بعد إنجاز محو الأمية ما هي المرحلة التالية

بدأت العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية في العالم برامج خاصة بمحو الأمية للصغار والكبار، لكن ماذا بعد محو الأمية؟

3 إجابات
1.14K مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

على الرغم من التحسينات الكبيرة في الآونة الأخيرة لتوسيع نطاق التعليم في العالم مقارنةً مع النصف الأول من القرن الثامن العشر، وإطلاق جمعيّات ومؤسسات عالميّة حملات توعية توضّح أهميّة التعليم لدى الأطفال والشباب وكبار السن؛ لا زالت هناك تحديّات أمام محو الأمية في دول العالم، وبشكل خاص الفقيرة، حيث بلغ عدد الأشخاص الأميّين 750 مليون شخصاً، ويكثُر عند الفتيات مقارنة بالفتيان رغم فوائدها التي تحقّق مجتمعات راقية وحياة أفضل وأسهل، بتقليل الفقر وتوسيع فرص الحياة وتحقيق نتائج لا تعد ولا تُحصى في مجالات عديدة أبرزها:

  • محو الأميّة الثقافي: يؤثر على المعتقدات ووسائل الاتصال المجتمعيّة و القدرة على انتقاء المعلومات الصحيحة والعمل بها.
  •  محو الأميّة الصحّي: الأشخاص الذين أتقنوا القراءة والكتابة لديهم احتمال كبير  في الحصول على اللقاحات اللازمة وتناول الأدوية بشكل سليم بالإضافة إلى وعيهم بالوقاية والرعاية الذاتيّة وبالتالي تقليل عدد مرات زيارة الطبيب أو المشفى وتقليل احتمال الوفاة الذي بدوره ينعكس على عدد الوفيّات.
  •  محو الأميّة الاقتصادي: تقّل نفقة الأشخاص غير الأميّين بما يقارب 1000 دولار في العام.
  • محو الأميّة التقني: يجعل الأشخاص قادرين على استخدام الآلات المنزليّة والأجهزة الذكيّة والاستفادة منها خلال حالات المرض والطوارئ.

أكمل القراءة

0
0
460 طالب
الهندسة الإنشائية, Mersin University

يمكن تشبيه الأمية بالإعاقة لشدة تأثيرها على الإنسان، وتطبيق محو الأمية على الجميع موضوع صعب للغاية بسبب ضعف الإقبال عليه عند البالغين وكبار السن، ولهذا يجب العناية بهم بعد تعليمهم القراءة والكتابة ليحافظوا على المهارات التي اكتسبوها من خلال توفير البيئة المناسبة والتدريبات المستمرة ولضمان عدم عودتهم إلى الأمية بعد فترة، ويتطلب ذلك المتابعة المستمرّة وتطبيق عدد من الإجراءات والنشاطات على من تجاوزو الأمية وأهمها:

  • تأمين بيئة غنية بالمطبوعات: كالكتب ذات المواضيع المتنوعة والدفاتر والأقلام، بالإضافة لتشجيعهم على قراءة اللافتات والإعلانات وجميع ما يرونه حولهم.
  • دمج المهارات اللغوية باهتماماتهم: لأن ذلك سيشجع على الاكتشاف والتعمق في المواضيع المختارة، وهو ما سيضمن بقاءهم على سوية معينة من القراءة والبحث في المواضيع المهمة بالنسبة لهم. على عكس اختيار مواضيع ثابتة قد تكون مملة للجميع.
  • تحويل القراءة إلى تجربة اجتماعية: كتشجيعهم على قراءة القصص مع أطفالهم وعائلتهم، والتحدث بلغة صحيحة لجعل الحياة ممتعة مع القراءة والكتابة.
  • تشجيع من تخلص من الأمية على نشر محو الأمية: وجعل تلك الخطوة جزءًا من شخصيتهم وثقافتهم للاستفادة من خبرتهم والطرق الناجحة التي اتبعوها.
  • دمج من تجاوز الأمية في المجتمعات: وتشجيعهم على العمل والانخراط الفعال ضمن مناطقهم، لزيادة ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بالامتنان للنجاح الذي حققوه، لأن ذلك سيساهم في الحفاظ على هذا الشيء القيّم.

أكمل القراءة

0
0
802 طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

على الرغم من التقدم الحضاري والتكنولوجي والمعرفي المذهل في يومنا هذا إلا أنه ما يزال هناك العديد من المجتمعات التي يفتقر أفرادها لأدنى حدود المعرفة، أي أن الأمية ما تزال موجودة. وحسب إحصائيات اليونسكو:

  •  هناك 750 مليون فرد في العالم لا يستطيع الكتابة أو القراءة.
  •  ثلثيهم من الإناث.
  • تعيش النسبة الأكبر في جنوب آسيا.
  • يعيش 27% منهم في جنوب أفريقيا.

لكن بدأت الكثير من المنظمات الحكومية وغير الحكومية بإطلاق برامج لمحو أمية الكبار والصغار على حد سواء. ولكن في حين كانت هذه الجهود جديرة بالثناء إلا أنه لوحظ أن المتعلمين الجدد الذين يتعلمون القراءة والكتابة من خلال هذه البرامج يواجهون صعوبة كبيرة بالاحتفاظ بتعليمهم.

لذلك فقد ظهرت حاجة ماسة لتطوير برامج مناسبة لمحو الأمية والتعليم المستمر. لذلك، في عام 1980 بدأ معهد اليونسكو للتربية مشروعًا بحثيًا كبيرًا مصممًا للاستجابة لهذه الحاجة.

وظهر مفهوم “ما بعد محو الأمية” وظهرت برامج هدفها منع المتعلمين الجدد وشبه المتعلمين من الرجوع إلى الأمية الكاملة. ومن خلال هذه البرامج، يتعلم الأشخاص مهارات جديدة وتعطيهم الحافز والمعرفة والمهارات والقيم المطلوبة للتعلم مدى الحياة، كما تستفيد هذه البرامج من الراديو ووسائل الإعلام لإيصال المواد التعليمية إلى شريحة واسعة من الأشخاص.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "بعد إنجاز محو الأمية ما هي المرحلة التالية"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً