ما سبب تكون براكين جزر هاواي

تتميّّز البراكين في جزر هاواي في الولايات المتحدة بالهدوء والانتظام أثناء ثورانها، ولكن ما سبب تكون براكين جزر هاواي بالضبط؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

من المعروف أن جزر هاواي تشكلت من النشاط البركاني، وتظهر بشكل واضح السمة البركانية على صخورها وتربتها إلى الآن بالإضافة إلى وجود عدة براكين فيها.

تشكل أكبر ست جزر، ماوي، ولاناي، ومولوكاي، وأواهو، وكواي، سلسلة تمتد إلى الشمال الغربي لأنها تشكلت واحدةً تلو الأخرى، مشكلة جزءًا من صفيحة المحيط الهادئ التكتونية. ترتكز هذه الصفائح الصغيرة فوق طبقة من الصهارة (الصخور المنصهرة)، التي تثقب قشرة الأرض مشكلةً البراكين التي تقذف الحمم، فكيف تشكلت بدورها هذه البراكين!

في جزر هاواي توجد البراكين، (وأشهرها بركان مونا لوا أضخم بركان في العالم وبركان كيلوا الأكثر نشاطًا في العالم، والعديد من البراكين الأخرى التي تتوزع في كل جزيرة) في وسط الصفائح المكونة لكل جزيرة، على عكس البراكين التقليدية الموجودة في العالم والتي تتوزع على أطراف الصفائح. وقد برر هذه الحالة العديد من العلماء، بأن البقعة التي تتوضع فيها هذه البراكين، يكون التسخين في وشاح الأرض تحتها أعلى من بقية المناطق، وهذا سبب انفجارها في الوسط.

هناك العديد من التضاريس المحيطة بجزر هاواي والتي تشكلت في نفس البقعة البركانية الساخنة، ويقول العلماء أن هذه المنطقة كانت تقذف الحمم البركانية منذ 70 مليون سنة.

لا يزال بركان كيلوا نشطًا على الشاطئ الجنوبي. ففي عام 2018، نشط بشكلٍ مذهلً وغطى أكثر من 30 كيلو مترًا مربعًا بطبقة من الحمم يصل ارتفاعها إلى 24 مترًا، ورافقه الكثير من الزلازل والانفجارات.

أما بركان ماونا كيا، فهو بركانٌ خامدٌ في الجزيرة الكبيرة، ويعتبر أطول جبلٍ في العالم ويبلغ ارتفاعه من قاعدته إلى قمته أكتر من 10000 مترٍ، يظهر منها فقط 4000 مترٍ، أما الـ 6000 الباقية فهي مغمورة تحت الماء، وبالتالي هو أعلى من جبل قمة ايفرست بكثير.

أكمل القراءة

3,992 مشاهدة

0
مهندسة معمارية
الهندسة المعمارية, Tishreen University

خلال ملايين السنين رافق النشاط البركاني جزر هاواي الساحرة، فهي موطن البركان الأكثر نشاطًا في العالم “بركان كيلاوا” وعدد من البراكين الخامدة والنشطة، في الحقيقة إنّ هذه الجزر تشكّلت في الأساس بفضل النشاط البركاني، الذي ما زال يعيد تشكيل معالمها وتضاريسها الممتدّة بشكل أرخبيل مكوّن من 132 جزيرة على مساحات شاسعة في المحيط الهادئ،

أمّا سبب هذا النشاط البركاني الذي كوّن هذه الجزر مع براكينها يعود للنقطة الساخنة في منتصف صفيحة (لوحة) المحيط الهادئ التكتونيَة، كي لا تختلط لديك المفاهيم إنّ النقاط الساخنة ليست مناطق ارتباط الصفائح التكتونيّة المكونة للقشرة الأرضيّة؛ بل هي مراكز بركانية نشطة تظهر في بعض الأماكن على الأرض وغالبًا في المحيطات، بسبب ارتفاع كبير جدًا في درجة الحرارة بأحد بقاع أعماق الوشاح،

على الرغم من أنّ معظم البراكين في العالم تشكّلت عند أطراف الصفائح التكتونيّة إلّا أن براكين هاواي تشكلّت في منتصف صفيحة المحيط الهادئ، حيث أنّ تحرك الصفائح فوق النقاط الساخنة يمكنه تفسير موقع هذه الجزر بركانيّة المنشأ، وكيف أنّ البراكين غرب الجزر أقدم وأكبر بسبب الطريقة التي يتم بها بناء الجزر في القاع المتحرك شمال المحيط الهادئ،

بصيغةٍ أدقّ تتحرّك لوحة المحيط الهادئ باتجاه الشمال الغربي بمعدّل 5 -6 سم في السنة الواحدة بمعدّل يختلف بين نقطة وأخرى قليلًا، وبينما تتحرك هذه اللوحة بعيدًا فوق النقاط الساخنة التي تدفع الحمم المنصهرة يتوقف  البركان (في النقطة الساخنة) عن الاندفاع ما يسمح لبركان جديد أن يخترق الصفيحة ويتشكّل مكانه، مع مرور الوقت تستمر البراكين في الانجراف غربًا والتقدم سنًا نسبةً إلى البركان النشط فوق البقعة الساخنة، بمعنىً آخر لا وجود لجزر هاواي من دون النشاط البركاني الغابر في القدم والمستمر حتى الآن.

أكمل القراءة

3,544 مشاهدة

0
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

تتكون تضاريس الأرض نتيجة حركة الصفائح التكتونية، وتتشكل البراكين نتيجة تقارب هذه الصفائح من بعضها، كما يمكن أن تتشكل البراكين في منتصف الصفيحة الواحدة  كما في براكين هاواي، نتيجة وجود نقطة ضعف تسمى البقعة الساخنة تساعد على خروج الماغما، وهي البقعة المتجمدة من الصهارة القابعة تحت قاع المحيط، تبقى هذه النقطة الساخنة ثابتة إلى حد ما، إلا أن صفيحة المحيط الهادي تتحرك نحو الشمال الغربي بمعدل من 3-4 بوصات سنويًا، ونتيجة تحرك الصفيحة التكتونية تحدث تغيرات في النشاط البركاني.

تتكون كل جزيرة في هاواي من بركان واحد على الأقل وأغلبها يتكون من أكثر من بركان، يعود تاريخ تشكل براكين هاوي لنهاية العصر الطباشيري، ومن ثم أصبحت براكين هامدة، ما عدا بركان مونا لوا وهو أكبر بركان في العالم، يقع في الجزء الجنوبي من جزيرة هاواي، أول ثوران له كان عام 1843، ومن ثم اندلع حوالي ثلاثين مرة.

وبركان كيلاوا وهو البركان الأكثر نشاطًا في العالم، يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من جزيرة هاواي، في عام 1955 سبب ثورانه سلسلة الزلازل العنيفة، مما سبب تدمير كبير للجزيرة، ومن ثم ثار عام 1975، وتلاه تسونامي، ومن ثم في عام 1983، نشأت سلسلة من الانفجارات، وفي عام 2018 عاد وأطلق الحمم وتشكلت صدوع تجاوزت الأحياء السكنية.

أكمل القراءة

2,880 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما سبب تكون براكين جزر هاواي"؟