ما المقصود بمعدل الوفيات الخام؟

2 إجابتان

تعد معدلات الوفيات واحدة من بين المقاييس الهامة والمؤثرة بشكل كبير في الاتجاهات السكانية والواقع الصحي لأي بلد من بلدان العالم، وبالتالي فهي تؤثر على عملية وضع السياسة الصحية المناسبة لواقع كل بلد، كما تساعد في تقييم نمو وتقدم هذا البلد. هذا وتعد معدلات الوفيات واحدة من أهم المعايير الاجتماعية للنمو الاقتصادي بالتوازي مع التغذية والتعليم وغيرها.

هناك عدة أشكال لمعدلات الوفيات وأهمها:

  1. معدلات الوفيات الخام.
  2. معدلات الوفيات التفصيلية والتي تشمل بدورها: معدلات الوفيات لفئة عمرية ومعدلات الوفيات لفئة عمرية حسب الجنس ومعدلات الوفيات لحالة زواجية معينة.
  3. معدلات وفيات الأمومة.
  4.   معدلات وفيات الرضع.
  5.  معدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة.
  6.    معدلات وفيات الطفولة المبكرة.
  7. أما بالنسبة لمعدل الوفيات الخام (Crude Death Rate) فيعرف على أنه: عدد الوفيات الحاصلة لكل 1000 شخص خلال سنة ما إلى عدد السكان.

أي أن: معدل الوفيات الخام= (عدد الوفيات خلال السنة/إجمالي عدد السكان في منتصف العام) ×1000

هذا ويعتبر معدل الوفيات الخام مؤشرًا هامًا وسريعًا للحكم على درجة تكاثر سكان بلد ما. ولكنه لا يعكس الحالة الصحية للبلد لكونه لا يتناول التركيبات المختلفة الموجودة في المجتمع من الناحية العمرية والزواجية والتعليمية وغيرها. ومن ميزات معدل الوفيات الخام أنه لا يتأثر بخواص البلد السكانية كالمهنة والزواج والتعليم وغيرها.

تشير الاحصائيات مؤخرًا إلى  تباططؤ في معدل الوفيات في العديد من الدول المتقدمة خلال السنوات الماضية. وبالرغم من ذلك فإننا نواجه صعوبة في تحديد ما إذا كان هذا التباطؤ حقيقيًا أو أنه مجرد تغيير مؤقت ناتج عن التقلبات السنوية في معدلات الوفاة.

كم يسعى العاملون في مجال صناعة التأمين على الحياة إلى تحسين معدلات الوفيات حيث توجد طرق عديدة تعتمد على استنباط فرضيات مستقبلية عن معدل الوفيات، وتشترك هذه الطرق فيما بينها باعتمادها على معرفة التطور التاريخي لمعدل الوفيات خلال فترة زمنية معينة.

وقد لوحظ خلال القرن الماضي ارتفاع في معدل العمر المتوقع للإنسان حول العالم وذلك باستثناء فترات الحروب، ولكن هذا التحسن عاد للتباطؤ من جديد في السنوات الأخيرة في العديد من البلدان المتقدمة. حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن التباطؤ في متوسط العمر المتوقع للإنسان بدأ بالازدياد من عام 1950 في أنحاء العالم كافة.

وعلى سبيل المثال أدى انتشار تعاطي المخدرات بأنواعها في الولايات المتحدة الأمريكية إلى زيادة معدل الوفيات بين البالغين والفئات العمرية المتوسطة. كما تشير الدراسات إلى أن الطبقات الأعلى اجتماعيًا واقتصاديًا هي الأقل تأثرًا بتباطؤ معدل الوفيات.

هذا ويجب على شركات التأمين الصحي الانتباه إلى ضرورة وضع خطط وافتراضات طويلة الأمد لمعدل الوفيات والتي تعتمد على البيانات المأخوذة من السنوات القليلة الماضية لوضع منهج تخفيف معدل الوفيات غير كاف ومحفوف بالمخاطر. لذلك من واجبها ابتكار طرق أكثر فعالية للمستقبل والتي تأخذ بحسبانها جميع العوامل المؤثرة على معدل الوفيات.

مخطط لتبيان معدل الوفيات الخام

أكمل القراءة

معدل الوفيات الخام (Crude death rate) هو العدد الكلي للوفيات بين السكان في منطقة جغرافية معينة (بلد، ولاية، إقليم، وغيرها)، مقسمًا على عدد السكان الكلي لنفس المنطقة الجغرافية (خلال مدة زمنية معينة، عادة سنة) مضروبًا بـ 100 ألف.

مثال: عدد الوفيات الإجمالي 15.231 في نيو مكسيكو خلال 2006، وقُدر عدد سكان نيو مكسيكو في منتصف عام 2006 بنحو 2.010.787 نسمة

معدل الوفيات الخام= 100000* (2.010.787/15.231) =757.5، وهي نسبة الوفيات في كل 100 ألف نسمة في المدينة عام 2006.

هذا النوع من المعدل الخام غير مناسب للمقارنة بين سكان مختلفين أو مناطق؛ بسبب التأثير الواضح للعمر في بيانات الوفاة، والتوزع العمري المختلف بين مختلف السكان، ويجب استخدم معدلات الوفيات المعدلة حسب العمر من أجل التحليلات المقارنة.

يطلق على المصطلح في المقام (عدد السكان الإجمالي) لكنه يُعرف تقنيًا (بالأشخاص المعرضين للخطر بالسنوات)، إذا استخدم البسط مجموع عدد الوفيات خلال عدة سنوات، يجب أن يستخدم المقام مجموع السكان في نفس السنوات. بدلًا من ذلك، يمكن أن يستخدم أحدهما متوسط الوفيات السنوي في البسط، وإما نسبة السكان السنوية لتمثيل الأشخاص المعرضين للخطر، أو عدد السكان في عام واحد في منتصف المدة الزمنية.

يتألف معدل الوفيات الخام من أربع مكونات أساسية:

  • فترة قياس محددة.
  • البسط (numerator)، عدد الوفيات التي حدثت في منطقة جغرافية معينة خلال الفترة الزمنية المحددة.
  • المقام (denominator): إجمالي عدد الأشخاص المعرضين للخطر في نفس المنطقة الجغرافية ونفس المدة الزمنية (الشخص- سنوات التعرض للخطر). عادة ما يُقدر عدد السكان في منتصف السنة (1 تموز) نفس السنوات الموجود في البسط.
  • ثابت (constant): تُضرب نتيجة عملية القسمة عادة بعامل 10 مثل (100000)، حتى يمكن التعبير عن المعدل كعدد صحيح.

ومن أنواع معدل الوفيات الخام:

  • معدل الوفيات الخام (Crude mortality rate): يتضمن كل الوفيات، وكل الأسباب، وكل الأعمار من كلا الجنسين، يشمل المقام عدد السكان الكلي
  • معدل الوفيات الخاص بالعمر (Age-specific mortality rate): يشمل عدد الوفيات بمجموعة عمرية محددة، عادة ما يحسب عدد وفيات الأطفال تحت سن الخامسة، يتضمن المقام فقط الأشخاص في تلك المجموعة الخاصة.

يوجد أيضًا معدلات وفيات ليست معدلات بالمعنى الفعلي، تستخدم المواليد الأحياء في المقام بدلًا من المجموعة الحقيقية التي يجري فيها حساب عدد الوفيات:

  • معدلات وفيات الرضع (Infant mortality rate): يحسب الوفيات بين الأطفال بعمر أقل من 12 شهرًا، مقسمًا على عدد المواليد الأحياء في نفس الفترة.
  • معدل وفيات الأمهات (Maternal mortality rate): يحسب عدد الوفيات بين النساء بسبب الحمل أو الولادة، مقسمًا على عدد المواليد الأحياء في نفس الفترة.
  • معدل وفيات تحت الخامسة (Under-5 mortality rate): يحسب عدد الوفيات في السنوات الخمسة الأولى من العمر، مقسمًا على عدد المواليد الأحياء في مجموعة المواليد الجدد الافتراضية.

وتمتلك الدول مرتفعة الدخل أنظمة لجمع المعلومات عن أسباب الوفاة بين السكان. أما البلدان متوسطة ومنخفضة الدخل، فلا تملك مثل هذه الأنظمة، وينبغي تقدير عدد الوفيات بأسباب خاصة من البيانات غير الكاملة، يعتبر إدخال تحسينات على إنتاج بيانات عالية الجودة عن أسباب الوفاة أمرًا حاسمًا لتحسين الصحة وتقليل الوفيات التي يمكن الحد منها في هذه البلدان.

وفيما يلي عدد الوفيات في أوروبا عام 2018 في 1000 نسمة حسب البلد:

  • بلغاريا: 15.4
  • لاتيفيا: 15
  • لاتوانيا: 14.1
  • رومانيا: 13.6
  • هنغاريا: 13.4
  • كرواتيا: 12.9
  • استونيا: 11.9
  • ألمانيا: 11.5
  • اليونان: 11.2
  • البرتغال: 11
  • بولندا: 10.9
  • التشيك: 10.6
  • ايطاليا: 10.5

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بمعدل الوفيات الخام؟"؟