ما ترتيب الكواكب حول الشمس

2 إجابتان

النّظام الشّمسي: وهو تجميع يتكونُ من الشّمس والأجسام التي تدور حوله، يوجد ثمانية كواكب بما في ذلك الأرض، حيثُ تبتعد الكواكبُ مسافات مختلفة عن الشمس، لم يعد بلوتو يعتبر كوكبًا تحت تعريف الاتحاد الفلكي الدولي  حيثُ كان عدد الكواكب  تسعة قديمًا، فأعُيدَ التصنيف عام2006  على أن  بلوتو  كوكب  قزم.

إنَّ الشّمس الجزء الأكثر أهميّة في النّظام الشّمسي حيثُ تقع في مركزه، وهي الأكبر بين الكواكب من حيثُ الحجم  وتشكلُ 99,86%من كتلة المجموعة الشمسية، والواحد في المئة الباقية تتمثل بعدد لا يحصى من الكُويكبات والأجرام التي تدور حول الشمس، بعضها مع الأقمار الصناعية الخاصة بهم، المذنبات، والأجسام الجليدية الأخرى، ومساحات شاسعة من الغاز والغبار، وهي الجزء الأكثر أهميّة في النّظامِ الشّمسي حيثُ تقع في مركزه، وهي الأكبر بين الكواكب من حيثُ الحجم.

الكواكب وأقمارها:

يُمكن تقسيم الكواكب الثمانية إلى فئتين  على أساس كثافتها:

الأربعة الداخليّة (الأرضيّة): وتتميز بتكوينها الصخري الكثيف.

•عطارد(Mercury).

•الزهرة(Venus).

•الأرض(Earth).

•المريخ(Mars).

أمّا الكواكب الخارجية(العمالقة الغاز): تتميز بكثافتها وتكوينها الغازي.

•المشتري(Jupiter).

•زحل(Saturn).

•أورانوس(Uranus).

•نبتون(Neptune).

ترتيب الكواكب الأرضية في النظام الشمسي حسب بعدها عن الشمس:

-عطارد: هو الكوكب الأوّل في النظام إنّه أصغر قليلًا من قمر الأرض وهو ساخن للغاية، وأقرب كوكب إلى الشمس.

•وقت المدار حول الشمس :88يوم أرضي.

-الزهرة: هو الكوكب الثاني في النّظام الشّمسي، وقد سُمّي على اسم إلهة الحب الرومانية، وهو في الواقع أكثر سخونة من عطارد وهي وفيرة في غازات الدفيئة، ويشبه الزهرة الأرض في الحجم والهيكل العام.

•يستغرق مداره حوالي 225 يومًا أرضيًا حول الشمس.

-الأرض: هي الكوكب الثالث من الشمس وهو الكوكب الذي نسميه الوطن.

•يستغرق مدار واحد حول الشمس 365 يومًا.

-المريخ: هو رابع كوكب من الشمس وهو آخر كوكب أرضي.

•يستغرق مداره حول الشمس 687 يومًا لإكمال دورته.

-المشتري: هو أول عمالقة الغاز وهوخامس أبعد كوكب عن الشمس.

•يستغرق المدار 12 سنة أرضية لإكمال دورته حول الشمس.

-زحل: هو ثاني أكبر عملاق للغاز و سادس أبعد  كوكب عن الشمس.

•يستغرق مداره حول الشمس 29.5 سنة أرضية.

-أورانوس: هو الكوكب السابع من الشمس وهو الثالث من عمالقة الغاز.

•يستغرق مدار واحد حول الشمس 84 سنة أرضية.

-نبتون: هو الكوكب الثامن من الشمس وهو آخر عمالقة الغاز، وأبعد كوكب عن الشمس.

•يستغرق مدار واحد حول الشمس 165 سنة أرضية.

ترتيبُ الكواكب حسب بعدها عن الشّمس:

ترتيبُ الكواكب الثمانية من اليسار: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.

ترتيب الكواكب من الأقرب إلى الأبعد من الشمس: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.

-أكبر كوكب هو المشتري، يليه زحل وأورانوس ونبتون والأرض والزهرة والمريخ، وأصغر كوكب عطار.

المسافة بين الكواكب والشمس:

يوضح الجدول الآتي البعد بين الكواكب والشمس

ترتيب الكواكب حسب الجاذبية:

يوضّح الجدول التالي ترتيب الكواكب من الأقوى جاذبيةً:

أكمل القراءة

ترتيب الكواكب حول الشمس

تترتب كواكب النظام الشمسي بشكل متتالي منظم ودقيق، يدور كل كوكب في مداره حول الشمس وحول نفسه بشكل متواتر.

عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية، تترتب بداية من الأقرب إلى الشمس وحتى الأبعد: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون. وحديثًا خرج كوكب بلوتو القزم من التصنيف لكونه لا يستوفِ كامل المعايير الفلكية للكوكب،  وبذلك نجد أن كواكب المجموعة الشمسية أصبحت ثمانية بعد أن كانت تسعة سابقًا.

  1. كوكب عطارد: أقرب كوكب إلى الشمس وأصغرها، يستغرق كوكب عطارد ما يعادل 88 يوم أرضي حتى يكمل دورته حول الشمس، سطحه ذو تغيرات حرورية واضحة وذلك نظرًا لقربه من الشمس، تقدر درجة حرارة سطحه 450 درجة مئوية والتي تعتبر كافية لإذابة الرصاص! عطارد كوكب أرضي ذو غلاف جوي رقيق مكون من الأوكسجين والهيليوم والهيدروجين.
  2. كوكب الزهرة: الكوكب الثاني من المجموعة الشمسية، حجمه يعادل حجم الأرض، ذو بنية أرضية مميزة بوجود عدد هائل من البراكين بالإضافة لوجود جبال ذات طبيعة بركانية، ذو غلاف جوي سميك مكون من حامض الكبريتيك مما يخلق حلقة مغلقة تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. يدور بشكل بطيء من الشرق إلى الغرب، وهذا الاتجاه معاكس لجهة دوران معظم الكواكب.
  3. كوكب الأرض: وهو الكوكب الثالث حول الشمس، يطلق عليه اسم الكوكب المائي نظرًا لكونه مغطى بالمحيطات، الكوكب الوحيد الذي يستوفي معايير إيواء الحياة، يدور حول الشمس بسرعة تزيد عن 18 ميل/الثانية، ذو بنية صخرية وغلاف جوي سميك مكون من النيتروجين والأوكسجين بشكل أساسي.
  4. كوكب المريخ: الكوكب الرابع حول الشمس والذي يلقب بالكوكب الأحمر، يشبه ببنيته الصحراء، مناخه ذو درجة حرارة منخفضة وهو مليء بالغبار، يشابه الأرض إلى حد كبير من حيث البنية الصخرية والجبال والتضاريس، تحدث الأعاصير بشكل دائم على سطحه.
  5. كوكب المشتري: هو الكوكب الخامس من كواكب المجموعة الشمسية، من الكواكب العملاقة الغازية، له مجموعة من السحب المميزة المكونة من الغازات النادرة، يوجد فيها ما تسمى بالبقعة الحمراء العظيمة التي هي عاصفة ضخمة انطلقت منذ 150 عامًا. وللمشتري حقل مغناطيسي قوي جدًا لذلك يجذب النيازك بكثرة.
  6. كوكب زحل: ترتيبه السادس بين كواكب المجموعة الشمسية، أكثر الكواكب تميزًا من الناحية الشكلية حيث تميزه حلقاته المكونة من الصخور والجليد، حتى الآن لم يقدر العمر الدقيق لهذه الحلقات وكيفية تشكلها، ذو غلاف مكون بغالبيته من الهيدروجين والهيليوم، له عدد من الأقمار.
  7. كوكب أورانوس: هو الكوكب السابع حول الشمس، من الكواكب التي تدور من الشرق إلى الغرب وبذلك يشابه الزهرة بمعاكسته لمعظم الكواكب، يقع خط الاستواء الخاص به في زوايا قائمة على مداره وهذا ما يجعله يدور على جانبه بشكل رئيسي، سحبه مكونة من غاز كبريتيد الهيدروجين.
  8. كوكب نبتون: الكوكب الثامن والأخير من كواكب المجموعة الشمسية بعد استبعاد بلوتو، يسمى بالكوكب العاصف لكونه يتميز بالرياح القوية التي تزيد عن 1500 ميل/ساعة، حجمه يعادل حجم كوكب أورانوس، من الكواكب التي أثبتت وجودها نظريًا قبل اكتشافها بصريًا، حيث تنبأ العلماء بوجوده من خلال حسابات رياضية خاصة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما ترتيب الكواكب حول الشمس"؟