ما الهدف من استخدام عدسة محدبة؟

تُعرَّف العدسة على أنها قطعة من الزجاج أو أي مادة شفافة أخرى، وللعدسات العديد من الاستخدامات بعد انكسار الأشعة الضوئية على سطحها، ما الهدف من استخدام عدسة محدبة؟

4 إجابات

العدسة المحدبة (Convex Lens) أو المتقاربة هي إحدى أنواع العدسات (النوع الآخر هو العدسة المقعرة) وتتميز بأنها ترى الأشياء أكبر مما هي عليه لذلك كانت تستخدم قديمًا من أجل تسهيل القراءة وتتميز بأنها سمكية في المنتصف وتصبح رقيقة عند الجوانب. يوجد ثلاثة أنواع من العدسات المحدبة:

  • العدسة المحدبة-المستوية: لها سطح محدب وآخر مستو.
  • العدسة المحدبة-المقعرة: لها سطح محدب وآخر مقعر.
  • العدسة المحدبة الوجهين: سطحاها محدبان.

تستخدم العدسات المحدبة من أجل العديد من الأمور، من أبرزها:

  1. يستفاد منها في المجاهر وذلك من أجل دراسة الأحياء الدقيقة عن كثب، حيث توضع العدسة المحدبة في نهاية المجهر، ومن الجدير بالذكر أن النوع المستخدم في هذه الحالة هو العدسة المحدبة الوجهين.
  2. يستفاد منها في صناعة الكاميرات: من أجل تكبير الصورة وزيادة تركيزها.
  3. يستفاد منها في صناعة التلسكوبات: من أجل دراسة النجوم والكواكب والفضاء، أي لها فضل كبير في الاكتشافات الفلكية.
  4. يستفاد منها في صناعة العدسات المكبرة.
  5. يمكن أن تستخدم لإحراق الأشياء: عن طريق تسليط الضوء على العدسة وتوجيهها نحو الغرض الذي نريد إحراقه (كالورق على سبيل المثال).
  6. يستفاد منها في صناعة أجهزة الإسقاط.
  7. بما أنها النوع الوحيد من العدسات الذي يولد صورة حقيقية فيستفاد منها في صالات السينما.
  8. يستفاد منها في تصحيح البصر: عند وضع عدسة محدبة أمام العين التي تعاني من مد بصر، تتركز أشعة الضوء على الشبكية بشكل صحيح بالتالي تصبح رؤية المريض واضحة تمامًا.

أكمل القراءة

العدسة المُحدبّة أو العدسة الإيجابيّة أو العدسة المقربة هي عدسة بسيطة تجمع الأشعة الضوئيّة المتوازية في نقطة واحدة تدعى المركز البؤري F خلف العدسة كعدسة عين الإنسان التي تتركز الأشعة الضوئيّة الواردة إليها  في النقرة المركزية بهدف الرؤية عبر تكوين خيال للجسم على الشبكيّة.

تتميّز العدسة المحدبة عن العدسة المقعرة بمركزها البؤري (المحرقي) خلف العدسة مع بعد بؤري (البعد بين محرق العدسة والمركز البصري للعدسة)  صغير موجب وتكون قادرة على تشكيل خيال حقيقي ووهمي للجسم مع تكبير، يختلف استخدام العدسة المحدبة اعتماداً على نوعها إن كانت محدّبة – مقعرة أو محدبة – مستوية أو محدبة الوجهين biconvex lens الأكثر استخداماً حيث البعد البؤري فيها أصغر ما يُمكن، ويزيد من فعاليّة أي عدسة كبر حجمها.

استخدامات العدسات المحدّبة:

  • تستخدم العدسة محدّبة الوجهين كعدسة مكبرة ومكثفة للخلايا النجمية متعددة الوصلات.
  • تستخدم العدسات المحدبة كمكبرات.
  • تستخدم في العديد من أنظمة التصوير كالتلسكوب والكاميرا والمناظير و أجهزة العرض والمجاهر لأنها تركز أشعة الشمس للحصول على صورة واضحة.
  • تستخدم العدسة المحدّبة في العين البشريّة لتصحيح البصر لمن يعانون من مد البصر العادي أو الشيخي على خلاف المقعرة التي تستخدم في حالات قصر البصر.
  • تستخدم في أجهزة الاستشعار البصري.

أكمل القراءة

العدسة المحدبة هي عدسة مقربة، لذلك عندما تمر أشعة الضوء المتوازية عبر العدسة تتقارب الأشعة المنكسرة في نقطة واحدة تسمى نقطة التركيز الرئيسي، وتعتمد الزاوية التي تدخل بها أشعة الضوء إلى العدسة المحدبة على مسافة الجسم من العدسة، ومن أهم استخدامات العدسة المحدّبة:

  • العدسات المكبرة: تعد العدسة المكبرة من أبسط الاستخدامات المباشرة للعدسة المحدبة، فعندما تدخل أشعة الضوء إلى العدسة المحدبة للعدسة المكبرة تصبح مركزة على نقطة بؤرية محددة أمام مركز العدسة.
  • النظارات الطبية: عندما يعانب الشخص من بعد النظر أو قصر النظر تفشل عدسة العين في تركيز الضوء على الشبكية بشكل صحيح، حيث أنّ عدسة الشخص الذي يعاني من طول النظر تركّز الصورة وراء الشبكية، وعند وضع عدسة محدبة أمام العين تنثني أشعة الضوء التي تقصر النقطة البؤرية ويركز الضوء على الشبكية بطريقة مناسبة.
  • الكاميرات: تستخدم العدسات المحدبة على نطاق واسع في الكاميرات ليس فقط لتركيز الصورة ولكن أيضًا لتكبيرها، حيث تتكون جميع عدسات الكاميرات تقريبًا من عدسة محدبة تليها عدسة مقعرة تليها عدسة محدبة ثانية.
  • المجاهر: تستخدم المجاهر عدسة محدبة لتوليد صور مكبرة للغاية لأشياء صغيرة جدًا، حيث تتكون المجاهر البسيطة في الغالب من ثلاث عدسات، وتنتج العدسة الموجودة في نهاية المجهر البسيط صورة مقلوبة ومكبرة.

أكمل القراءة

العدسة المحدبة: وتسمى أيضاً بالعدسة المتقاربة أو الموجبة، هي قطعة مصنوعة من الزجاج الشفاف أو البلاستيك تسبب انكساراً في شعاع الضوء الذي يسايرها بالتوازي مع محورها الرئيسي، العدسة المحدبة سميكة في وسطها ورقيقة عند حوافها السفلية والعلوية، و حوافها منحنية باتجاه الخارج وليس باتجاه الداخل.

فعندما يصل شعاع الضوء إلى العدسة تصبح الأشعة موازية لبعضها، وبمجرد أن وصولها إلى السطح الخارجي، فإنها تنكسر بحسب زاوية السقوط الفعالة في تلك النقطة من العدسة، مما يسبب انكسار الأشعة بدرجات مختلفة.

استخدام عدسة محدبة:

  • في العدسات المكبرة: وهي أكثر استخدامات هذه العدسات شيوعاً، حيث تستقبل العدسة الضوء لتجتمع الأشعة على نقطة محورية أمام مركز العدسة، مما يسبب تكبير الصورة المقابلة بأقصى درجة.
  • في المجهر: تتكون المجاهر البسيطة من ثلاث عدسات محدبة، وتستعمل لأنها تكبر الصور وتظهر الأجسام الصغيرة جداً والتي لاتراها العين المجردة.

استخدام عدسة محدبة

  • في النظارات: قد تصاب العين بطول النظر أو قصره، عندها تفشل عدسة العين في تركيز الصور على الشبكية بشكل صحيح، حيث تتشكل الصورة بعيداً عن الشبكية، مما يجعل من الصعب الرؤية بالقرب من الأشياء، ويعالج ذلك باستخدام العدسة المحدبة، التي تقوم بثني الأشعة التي تنقص من طول النقطة المحورية، وتركز الضوء على شبكية العين بطريقة مناسبة.
  • في الكاميرات: تستعمل العدسة المحدبة لأنها تقوم بالتركيز على الصورة وتكبرها، وتتكون عدسة الكاميرا من عدسة محدبة وخلفها عدسة مقعرة ومن خلفها عدسة محدبة ثانية، العدسة الأولى تعمل على تكبير الصورة من خلال تغيير البعد عن الكائن.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الهدف من استخدام عدسة محدبة؟"؟