ما بعد عملية الناسور العصعصي (خطوات مفصلة)

معالجة الناسور العصعصي تحتاج إلى التزامٍ وعنايةٍ بعد العلاج الجراحي، فما هي الإجراءات التي يُلزم بها المريض ما بعد عملية الناسور العصعصي؟

3 إجابات
654 طالبة
الصيدلة, Menoufia University (Egypt)

الناسور العصعصي هو الحالة المرضيّة التي تصف الانتفاخ الصغير المؤلم الذي يقع أسفل الظهر في منطقة تُعرف تشريحيًا بالعصعص، ويعرف أيضًا بكيس الشعر، وينجم الألم من امتلاء هذا الكيس بالشعر والصديد وبقايا الجلد الميت. ويعد الشعور بالألم دليلًا مؤكدًا على حدوث الالتهاب؛ حيث أن الناسور غير مؤلم بطبعه، وما أن تظهر أعراض الالتهاب كالتورم والانتفاخ يجب التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب أو الخضوع لعملية جراحية حسب الحالة.

وتأخذ عملية الناسور العصعصي شكلان على النحو التالي:

  1. الشق والتصريف (incision and drainage): وفيها يقوم الجرّاح بعمل شق أعلى الناسور للسماح للصديد ومكونات الكيس بالخروج ثم يعيد خياطة الجرح، وتتطلب هذه الآلية بنجًا موضعيًا.
  2. استئصال الكيس: وتعد هذه الطريقة أكثر تعقيدًا عن سابقتها، وغالبا ما يتم إجراؤها إذا كان الكيس كبير الحجم.

وإن كنت تتساءل عن السيناريو المتوقع بعد إجراء العملية فسوف يحدث الآتي:

  • لا داعي للمكوث في المستشفى وسيُسمح لك بالعودة إلى المنزل.
  • سوف يغطي الطبيب الجرح بضمادة ويعطي لك الأدوية اللازمة.
  • من الضروري أن تعتني بالمنطقة المحيطة بالجرح، واحرص على إبقائها نظيفة.
  • سوف يوجهك الطبيب لما يجب أن تفعله للعناية بالجرح.
  • الاهتمام بنظافة المنطقة والحلاقة المستمرة بعد الشفاء يساعد في منع ارتداد المرض.

في نفس اليوم الذي تجري فيه العملية، يجب أن تتلقى الرعاية الكافية تحسبًا لأي تطورات مثل حدوث نزيف، وإذا حدث نزيف يجب أن تضغط عليه برفق لعدة دقائق وسوف يتوقف، ويمكنك استعمال ضمادة طبية لتفي بهذا الغرض، ولا داعي للقلق الزائد فمنطقة الجرح خالية من الأوعية الدموية الكبيرة فلا مجال لاستمرار النزيف أو تدهور الحالة.

وفي اليوم التالي للعملية يمكنك إزالة الضمادة والاستحمام بصورة طبيعية، ثم احرص على تغطية الجرح مرة أخرى بأدوات طبية تُباع في الصيدليات، وأعلم أنه لا بأس بممارسة الأنشطة البدنية الخفيفة مثل المشي والرياضة والاستحمام.

أكمل القراءة

0
0
165 مهندسة زراعية
الهندسة الزراعية - قسم علوم الأغذية, جامعة دمشق (سوريا)

يمكن للمرضى الذين خضعوا لعملية الناسور العصعصي العودة إلى أنشطتهم اليومية المعتادة في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الجراحة، ومن الممكن أن يشعر المريض بالتحسُّن خلال أسبوع واحد فقط، حيث تعتمد عملية التعافي جزئيًا على مدى عنايته بنفسه بعد الجراحة:

  • في حالة الجرح المغلق لابد من تغيير الضمادة التي تغطيه كل بضعة أيام، مع الحرص إبقاء مكان الجراحة جافًا، في حين أن الجرح المفتوح يتطلَّب تغيير الضّمادات والتَنظيف عدة مرات كل يوم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، كما يمكنك الاستعانة ببعض مكملات الألياف لتجنب الإمساك.
  • الجلوس على الأسطح الناعمة أو المبطنة، ويمكن استخدام مخدة خاصة عند الجلوس.
  • المشي الخفيف يوميًا مع مراعاة التوقف عند الشعور بالتعب.
  • فحص المتابعة بعد الجراحة، يقوم الطبيب بإزالة الغرز بعد أسابيع قليلة من الجراحة، في حين تحتاج الجروح المفتوحة للمزيد من مواعيد المتابعة على مدى فترة زمنية أطول.

يصل معدل تكرار الإصابة بالناسور العصعصي إلى 50٪، مع ذلك من الممكن تقليل تكرار الإصابة من خلال تلقي العلاج والرعاية الملائمة بعد الجراحة:

  • من المفيد إزالة الشعر الزائد، نظرًا لأن الأشخاص الذين لديهم نمو شعر زائد هم أكثر عرضة للإصابة بالناسور العصعصي،  يُنصح بإزالة الشعر في منطقة الأرداف بالحلاقة أو بمستحضرات إزالة الشعر، كما تعد إزالة الشعر بالليزر من الخيارات الواعدة، حيث أشارت إحدى الدراسات بأن معدل تكرار الإصابة بلغ فقط 2.3% لدى الأشخاص الذين أجروا إزالة الشعر بالليزر.
  • تُعتبر البدانة من العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بالناسور العصعصي، ولذا فإن التخلص من الوزن الزائد يمكن أن يساعد في تقليل فرص تكرار الإصابة.

أكمل القراءة

0
0
532 طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

تعتبر عملية الناسور العصعصي من العمليات الشائعة والبسيطة، فإن كنت ممن يعانون من تلك الأكياس الشعرية -كما تسمى في اللغة المحكية- وقمت بإجراء عملية جراحية لعلاجها، عليكَ بمداراة وضعك أكثر لتقلل نسبة انتكاسها مرة أخرى، فلسوء الحظ لا تعتبر تلك العملية هي الحل الجذري للمشكلة ولا تضمن عدم عودتها مرة أخرى.

يمكن أن تستدعي حالة المريض بعد الجراحة بقاءه في المشفى لبضعة أيام، ويمكن في حالات أخرى أن يعود إلى المنزل مباشرةً، وقد يستغرق اندمال الجرح وشفاؤه ما يصل إلى 6 أشهر أو أكثر إذا كان الجرح مفتوحاً وغير مقطّب، أما إذا تم إغلاقه بالقطب فقد تبقى الخيوط  ثلاثة أسابيع فقط.

ومن المهم بعد جراحة الناسور العصعصي أن يلتزم المريض ببعض التدابير الوقائية ليقلل من احتمالية الانتكاس مرة أخرى، حيث يجب أن تكون العناية بمنطقة العمل الجراحي مكثفة من حيث النظافة اليومية، والتي تشمل أيضاً إزالة الشعر فيها، لأن الأشعار في منطقة العصعص يمكن أن تنمو للداخل مجددًا بعد العمل الجراحي بدلاً من نموها للخارج، فالسبب الأكثر شيوعاً لعودة تشكل الناسور العصعصي هو كثافة الشعر في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية السابقة يجب تجنّب بعض الأنشطة التي ممكن أن تؤثر على الجرح، كما أن الجلوس الطويل ممكن أن يكون سبباً آخر في نكس الحالة.

ومن الجدير التحذير لمخاطر نادرة الحدوث ممكن أن تحصل بعد العملية، فكل إجراء بلا شك لا بد من وجود مخاطر فيه، أولها حساسية جسمك من التخدير، بالإضافة إلى احتمال عودة الكيس مرة أخرى أو عدم نجاح الجراحة بالشكل الصحيح، كما من الممكن أن يُصاب المريض بعدوى أو نزيف بعد العملية، فمن الضروري المُتابعة المستمرة وإجراء الفحوصات الضرورية بعد التعافي للاطمئنان.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما بعد عملية الناسور العصعصي (خطوات مفصلة)"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً