أما مصطلح سوريا فهو مصطلح سرياني قديم وفقًا لبعض الباحثين، بينما يقول آخرون أنه لفظ يوناني الأصل يعني الشمس واستخدم للدلالة على الشعوب الناطقة بالسريانية، أو التي كانت تسكن في إقليم سوريا والهلال الخصيب، والبعض يقول أن لفظ سوريا هو لفظ يوناني لكنه تحريف للفظ آشور، وذلك من خلال حذف الألف واستبدال الشين بالسين، وذكر المصطلح في ملحمتي هيردوت وهوميروس، وذلك للدلالة على الشعوب الناطقة بالسريانية، أما فيما بعد في فترة الدولة السلوقية وبعدها في فترة الإمبراطورية الرومانية، فقد ظهر مصطلح ولاية سوريا، وفي تلك الفترة توحدت سوريا بكل مكوناتها تحت مسمى سوريا، سواء الآرامية (السريانية) والإغريق والعرب لكنهم جميعًا ينطقوا باللغة الآرامية، أما فترة الدولة التدمرية كانت الآرامية اللغة الرسمية للدولة.

استُوطِنَت منطقة سوريا حوالي الألف الثامن قبل الميلاد، وذلك بحسب الاكتشافات التي تم التنقيب عنها في كل من تل مريبط على الفرات، وفي شرق اللاذقية، وريف دمشق، تعتبر هذه المستوطنات هي الأقدم في إقليم سوريا ومحيطها.

تعتبر سوريا بلد خليط من القوميات والأعراق بالرغم من أنَّ الأكثرية الساحقة من العرب، فإلى جانب العرب يوجد التركمان، والشركس الذين قدموا من القوقاز على مراحل نتيجة الحروب والثورات ضد الروس، والأرمن الذين وصلوا إليها في أواخر القرن التاسع عشر، والأكراد وسكان سوريا الأصليين السريان، لذلك فقد اعتبرت سوريا منطقة استقطبت هجرات إليها، كما تكمن أهمية سوريا بسبب موقعها الجغرافي وتنوعها البيئي والأهم من ذلك موقعها على طريق الحرير، فقد كانت في فترة من الفترات التاريخية صلة الوصل بين شرق آسيا وإيطاليا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام، وهي فترة القرون الوسطى، حيث شاع مصطلح ليفانت.

ومصطلح الليفانت دخل للغة الإنكليزية في أواخر القرن الخامس عشر من اللغة الفرنسية، والمصطلح مستوحى من كلمة ليفانتو الإيطالية ويعني حرفيًا النهوض، أما مجازيًا يعني حيث تشرق الشمس، أو المشرق.

أكمل القراءة

ليفانت مصطلح جغرافي يشير إلى الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والجزر المجاورة له، بكل بساطة ليفانت يعني بلاد الشام، تشير “ليفانت” إلى منطقة شروق الشمس من وجهة غرب البحر المتوسط. كلمة levant فرنسية، وتم توثيق أول استخدام انجليزي  لها في أواخر القرن الخامس عشر في قاموس أوكسفورد، وهناك كلمات أخرى تستخدم للإشارة إلى نفس المصطلح مثل ” الشرق الأدنى” و ” الشرق” وتستند أيضًا إلى مصطلحات فرنسية لاتينية. ولابد من الإشارة إلى أن مصطلح الشرق أقدم قليلًا حيث يشير إلى الأراضي الواقعة شرقي الإمبراطورية الرومانية ويظهر في “حكاية الراهب شوسر”، بيد أن مصطلح الشرق الأدنى أكثر اتساعًا ويشمل الدول من مصر إلى إيران.

تشمل بلاد الشام الآن فلسطين المحتلة، ولبنان وجزء من سوريا وغرب الأردن. في العهود القديمة كان يدعى الجزء الجنوبي من بلاد الشام بأرض كنعان.

ما المقصود بمصطلح الليفانت؟

بلاد الشام تاريخ وإنجازات

صنع أجدادنا الأوائل في بلاد الشام بعض الأدوات الحجرية والتي يعود تاريخها إلى 1.7 مليون سنة، استُخدمت هذه الأدوات لإعداد الطعام من النباتات والحيوانات.

شهدت  إحدى مناطق الشرق و التي يُطلق عليها اسم “الهلال التخصيب” بعض الاستخدامات السبّاقة للنباتات والحيوانات المستأنسة خلال العصر الحجري الحديث. وبدت بعض أقدم المواقع الحضرية في بلاد ما بين النهرين، والذي يُعرف اليوم بالعراق. بدأت اليهودية فيها، وتطورت منها المسيحية بعد بضعة آلاف من السنين.

اللغة

يُشار إلى اللغة المحكية في بلاد الشام على أنها ” شامية” وهي عبارة عن سلسلة متصلة من اللهجات المحكية على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط الشرقية من سوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين. وبشكلٍ عام  يُقدّر عدد الناطقين باللغة العربية في مختلف أنحاء العالم حوالي 20 مليون شخص، وقسم يسيرٌ منهم من المغتربين.

تُستخدم اللغة العربية الفصحى للأغراض الرسمية مثل التعليم ووسائل التواصل الكتابي، والإعلام….في حين تُستخدم اللغة الشامية والتي كما أسلفتُ ذكره هي مزيج من اللهجات العربية في الأغراض غير الرسمية مثل المنزل والتواصل مع الأصدقاء.

التقلبات المناخية

يعدّ ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار من أهم سمات التغيرات المناخية الرئيسية التي تواجه بلاد الشام.

تعاني معظم دول ” المشرق” مثل سوريا وفلسطين ولبنان من ندرة المياه و سوء وضعفٍ واضحٍ في إدارة  الموارد الحكومية، حيثُ تمّ الاعتماد في السنوات الأخيرة بشكلٍ كبيرٍ على الواردات الغذائية والاقتصادات التي أقل ما يمكن وصفها بالهشّة، وذلك كله بسبب التضخم السكاني وما يتبعه من زيادة في الطلب. ووفق التقارير الأخيرة التي صدرت عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ؛ فإن العالم العربي سيشهد طقسًا حارًّا وموجات جفاف كبيرة ستؤدي إلى نقص المياه مما ينعكس بدوره سلبًا على الزراعة وطرق العيش.

تشمل الآثار المحتملة لتغير المناخ على المنطقة الساحلية العديد من الخسائر في الأنشطة الاقتصادية الساحلية والبحرية كالسياحة والزراعة وصيد الأسماك والنقل والخدمات الأساسية الأخرى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بمصطلح الليفانت؟"؟