ما اهمية الاسعافات الاولية لأنقاذ ارواح المصابين

ما هي الفائدة التي يحصل عليها الشخص عند تعلم الاسعافات الاولية التي تتجه كثيرٌ من الدول والمؤسسات الطبية وغير الطبية إلى نشر ثقافة تعلمها، خاصةً في حالات الطوارئ؟ وما هي أهميتها؟

3 إجابات

تُعرف الإسعافات الأولية على أنها مجموعةٌ من الإجراءات الأساسية التي يتعلمها الناس، بهدف التحكم بالحالة المرضية فورًا وبسرعةٍ كبيرةٍ لمنع المزيد من الضرر أو حتى إنقاذ حياة الشخص أو الحد من زيادة عدد الإصابات في الحوادث الكبيرة.

للإسعافات الأولية العديد من المهارات للتعلم والتي تفيد في العديد من الحالات كالإختناق والجروح والحروق والصدمات الكهربائية والكسور وغيرها الكثير، أما بالنسبة لخطة العمل فهي تشمل الخطوات التالية:

  • تحقق من سلامتك الشخصية أولًا، إن كان هناك أي زجاجٍ متطايرٍ أو حطامٍ متساقطٍ أو نيرانٍ مشتعلةٍ لا تقترب.
  • إن كانت المنطقة التي يوجد بها المصاب أمنةً، اقترب منه على الفور وتفحص حالته، لا تحاول نقله إن لم يكن هناك حاجة لذلك.
  • إن كان بحال جيدةٍ، قدم ما تعرفه من علاجات، أما إن لم يكن كذلك فاطلب المساعدة من أقرب مستشفى على الفور.
  • أبقِ مع المريض حتى تصل المساعدة، وقم بتغطيته بأي شيء نظيف وحافظ على هدوئه وراحته.

لتعلم طرق القيام بالاسعافات الأولية فوائد عديدة، منها:

  • استجابة سريعة للحوادث: لا تحتاج العديد من الحوداث إلى علاج تخصصي عند الطبيب أو المستشفى، وإنما يكتفى أن تكون مطلعًا على بعض العلاجات الأولية في علاج الحادث، شرط ألا تتفاقم الإصابة.
  • إنقاذ الأرواح: في بعض الحوادث الخطيرة، يمكنك أن تلعب دورّا كبيرّا في السيطرة على الإصابة ومنع تفاقمها، كمعرفة طريقة الإنعاش الرئوي في حالات الإختناق وضيق التنفس.
  • زيادة الأمان والسلامة: يساعدك التدرب على الإسعافات الأولية بالشعور بمزيد من الأمان والثقة عند التعامل مع الحالات الطارئة، وإدارتها بطرق فعالة، بالإضافة إلى شعور البيئة المحيطة بك بالإطمئنان كونك مدرب للتعالم مع حالات الطوارئ.

أكمل القراءة

من الضروريّ عزيزي أنّ تكون أنت أو أحد أفراد أسرتك من ذوي العلم بمهارات الاسعافات الاولية، فقد لا تعلم في أي لحظة يتعرض أحدٌ من حولك في المنزل، أو المدرسة، أو أيّ مكانٍ عام لحادثٍ قد يفتك به، وبهذا يمكنك إنقاذه عن طريق الإسعافات الأولية التي تتقنها، ومن أهم هذه المهارات هي:

  • الإنعاش الرئوي: ويتم استخدام هذا الإجراء في حال فقد شخصٌ وعيه بشكلٍ مفاجئ جراء نوبةٍ قلبية، أو غرقٍ، أو اختناق، أو نزيف، فيجب عليك أنّ تؤمن ضربات قلبه وتنفسه بالإنعاش الرؤي.
  • خطة DRSABCD: وهي من إحدى الخطط  المهمة لإنقاذ الحياة، تكمن أهميتها في تقييم إذا ما كان المصاب في حالةٍ حرجة، وما هي الخطط اللازمة لإنقاذ حياته، حيث أنّها تحتوي على سبع خطواتٍ متناسقة ومرتبة وهي: الخطر، والاستجابة، وطلب المساعدة، والطرق الهوائية، والتنفس، والإنعاش القلبي الرئوي، وأخيرًا الصدمات الكهربائية.

وهناك العديد من الخطط والإجراءات للإسعافات الأولية غيرها، ولكن ما هي أهميتها الإنسانية؟؟

  1. إنقاذ الأرواح: يُصبح متعلم الإسعافات الأولية ذو ثقةٍ عالية بنفسه، وأكثر موثوقية أثناء حدوث حادثٍ أمام عينيه.
  2. يؤمن الطمأنينة للمريض: فخلال وقوع الحادث وإنقاذك شخصًا ما سيشعر هذا الشخص بأمانٍ تام أثناء معالجتك له حتى وصول الطوارئ إلى موقع الحادث.
  3. تأمين حياة صحية: يَشعر متدرب الإسعافات الأولية بالأمان، كما أنّه يؤمن الحياة الصحية لمحيطيه ويشعرهم براحة تامة.

أكمل القراءة

كثيرٌ منا يتعرض في حياته لمواقف تستدعي معرفته بالإسعافات الأولية لإنقاذ أحدهم أو ربما لإنقاذ نفسه، لإنه من الممكن تعرض أي شخص لحادثة أو مرض معين، وفي هذه الحالة قد تكون سببًا في إنقاذ حياته، فتكمُن أهميتها في الحفاظ على الحياة، وتخفيف المعاناة، ومنع المزيد من الإصابات أو الأمراض. فمن الأفضل أن تعرف الإسعافات الأولية فقد تحتاجها يومًا ما.

وهناك خطة طواريء تُسمى: DRSABCD، وهي خطة عمل لإنقاذ حياة أحدهم، ومساعدة حيوية في معرفة إذا ما كان المُصاب يعاني من إصابات تهدد حياته، وما إذا كانت الإسعافات الأولية العاجلة مهمة وضرورية، وهي تتضمن سبع خطوات متتالية:

الخطر ( danger): تحقق من وجود خطر مباشر في المنطقة المصابة.

الاستجابة (response): تحقق إذا ما كان المريض في وعيه ويستجيب لكلامك أم لا.

طلب المساعدة ( send for help): اتصل بسيارة الإسعاف أو اطلب من شخص آخر متواجد أن يقوم بهذا.

الطرق الهوائية ( airway): إزالة أي انسدادات في مجرى التنفس للمُصاب.

التنفس ( breathing): تحقق من أن التنفس طبيعي، إذا كان أقل من تنفسين في 10 ثواني، ابدأ CPR.

الإنعاش القلبي الرئوي (CPR): وهو ضغطٌ متوالي على الصدر 30 مرة يليها نفسيْن اصطناعييْن، واستمر في فعل هذا لحين قدوم المساعدة.

الصدمات الكهربائية (Defibrillation): في أقرب وقت ممكن إذا كان متاحًا.

وتشمل أهمية الإسعافات الأولية الآتي:

  • توفير الرعاية باستخدام المعرفة والمهارات والسلوكيات المناسبة.
  • البحث عن رعاية إضافية عند الحاجة.
  • تقييم الموقف وتحديد الأولوية في الإسعافات الأولية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما اهمية الاسعافات الاولية لأنقاذ ارواح المصابين"؟