ما سبب دوالي الخصية وكيف يمكن علاجها

دوالي الخصية هي توسعٌ وتضخمٌ للأوردة الدموية بداخل كيس الصفن الحامل للخصيتين، لكن هل تعرف ما سبب حدوثه؟

3 إجابات
280 طبيب جراح
tishreen university (Syria

تعرف دوالي الخصية أو دوالي الحبل المنوي بأنها توسع وتضخم في الأوردة الموجودة في الخصية، يكون هذا التوسع ناجماً عن تجمع وركود للدم في هذه الأوردة. حيث تتوضع الخصيتين ضمن كيس الصفن خارج الجسم، وترتبطان مع الحبل المنوي (Spermatic cord) في كل جهة، يحوي الحبل المنوي ضمنه على الشرايين والأوردة والأعصاب التي تدعم الخصية وتغذيها لإنتاج النطاف، الشرايين تغذي خلايا الخصية والأوردة تقوم بنزح وحمل الدم من الخصيتين خارج كيس الصفن باتجاه واحد، ويساعدها بذلك وجود صمامات ضمن هذه الأوردة وذلك ليعود الدم للقلب.

عندما تحدث مشكلة تتسبب في إعاقة وبطيء لجريان الدم في الأوردة، كحدوث خلل في الصمامات الموجودة ضمن أوردة الخصية، يبدأ الدم بالتجمع والتراكم ضمنها، ومع استمرار الدم القادم عبر الشرايين يزداد تجمع الدم وركودته في الأوردة، وبالتالي سيبدأ بالضغط على جدران الأوردة في الخصية وتكون النتيجة توسع وتضخم وتعرج الأوردة وبالتالي حدوث الدوالي فيها.

تعتبر دوالي الخصية حالة شائعة نسبياً فهي تتواجد بنسبة 15% بين الرجال البالغين وخصوصاً بين أعمار (15-25) سنة، وهي أشيع في الجانب الأيسر أكثر من الأيمن لوجود اختلاف تشريحي بين الجهتين، ونادراً ما تصيب الخصيتين معاً.

غالباً ما تكون الإصابة بدوالي الخصية لا عرضية وغير ملاحظة وتكشف بالصدفة، ومن الممكن للمصاب أن يعاني من بعض الاعراض التي تتلخص فيما يلي:

  • ألم خفيف وقد يشتد أحياناً في الخصية ولكنه ليس دائم.
  • الشعور بكتلة مجسوسة في القطب العلوي للخصية.
  • تورم في كيس الصفن.
  • تغير في شكل أو حجم الخصية.

قد يسبب وجود دوالي الخصية اختلاطات في حالات قليلة، لذلك في حال الشعور بمشكلة في الخصية من المفضل مراجعة الطبيب والتأكد من سلامة عمل الخصيتين، وأهم الاختلاطات التي يمكن أن تحدث هي:

  • مشاكل في الخصوبة والانجاب.
  • اضطرابات هرمونية.
  • تقلص في حجم الخصيتين.

أكمل القراءة

0
0
932 مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

لا يمكن تحديد سبب مباشر لدوالي الخصية، إلا أنّ الخبراء يعتقدون أنّها تتشكل بسبب مشكلة في عمل الصمامات (التي تسمح للدم بالمرور باتجاه واحد فقط) الموجودة داخل أوردة الحبل المنوي، الذي ينقل الدم من وإلى الخصية، مما يمنع تدفق الدم بشكل صحيح ضمنه، فتتضخم هذه الأوردة، ويمكن أن يسبب ذلك تلف الخصية.

يمكن ملاحظة الدوالي بالعين المجردة في بعض الحالات، لكن في بعض الحالات الأخرى تحتاج إلى تشخيص من قبل طبيب اختصاصي، حيث يطلب الطبيب من المريض الوقوف والتتفس بعمق، بينما يتحسس كيس الصفن لملاحظة أي عروق أو أوردة منتفخة، قد يتطلب الأمر بعض الإجراءات الإضافية كالتصوير بالأشعة فوق البنفسجية، التي تظهر فيها الأوردة المصابة بالدوالي بحجم أكبر من 3 ملم.

تشمل المضاعفات التي يمكن أن تصيب الخصية ما يلي:

  • ضمور الخصية المصابة: كون أغلب مكونات الخصية من الأنابيب المنوية التي تنتج الحيوانات المنوية (النطاف)، فعندما تفشل الصمامات بعملها يتجمع الدم ضمن الأوردة، فتزداد نسبة السموم في الدم، مما يسبب تلف الخصية، فتتقلص وتلين.
  • العقم: تسبب دوالي الخصية ارتفاع درجة حرارة الخصية، الأمر الذي يؤثر على عملها في إنتاج الحيوانات المنوية، وعلى حركة تلك الحيوانات ضمن الخصية.

أكمل القراءة

0
0
572 مهندس الكترون
الهندسة الكهربية, حلب

تُعرَّف دوالي الخصيتين (دوالي الحبل المنوي) بأنها انتفاخ وتورم مجموعة الأوردة الموجودة في كيس الصفن، وبالتحديد الأوردة الموجودة في الحبل المنوي spermatic cord وهو الحبل الموجود في الخصيتين والذي يحوي على أوردة وأعصاب وغدد لمفاوية.

غالبًا ما تتشكل دوالي الخصيتين أثناء البلوغ وتصبح مؤلمة ومزعجة أحيانًا، وتبلغ معدلات الإصابة بها من 10 إلى 15%. وتتواجد أكثر في الناحية اليسرى بسبب الطبيعة التشريحية المختلفة بين الجهة اليمنى واليسرى للذكور، حيث تتصل الأوردة في الجهة اليسرى مع القلب مباشرة وتكون أكبر حجمًا، وبالتالي تحتاج لقوة أكبر في ضخ الدم من أجل تأمين العود الوريدي. أما وجود الدوالي في الجهتين معًا فهو نادرٌ نوعًا ما.

في الحقيقة، لا يَعرف الخبراء على وجه التحديد السبب وراء انتفاخ أوردة الحبل المنوي. فحدوث ركود دموي فيها يؤدي إلى انتفاخها وظهورها بشكل واضح يمكن مشاهدته بالعين المجردة، حيث يحدث ذلك بسبب تعطل الدسامات الوريدية التي تؤمن تدفق الدم في اتجاه واحد نحو القلب، مما يؤدي إلى عودة الدم إلى الخلف أو يركد في مكانه مسببًا الانتفاخ والتورم.

وهناك أسباب نادرة لحدوث دوالي الخصيتين، مثل تورم العقد اللمفاوية أو أي كُتلة خلف البطن، مما يؤدي إلى ضغط الأوردة ومنع الدم من الحركة.
قد تؤثر دوالي الخصيتين على خصوبة الرجل، لأن ضعف التروية الدموية يؤثر على نوعية النطاف المُنتَجة. كما أنها قد تؤدي إلى انكماش الخصية وتغير شكلها.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما سبب دوالي الخصية وكيف يمكن علاجها"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً