ما هي الأنواع المختلفة للفنون ؟

لا يقتصر الفن على الرسم والنحت وإلى ما هنالك، بل يتعدى ذلك ليشمل مجالات واسعة في الحياة، فما هي أنواع الفنون وتصنيفاتها؟

3 إجابات

الفن شكل من أشكال التعبير عن الإبداع البشري يتخذ أشكال لا حصر لها، يتضمن العديد من الأنواع منها:

  • الفنون البصرية: تدعى الفن المرئي، وتشمل هذه الفئة الرسم، والطباعة، والنحت، وإنتاج الفيديو، والحرف، والتصوير الفوتوغرافي، يندرج في هذه الفئة أيضاً التصميم الصناعي وتصميم الغرافيك والديكور الداخلي وتصميم الأزياء التي تسمى بالفنون التطبيقية، قبل بداية القرن العشرين كانالفنان يعتبر شخصاً يعمل فقط في الفنون الجميلة التي تشمل الرسم والطباعة وفن النحت.
  • الفنون التمثيلية: يشمل هذا النوع الموسيقا التقليدية، والرقص، والتمثيل ومن بين الفنون الأدائية الموسيقا أكثر انتشاراً في العالم، يمكن أن تشمل الموسيقا الغناء والعزف على الآلات الموسيقية، وغالباً ما تتأثر بالثقافة والتقاليد، يختلف هدف الموسيقا على نطاق واسع، حيث يمكن استخدامها للتعبير عن المعتقدات الدينية، و السياسية والتاريخ، وتنقسم الفئات الموسيقية إلى كلاسيكية وروحية وشعبية، غالباً ما ترتبط الموسيقا بالرقص الذي هو عبارة عن سلسلة من حركات الجسم التي غالباً ما يتم تنفيذها بالتزامن مع الموسيقا، حيث يستخدم الرقص للتعبير عن مزاج أو شعور معين أو للتحدث عن حدث معين، يحتوي المسرح التقليدي عادةً على عناصر للرقص والموسيقا بالإضافة إلى الغناء والتمثيل والرواية والحوار، يمكن أن تشمل العروض أيضاً استخدام الدمى، غالباً ما يكون للعروض المسرحية معنى أعمق، تروي حكايات تاريخ المجتمع وتقاليده وعاداته وأحداثه المهمة، ويتم في هذه العروض استخدام الأقنعة، والأزياء، والآلات الموسيقية، وزخارف الجسد للقيام بالعروض المسرحية.
  • الفن الحديث: تم إنشاؤه مع ظهور الوسائط الرقمية للربط بين التكنولوجيا والفنون الأخرى كالرسم والتصوير، يمكن للفنانين تطوير أدواتهم التقليدية مثل الدهانات والألوان إلى الرسومات والصور الرقمية على أجهزة الكمبيوتر، يسمح الفن الرقمي للفنانين بتحويل لوحاتهم من وسائط ثنائية الأبعاد إلى وسائط ثلاثية الأبعاد، والكثير من الميزات الأخرى لأن الفن الرقمي يستخدم التكنلوجيا في الإنتاج، ويتم عرض الفن الرقمي من خلال العديد من القنوات بما في ذلك التلفزيون والإنترنت والراديو.

كما يوجد نوع آخر من الفن هو الفن العام، تشمل هذه المجموعة التماثيل والمنحوتات واللوحات الجدارية والنصب التذكارية والمهرجانات والمناظر الطبيعية المتكاملة.

أكمل القراءة

إن الفن بشكل عام نتاج حالة روحية خالصة للإنسان ويعبر عن مكنونات الإنسان الداخلية التي يحاول من خلال الفن إيصالها للآخرين، ويأخذ هذا النتاج عدة أشكال سواء الفنون التشكيلية أم الموسيقى أم من خلال السينما، وبالنسبة للمجتمعات فإن الفن يعبر عن شكل من أشكال رقيها وتطورها ويقسم لعدة أنواع:

  • فنون الزخرفة والرسم: يعتبر من أقدم أنواع الفنون وأكثرها انتشارًا، يعود هذا الفن إلى العصور القديمة عندما كان الإنسان مازال يحيا حياة الصيد، حيث وجدت آثار لرسوم عمليات الصيد على جدران المغارات التي عاش بها.
  • الفنون المسرحية: وتتضمن فن الرقص والغناء والموسيقى، وهو مرتبط ارتباط قديم بطقوس العبادة والديانات، ولكن فيما بعد تطور ليصبح فنًا مستقلًا بذاته وازدهر بفترة الحضارة الإغريقية والرومانية، حتى عصرنا الحالي، أما الغناء والموسيقى فيعتبر الباحثون أن كلا الفنّين مرتبطين ارتباط ًا قويًّا، فالغناء تعبير عن الأحاسيس والمشاعر من خلال الكلمة والصوت، وأما الموسيقى فهو تعبير عن المشاعر من خلال اهتزاز الآلات وتحويل الاهتزاز إلى تأثير صوتي.
  • النحت والعمارة: يقسم النحت إلى عدة أنواع، النافر ونحت الكتلة بالفراغ، وبمكن أن يكون على الحجر أو الخب أو على العاج أو على طين الصلصال، كما ارتبط فن العمارة بحالة الازدهار التي تعيشها المجتمعات وهو قديم جدًا قدم المدن.
  • الأدب والشعر: يعبر الكاتب عن مكنوناته الداخلية من خلال الصياغة الأدبية المنمقة، والتعبير عن مخيلته من خلال الكلمة.

أما بالنسبة للفنون الحديثة مرتبطة بالتقنيات التي ظهرت مع أواخر القرن الثامن عشر:

  • التصوير الضوئي (الفوتوغرافي) تختلف طرقه وأنواعه.
  • فن السينما الذي عُرف بالفن السابع.
  • تصميم الديكور والأزياء وتصميم المدن وتعتبر هذه الفنون حديثة نسبيًا بسبب ارتباطها بالتطور التقني والصناعي.

أكمل القراءة

الفن هو تجسيدٌ تامٌ للمشاعر الخلّاقة في الروح البشرية، فتُتَرجَمُ العواطف والأفكار والرغبات بأبهى صورها، لتخلقَ نوعًا راقيًا وصادقًا من أنواع التعبير عن الذات.

لقد ظهرت الفنون على مدى العصور بعدّة أشكال وأنواع وصنّفه فلاسفة القرن العشرين وما قبل بعدّة تصنيفات، منها تصنيف الفيلسوف الفرنسي “Étienne Souriau” الذي قسّم الفن إلى سبعة أنواع لكل منها خصلة تجريدية وخصلة تصويرية، وهذه الأنواع هي:

  1. النحت، والعمارة.
  2. الرسم، والزخرفة.
  3. التلوين التمثيلي، والتلوين الصرف.
  4. موسيقى تعبيرية ووصفية، وموسيقى
  5. الإيماء، والرقص.
  6. الأدب والشعر، والبيان والعروض والصرف.
  7. السينما، والإضاءة.

ومع منتصف القرن العشرين وإلى يومنا هذا فقد شهِدَ الفن تصنيفاتٍ عديدةٍ انطوت تحتها أنواعٌ لا تُعد ولا تحصى من الفنون، مثل:

  • الفن التشكيلي: الذي يضم عدة أنواع من الفنون مثل الرسم والتصوير والتصميم والخط والعمارة والنحت وغيرها من الفنون التطبيقية.
  • الفن التعبيري الحركي: مثل الإعلام والتمثيل والرقص بأنواعه وغيرها من الفنون التي تعتمد على تناغم الموهبة الجسدية مع الموهبة الفنية الفطرية.
  • الفنون الأدبية: التي تشمل الشعر والأدب والصحافة وغيرها.
  • الفنون الصوتية: وهي الغناء والموسيقى والتجاويد والتراتيل وغيرها.
  • كما أُطلِق أيضًا اسم الفنون المركَّبة الذي تمثَّل بجمع موهبتين من المواهب الفنية مثل الغناء والرسم أو التمثيل والرقص.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الأنواع المختلفة للفنون ؟"؟