ما سبب تضخم الغدة الدرقية وما هي الأعراض

إن الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في الجزء السفلي من الرقبة، وإن وجود تضخم كبير في الغدة الدرقية يُمكن أن يسبب بعض الآلام، ما سبب تضخم الغدة الدرقية؟

3 إجابات
طبيبة
Tartous university (Syria)

تعتبر الحمية الفقيرة باليود أشيع سبب للإصابة بالضّخامة الدّرقية المرضيّة أو ما يعرف بـ “الدراق” على مستوى العالم، بينما يعتبر التضخّم الناتج عن فرط إفراز الهرمون الدرقي نتيجة فرط التنبيه النّخامي (فرط الدرق الناتج عن أمراض النخامى)، بالإضافة إلى العقيدات الدرقيّة الوظيفيّة السبب الأشيع في البلدان التي تعتمد في حميتها على الملح المعالج باليود.

من الحالات الكثيرة الشيوع أيضًا؛ تضخّم الغدة الدرقيّة أثناء الحمل. تحدث هذه الحالة بسبب تنبيه هرمونات الحمل المفرط للغدة الدرقية. لا تعتبر هذه الحالة مقلقة في حال مرقبتها مع طبيب النسائية الخاص بالسيدة، كما تزول في أغلب الأحيان بمجرّد انتهاء الحمل.

من الجدير بالذكر أنّ العقيدات الدرقية غير الوظيفيّة موجودة لدى الكثير من الناس دون أن تشكل أيّة مشاكل، حتّى أنّ الأخصائيّين في هذا المجال ينصحون بعدم علاج الحالات البسيطة من تضخّم الغدة الدرقية.

على العموم، إذا لاحظت ضخامة في الجزء السفلي من رقبتك أو تمكّنت من جسّها بأصابعك فلا داع للقلق، لأنّ هذه الضّخامة -في الأغلب- غير مرضيّة (خاصّة إذا لم تترافق بأعراض). ومع ذلك، لا بدّ من فحصها بشكل دوري للإطمئنان على بقائها بنفس الحجم لأنّ أيّ تبدّل فيها يمكن أن يكون مؤشّرًا على تحوّلها لعقيدات وظيفيّة.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

تضخم الغدة الدرقية هي حالة مرضية تنمو فيها الغدة الدرقية بشكل أكبر من الطبيعي، وهي غدة صغيرة تأخذ شكل الفراشة وموجودة في الرقبة أسفل تفاحة آدم. يحدث تضخم الغدة الدرقية لأسباب مختلفة اعتماداً على نوع المشكلة:

  • تضخم الغدة الدرقية البسيط: يتطور هذا النوع عند امتناع الغدة الدرقية عن تصنيع هرمونات كافية لتلبية احتياجات الجسم، لذا تحاول الغدة التعويض من خلال النمو بشكل أكبر.
  • تضخم الغدة الدرقية المتوطن: ويحصل هذا النوع في أماكن معينة في العالم عند عدم حصول المريض على القدر الكافي من اليود الضروري لتصنيع هرمون الغدة الدرقية ضمن نظامه الغذائی.
  • تضخم الغدة الدرقية المتقطع: غالباً لايكون له سبب واضح، يمكن أن تسبب بعض الأدوية هذا النوع من التضخم كعقار الليثيوم الذي يستخدم في بعض حالات المرض العقلي.
  • تضخم وراثي: بالنسبة للإناث التي تتجاوز أعمارهن ٤٠ سنة يمكن أن يتعرضن لهذه الإصابة.
  • مرض جريفز: وهو مرض مناعي ذاتي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة الجسم الصحي بالخطأ، وفي هذه الحالة يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية فيزداد حجمها.
  • مرض هاشيموتو: وهو مرض مناعي ذاتي آخر يسبب التهاب وتورم في الغدة الدرقية، وبالتالي إنتاج هرمونات أقل في الغدة.
  • الغدة الدرقية العقدية: تحدث في هذه الحالة مايسمى بالعقيدات على جانبي الغدة الدرقية الذي يسبب تضخم في نموها.
  • الحمل: يمكن للهرمونات التي تنتجها الغدد التناسلية المشيمية البشرية أن تؤدي لتورم الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية: يمكن أن يؤدي الالتهاب بعد إصابة الشخص بمرض فيروسي أو بعد الولادة عند المرأة.
  • التعرض للاشعاع: عند الخضوع للعلاج الإشعاعي الطبي في الرأس والعنق، فيصبح المريض مهدد بخطر تضخم الغدة الدرقية.

أكمل القراءة

0
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

يوجد العديد من الحالات المرضية التي تؤدي إلى تضخُّم الغدة الدرقية، أو ما يُدعى بالسلعة الدرقية، وتصنَّف معظم الحالات على أنها فيزيولوجية، أي سليمة ولايوجد التهاب أو أي تأثير على وظيفة الغدة الدرقية، وبالتالي لا ينتج عنه أعراض كما أنه ليس له سبب واضح في كثير من الأحيان، وتتضمن أسباب ضخامة الغدة الدرقية ما يلي:

  • نقص اليود: هو السبب الرئيسي لتضخُّم الغدة الدرقية، حيث إن اليود ضروري للغدة الدرقية من أجل إنتاج هرموناتها. فعندما لا يكون لدينا ما يكفي منه، تعمل الغدة الدرقية بشكل أكبر لإنتاج الهرمونات، مما يتسبب في كبر حجم الغدة.
  • داء غريفز: يحدث داء غريفز عندما تنتج الغدة الدرقية هرمونًا أكثر من المعتاد، والذي يُعرف باسم فرط نشاط الغدة الدرقية، وهذا كله يؤدي لزيادة حجم الغدة الدرقية.
  • داء هاشيموتو: عندما يكون هنالك التهاب في الغدة الدرقية، المعروف أيضًا باسم داء هاشيموتو، فإن الغدة الدرقية تصبح غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الهرمونات، مما يسبب قصورًا في الغدة الدرقية، ويؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى زيادة إفراز (TSH)، مما يؤدي بدوره إلى تضخم الغدة الدرقية في النهاية.
  • التهاب الغدة الدرقية: يختلف عن التهاب الغدة الدرقية في هاشيموتو، وأحد الأمثلة على ذلك هو التهاب الغدة الدرقية الفيروسي.
  • الورم الغدي السليم: غالبا ما يكون عقيدي أو كيسي صلب أو يحوي سوائل، وتسبب هذه الكيسات أو العقيدات زيادة حجم الغدة.
  • سرطان الغدة الدرقية: تسبب الخباثة الورمية في الغدة الدرقية تورمًا في جانب واحد من الغدة، وهو ليس شائعًا، مثل الورم الغدي السليم.
  • الحمل: يمكن أن يؤدي الحمل أحيانًا إلى تضخم الغدة الدرقية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما سبب تضخم الغدة الدرقية وما هي الأعراض"؟