ما سبب أن الاحتكاك جعل اكتشاف قانون نيوتن الأول صعبآ

يعرّف قانون نيوتن الأول على أنّه واحد من أهم قوانين الحركة التي قام بوضعها العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن، ما سبب أن الاحتكاك جعل اكتشاف قانون نيوتن الأول صعبًا؟

3 إجابات
402 مهندس

كان الباحثون الأوائل يعتقدون أن وجود قوة أو لنقل وجود مسببٍ معين كان ضرورياً من أجل استمرار حركة الأجسام؛ وهذا يعود غالباً لكونهم قد راقبوا حركة الأجسام وشاهدوا كيف أنّ الجسم المتحرك يتباطأ ويتوقف بعد فترة غير مدركين أنّ ذلك كان بسبب الاحتكاك؛ حيث تسبب الاحتكاك الحركي غالباً بتأخير اكتشاف قانون نيوتن الأول.

قانون نيوتن الأول أو ما يُسمى أيضاً بقانون القصور الذاتي أو العطالة الذي ينص على أنّ أيّ جسمٍ ساكن يبقى ساكناً وأي جسمٍ متحركٍ بسرعةٍ ثابتة يبقى متحركاً بنفس السرعة ما لم تؤثر عليه قوةٌ تؤدي لتغيير حالته هذه.

هذا القانون لا يظهر بوضوح في الطبيعة لأنّ الأجسام التي نراها تتعرض للاحتكاك في حالتي الحركة والسكون، ففي حالة السكون تكون خاضعةً لاحتكاك ساكن يجعلها تبقى في مكانها، وفي حالات الحركة تتعرض لاحتكاك حركي يؤدي لتباطؤ حركتها حتى تتوقف.

اليوم نحن كثيراً ما نحاول تخيل العالم من دون احتكاك (تماماً كما فعل نيوتن وغاليليو من قبل) ونطوّر نظرياتٍ مبنيةً على الحالة المثالية الخالية من الاحتكاك ومن ثمّ نختبر صحة نظرياتنا في المختبرات بتجارب مصممة خصيصا لتقليل قيمة الاحتكاك وجعلها ضمن الحدود الدنيا.

أكمل القراءة

0
0
1.01K طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

لا بدَّ من أنّ إنجازات العلماء التي لا تعدُّ ولا تحصى، كانت سببًا رئيسيًا في جعل عالمنا على ما هو عليه الآن من تطورٍ وتقدمِ. لكن الكثير من المصاعب التي واجهت العلماء في طريقهم، لتحقيق ما توصلوا إليه. ومن الأمثلة على ذلك، هو العالم البريطاني نيوتن، الذي  وضع 3 قوانين، شكلت انعطافًا كبيرًا في مسار البشرية؛ وينصّ قانون نيوتن الاول على: “أنه يبقى الجسم ساكنًا مالم تطبّق عليه قوةٌ تؤدي إلى تحريكه من موضعه”. ويعتبر المفصل الأساسي في هذا القانون، هو الاحتكاك الذي يجبر الجسم على الوقوف عن الحركة. بدون الاحتكاك فإن الجسم سيبقى يتحركٍ إلى اللانهاية.

وما جعل مهمة اكتشاف القانون أمرًا صعبًا، هو تفسير الاحتكاك الذي ينتج عن حركة الجسم على سطحٍ معينٍ. على سبيل المثال، إذا دفعنا جسمًا ما على سطحٍ أملسٍ، فإن الجسم سينزلق بسرعةٍ. أما إذا دفعنا نفس الجسم على سطحٍ خشبيٍ خشنٍ، فإن الجسم سينزلق مسافةً قصيرةً، ويتوقف بعدها بفعل الاحتكاك مع السطح الخشن.

في كلا الحالتين قام الاحتكاك بإعاقة الحركة. وبالتالي، إذا عُلم مقدار الاحتكاك يتم معرفة مدى تباطئ حركة الجسم. تمّ تطبيق قانون نيوتن في كافة مجالات الحياة كالأقمار الصناعية التي تتحرك في مساراتٍ محددةٍ، آو الدم المتحرك من وإلى القلب. ساعدت قوانين نيوتن على تفسير الكثير من الظواهر الفيزيائية، التي ساعدت بدورها على اكتشافاتِ كبيرةٍ. ويسمى أحيانًا قانون نيوتن الأول بقانون “القصور الذاتي”، أي أن الجسم سيبقى محافظًا على حركته أو سكونه في حال لم يتعرض لتأثير قوةٍ خارجيةٍ.

أكمل القراءة

0
0
929 كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

يُعتبر العالم الانجليزي اسحاق نيوتن المولود في عام 1642 ميلادي من أبرز علماء الفيزياء اللذين اهتموا بدراسة الحركة الفيزيائيّة للأجسام بمختلف أنواعها، وقد اعتمد العالم نيوتن في دراساته على نتائج أبحاث غاليليو الذي كان قد قدم تجربة تتمثل بوضع سطحان أملسان مقابل بعضهم البعض وبشكل مائل، ومن ثم وضع كرة في أعلى هذين السطحين، حيث يقول غاليليو بأن الكرة المتدحرجة من أعلى هذين السطحين ستصل إلى نفس الارتفاع الذي سقطت منه، أي إذا كان السطح المقابل للكرة أفقي، أو رياضياً يمكننا القول أن زاوية ميلانه صفر، فإن الكرة ستتابع حركتها بشكل ثابت وبدون توقف.

لكن عندما قام نيوتن ببناء قانونه الأول في حركة الأجسام واجه مشكلة في اكتشافها، بسبب اكتشافه لتأثير قوة الاحتكاك الكبير على حركة الأجسام عند قيامه بتجاربه على أرض الواقع، فقد يصل تأثير قوى الاحتكاك إلى إعاقة حركة الجسم لدرجة جعله يتوقف، وينص قانون نيوتن الأول على أن أي جسم يبقى ثابتاً وساكناً حتى تؤثر عليه قوة خارحية تقوم بدفعه أو التأثير عليه و أن سرعة أي جسم تبقى ثابتة وتبقى متحركة في نفس الاتجاه ما لم تؤثر فيها قوة خارجية ما، وتم اعتماد هذا القانون مع إهمال قوة الاحتكاك في الكثير من الحالات.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما سبب أن الاحتكاك جعل اكتشاف قانون نيوتن الأول صعبآ"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً