ما سبب ملوحة البحر الميت

يعد البحر الميت من أكثر البحار ملوحةً، فمياه البحر الميت تحوي كميةً من الملح، تعادل عشر أضعاف ما تحويه مياه البحار الأخرى، لكن ما سبب ملوحة البحر الميت؟

3 إجابات
طبيبة
Tartous university (Syria)

نظرًا لكون البحر الميت محاطًا باليابسة من جميع الجهات، فإنّ المياه القادمة إليه عبر نهر الأردن لا تغادره، وبذلك فهي معرّضة للتبخّر بفعل درجات الحرارة المرتفعة في الصيف مما يؤدي لنقصان منسوبه وبالتالي زيادة تركيز الأملاح والمعادن في مياهه ولهذا فهو أشد ملوحة من غيره من البحار الأوسع امتدادًا والمتجددة المياه باستمرار.

تظهر الأبحاث التاريخيّة بأن الرومانيين أطلقوا عليه اسم “البحر المالح”، وكان ثمن ملحه في تلك الحقبة يفوق ثمن الذّهب والفضة حتّى أنّ بعض التجّار استخدموه لدفع الضرائب واستبدلوا به العملات المعدنيّة في بعض الأحيان.

ولأنّ هذه الملوحة الشديدة غير المناسبة للحياة؛ لا يحوي البحر الميت على أيّ شكل من أشكال الحياة حيوانيّة كانت أو نباتيّة ولهذا اطلق عليه اسم البحر الميت.

لكنّ ملوحة البحر الميت مقصد للسياح من كلّ أنحاء العالم، ذلك لغناها بأملاح معدنيّة مفيدة أهمّها؛ 

  • المغنيزيوم: يفيد في تخفيف الحساسيّة ويلعب دورًا أساسيّا في الفعاليّات الاستقلابيّة في الجسم.

  • الكالسيوم: أساسي من أجل صحّة العظام ومتانتها.

  • الكلوريد: يساعد على ضبط حموضة سوائل الجسم.

  • الزنك: مفيد في عمليّات التجديد الخلوي، كما يحفّز الجسم على إنتاج الكولاجين وبالتالي يفيد في تأخير ظهور التجاعيد.

  • البوتسايوم: يساعد على طرح السّموم من الجسم ويحافظ على توازن الماء والأملاح داخل الجسم.

  • الكبريت: مفيد في علاج الأمراض الجلديّة الشائعة والصّعبة مثل الصداف، الاكزيما وحب الشّباب.

أكمل القراءة

1,064 مشاهدة

0
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

يُعتبر البحر الميت من أخفض المناطق الموجودة على سطح الأرض؛ وفي كل عام تزداد نسبة انخفاضه بشكلٍ تدريجي حتى تصل إلى متر تقريبًا. وقد وصل مستوى انخفاضه إلى 400 متر تحت سطح البحر في منتصف القرن العشرين وبحلول عام 2010 وصل حتّى 430 متر تحت سطح البحر.

ويُصنّف البحر الميت على أنّه أكثر المناطق المائية ملوحةً في العالم وتعود ملوحته إلى عدة أسباب. فمن المعروف أن الأملاح التي تتواجد في المياه تتشكل بعد هبوط الأمطار، التي تقوم بدورها بتفكيك وإذابة الصخور مما يشكل الصوديوم والكلوريد ومنها يتكون الملح. والأمر الذي يزيد من ملوحة البحر الميت بعد هطول الأمطار هو كونه بحر مغلق ومحصور ما بين الأردن من الشرق فلسطين من الغرب، ولم تصب مياهه في أي محيط أو مسطح مائي آخر وليس لها سبيل للهروب ولذلك ترسبت الأملاح فيه على مر السنين. وتصب مياه نهر الأردن كلها في البحر الميت والتي تتعرض لدرجات حرارة عالية، فتتبخر مياهه بنسبة كبيرة سنويًا وهذا الأمر يؤدي أيضًا إلى ارتفاع نسبة الملوحة فيه.

ويعود سبب تسميته بهذا الاسم لانعدام عيش الكائنات الحية سواء نباتات أو حيوانات عن العيش فيه؛ وذلك لارتفاع نسبة الأملاح فيه. وقد أُطلق عليه العديد من المسميات مثل البحر البدائي، والبحر الشرقي، وبحر الشيطان والعديد غيرها.

أكمل القراءة

640 مشاهدة

0
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

يُعدُّ البحر الميت أكثر المسطحات المائية ملوحة في العالم، فتصل ملوحته لخمسة إلى تسعة أضعاف ملوحة البحار والمحيطات في العالم، وهو بحر مغلق يحده من الشرق الأردن ومن الغرب فلسطين، تتكون أملاح المحيطات بعد سقوط الأمطار، فتعمل حموضة الأمطار على إذابة الصخور فتتشكل أيونات مختلفة من أهمها الصوديوم والكلوريد التي تشكل الملح وتتراكم مع الزمن في المحيطات.

بالنسبة للبحر الميت فتتزايد الملوحة نحو العمق، وبالتالي يؤدي لتراكم الملح في قاع البحر، أما سبب هذه الملوحة المرتفعة يعود إلى جيولوجية البحر الميت، فالبحر الميت موجود في وادي صدع العظيم على مساحة 60 00كيلو متر، ابتداءً من تركيا شمالًا حتى سيناء جنوبًا، ووصولًا لوادي زامبيزي جنوب إفريقيا، فالبحر الميت يقع في أخفض منطقة في العالم تبلغ 429 متر تحت مستوى سطح البحر، لقد تكونت مجموعة من البحيرات في هذا الوادي، وجفّ آخرها قبل حوالي 15000 عام، تاركًا البحر الميت كبقايا لهذه البحيرات، وهو بحر مغلق لم تصب مياهه بأي مسطح مائي آخر، فاحتفظ بالأملاح المترسبة على مر السنين.

والرافد الأساسي هو نهر الأردن الذي يصب في البحر الميت دون وجود منفذ آخر، تقول بعض الدراسات أن مياه البحر الميت تتبخر بنسبة عالية، مما يترك كميات كبيرة من الملح، وفي السنوات الأخيرة ونتيجة لاستهلاك كمية كبيرة من مياه نهر الأردن أدى بالتالي لانحسار حدود البحر الميت ومن ثم ارتفاع نسبة ملوحة مياهه، ويتراجع حاليًا البحر الميت ما يُقارب المتر كل عام وفقًا لدراسات نُشرت عام 2010.

أكمل القراءة

424 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما سبب ملوحة البحر الميت"؟