ما اهمية الوحدة الفلكية في قياس المسافات في النظام الشمسي

يرمز مصطلح الوحدة الفلكية إلى المسافة بين الشمس والأرض، ويستخدم أيضًا كوحدة لقياس المسافات في النظام الشمسي، ما اهمية الوحدة الفلكية في قياس المسافات في النظام الشمسي؟

3 إجابات
625 طالب
الإعلام, Syrian virtual university

عُنيَت الوحدة الفلكية منذ العصور القديمة بقياس المسافات في النظام الشمسي وفق تجارب ودراسات عديدة، وفي سبعينات القرن الماضي عُرّفت الوحدة الفلكية على أنها بُعد أي جسيم عديم الكتلة عن الشمس وفق مسار دائري على مدارِ عامٍ واحدٍ.

ولحساب هذه المسافات حُدّدت المسافات بين أجسام النظام الشمسي المختلفة بما فيه من كواكب وكويكبات ومذنبات وسفن فضائية وجُدوِلَت حسب الوحدة الفلكية، بحيث تُمثّل كل وحدة فلكية متوسط المسافة بين الأرض والشمس وتبلغ حوالي 150 مليون كيلو متر، وبطريقة أدق فقد بلغت 149.597.871 كيلو متر.

وبكون المسافات الفلكية بشكل عام كبيرة جدًا فإنّ جدولة المسافات بين هذه الأجسام بحسب الوحدة الفلكية يجعل حساب جميع المسافات بين الشمس والأرض أسهل وأدقّ ويقلّل نسبة الوقوع في الخطأ.

كما تستخدِم الوحدة الفلكية التقويم الجولياني أو “اليولياني” في حساب المسافات ما لم يُذكَر خلاف ذلك، ويتميّز هذا التقويم بثباته في جميع الفصول وتساوي طول أيامه فكلّ سنة جوليانية تبلغ 365.25 يومًا، وعليه فإن استخدام هذا التقويم يُعتبَر ميزة مثالية لاتّباع نظام حساب ثابت وتحديدًا في كل ما يتعلّق في مجال الفلك والفضاء. والآن سنستعرض متوسط المسافة بين الشمس وكواكب الكرة الأرضية بحسب مقياس الوحدة الفلكية:

  • عطارد 0.387 وحدة فلكية.
  • الزهرة 0.723 وحدة فلكية.
  • الأرض 1.000 وحدة فلكية.
  • المريخ 1.524 وحدة فلكية.
  • المشتري 5.203 وحدة فلكية.
  • زحل 9.582 وحدة فلكية.
  • أورانوس 19.201 وحدة فلكية.
  • نيبتون 30.047 وحدة فلكية.

أكمل القراءة

0
0
1.01K طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

الوحدة الفلكية أو ما يعرف باللغة الإنجليزية (Astronomical Unit): هي المسافة المتوسطة بين الشمس والأرض، حيث تُستخدم لوصف المسافات الكبيرة في النظام الشمسي بقيمٍ صغيرةٍ، كما تستخدم لصنع نماذج رقميةٍ من النظام الشمسي، فضلًا عن قياس المسافة بين الكواكب الأخرى والشمس، وحساب امتداد السحب الغبارية التي تحيط بالكواكب أو النجوم.

ومع التطور المستمرّ، تمكّن العلماء من قياس المسافة بين الأرض والشمس بدقةٍ كبيرةٍ عند اختراع التلسكوب، وظهور قوانين كيبلر التي وصفت فيها حركة الكواكب بدقةٍ. ومع بداية القرن التاسع عشر، استطاع علماء الفلك من قياس المسافة بين الشمس والأرض بواحدة الكيلومتر، بفضل التمكّن من تحديد سرعة الضوء وثابت انحرافه. وفي عام 1976، قام الاتحاد الفلكيّ بتغيير قيمة الوحدة الفلكية حيث قام بتعديلها لتصبح معتمدةً في قياسها على ثابت جاوس التثاقلي والذي بلغت نسبته (0.01720209895). أما في عام 1983، عدّلت قيمة المتر الطولي ليصبح نسبةً تعبر عن سرعة الضوء في الخلاء.

وبذلك مع بداية عام 2012، عمل الاتحاد الفلكيّ على تعديل قيمة الوحدة الفلكية بالأمتار لتصبح حوالي (149,597,870.7) كيلومتر، أو (92,955,807.3) ميل، والتي بدورها تمثل متوسط المسافة بين الأرض والشمس، أيّ حوالي ال 8 دقائق ضوئيةٍ.

أكمل القراءة

0
0
932 مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

تستخدم الوحدات الفلكية والسنوات الضوئية في قياس المسافات في الفضاء الخارجي، بين الكواكب والشمس وبين الكواكب نفسها، التي لا يمكن قياسها باستخدام واحدات القياس التقليدية كالكيلومترات، إذ تعبر السنة الضوئية عن المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال سنة واحدة، وهي تساوي إلى 10 تريليون كيلومتر، أي ما يعادل 6 تريليون ميل، وهي مسافة كبيرة جدًا.

هنا تبرز أهمية الوحدة الفلكية فهي تستخدم لقياس المسافات الأقصر من أن تقاس بالسنوات الضوئية، إذ تعادل كل وحدة فلكية حوالي 150 مليون كيلومترًا، أي ما يعادل 93 مليون ميل، وهو ما يعادل أيضًا متوسط المسافة بين الشمس والأرض، لكن لا يمكن اتخاذ المسافة بين الأرض والشمس مساوية تمامًا للوحدة الفلكية، فهي ليست قيمة ثابتة، كون الأرض لا تدور بشكل دائري حول الشمس، فتكون المسافة بينهما تساوي 0.9 وحدة فلكية عندما تكون الأرض بأقرب نقطة من الشمس، و 1.017 عندما تكون في أبعد نقطة عن الشمس.

بالإضافة إلى الأرض، قيس متوسط المسافة بين الشمس والكواكب الأخرى باستخدام الوحدة الفلكية، فكانت وفق التالي:

  • يبعد عطارد 0.38 وحدة فلكية.

  • تبعد الزهرة 0.72 وحدة فلكية.

  • يبعد المريخ 1.52 وحدة فلكية.

  • يبعد المشتري 5.2 وحدة فلكية.

  • يبعد زحل 9.58 وحدة فلكية.

  • يبعد أورانوس 19.2 وحدة فلكية.

  • يبعد نيبتون 30.04 وحدة فلكية.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما اهمية الوحدة الفلكية في قياس المسافات في النظام الشمسي"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً