ما سبب تنوع المناخ في شبه جزيرة العرب

جزيرة العرب من المناطق الضخمة التي مرّ عليها تاريخ حافل، وتعرف بأنها أكبر شبه جزيرة في العالم. لكن ما هو سبب تنوع المناخ فيها؟

3 إجابات

تقع شبه الجزيرة العربية بالجزء الجنوبي الغربي من آسيا، وهي قريبة جدًا من القارة الإفريقية إذ لا يفصلها عنها سوى البحر الأحمر، تتكون من صحراء واسعة، كما أنها محاطة بالمياه من ثلاثة جهات من الشرق الخليج العربي، والقسم الجنوبي بحر العرب والمحيط الهندي، والغربي البحر الأحمر، تمتد بين خطي العرض 12 و34 شمال خط الاستواء، وهي منطقة عالية الضغط تسبب تبخر الغيوم وشح الأمطار.

يوجد تنوع بالتضاريس في شبه الجزيرة العربية من مناطق ساحلية الغنية بالشعاب المرجانية في البحر الأحمر، التي تعطي ثروة سمكية متنوعة، إلى جبال عسير الممتدة من اليمن إلى الحجاز، إلى صحراء الربع الخالي وهي عبارة كثبان رملية ممتدة لمسافة 40 كيلومتر، والهضبة الوسطى لشبه الجزيرة التي تنحدر ببطء حتى الخليج، وتنتشر الأودية التي تمتلئ بالماء بموسم الأمطار، إلا أنه يسود مناخ جاف وجاف جدًا بشكل عام في شبه الجزيرة العربية، حيث لا تهطل سوى كميات قليلة من الأمطار إضافة للعدد المحدود من البحيرات والأنهار، مما يحد من انتشار الزراعة سوى بمناطق الواحات.

والجنوب الشرقي من الجزيرة تتأثر بالرياح الموسمية فتجلب الأمطار، مما يجعل المناطق على طول الخليج العربي أكثر المناطق خصوبة في جزيرة العرب، إضافة للمناطق الجبلية في الجنوب الغربي من البحر الأحمر، وقمم الجبال في اليمن القريبة من الساحل مما يجعلها رطبة ومعتدلة الأمطار، وهذا يساعد في النشاط الزراعي وتنوعه، وبذلك تجد أنَّ تنوع المناخ بشكل عام بسبب اتساع شبه جزيرة العرب وتنوع تضاريسها.

أكمل القراءة

شبه الجزيرة العربية هي أكبر شبه جزيرة في العالم. تمتد تقريبًا بين خطي العرض 12 و 34 شمالاً. تشترك مع صحراء ثار (Thar)  في الهند وباكستان، وصحراء موجافي (Mojave) في الولايات المتحدة بخطوط العرض نفسها.

درجات الحرارة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية مرتفعة، وتصل إلى حوالي 54 درجة مئوية في الداخل، وفي معظم المناطق هناك القليل من الأمطار؛ وذلك لأن مدار السرطان (بين 23 و26 شمال خط الاستواء) يقع في وسط شبه الجزيرة العربية، وخط العرض هذا هو منطقة عالية الضغط تتسبب في تبخر الغيوم و قلة الأمطار.

ينتشر الربع الخالي في ثلث شبه الجزيرة، وهو أكبر صحراء رملية في العالم – يعادل حجمها فرنسا. تكونت الكثبان الرملية الكبيرة في هذه المنطقة بسبب قرون من الرياح التي تهب على الصخور، مما تسبب في تآكل الصخور وتحولها إلى جزيئات الرمل.

في بعض أجزاء شبه الجزيرة، مثل الجنوب والشرق، هناك أمطار يمكن التنبؤ بها، والتي تتأثر بالرياح الموسمية التي تجلب الأمطار إلى الهند لذلك فإن المناطق الأكثر خصوبة في شبه الجزيرة العربية هي الأراضي المنخفضة على طول الخليج العربي، والمناطق الجبلية في الجنوب الغربي التي تحد البحر الأحمر وخليج عدن.

على قمم شبه الجزيرة في اليمن حيث يمكن أن تصل الجبال إلى ما يصل إلى 12000 قدم. وترتفع الرطوبة على طول سلاسل الجبال القريبة من الساحل، مما يؤدي إلى سقوط الأمطار. وبالتالي فإن منطقة اليمن أكثر خصوبة، وقادرة على زراعة العديد من المنتجات.

أكمل القراءة

تتنوعُ المناطق المناخية تنوعًا كبيرًا في مختلف مناطقِ الوطن العربي، فمنها الحارُّ ومنها الجاف ومنها المعتدلُ. هناك بعض المناطق التي تتميزُ بمناخٍ شبه دائمٍ على مدار العام مثل منطقة شبه الجزيرة العربية المعروفة بمناخها الحار. ما يميّز منطقةَ شبه الجزيرةِ العربية هو طبيعتها الجغرافيةِ حيث تغلب عليها الصحارى. هذه الصحارى تقوم بعكس أشّعة الشمس في فترات الصيف وتؤدي الى تسخين الهواء بشكلٍ مستمرٍ لتصل الحرارةُ صيفًا الى 60 درجةٍ مئويةٍ.

هناك عدة عواملٌ تسبب اختلاف المناخ في جزيرة العرب منها اختلاف التضاريس من منطقةٍ إلى أخرى، حيث نجد المرتفعات الجبلية والممرات الجبلية التي تشكّل مصدرًا أساسيًا لتشكل الرياح، وخاصة رياح الشمال التي تهبُ على الربع الخالي قادمةً من شمال الخليج العربي. كما نلاحظ وجود مناطق منخفضة بالقرب من البحر، حيث تشتد درجات الحرارة في هذه المناطق بشكلٍ كبيرٍ بسبب عدة عواملٍ متعلقةٍ بطبغرافية المنطقة، وظواهر مختلفةٍ مثل الإشعاع والتوصيل. أما الرطوبة الشديدة صيفًا فسببها مياه الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر العربي.

كما نرى فإن مناخ شبه الجزيرة العربية غنيٌ ويعتمد على عواملٍ كثيرةٍ وهو ما جعله موضع خطٍأ في التقدير والدراسة من قبل مراكز الأرصاد الجوية التي تعزي سبب موجات الحرِّ في شبه الجزيرة العربية الى ما يعرف ب “المنخفض الهندي الموسمي” وهذا التقدير لا أساس له من الصحة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما سبب تنوع المناخ في شبه جزيرة العرب"؟