ما سبب نزول الماء من الثلاجة

1 إجابة واحدة
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

يُعتبر وجود الثلاجة في منازلنا من الأمور الأساسية والجوهرية التي لا نستطيع تخيل المنزل بدونها؛ ولا جدال أنّ كُل منزل يحوي على الأقل على ثلاجةٍ واحدةٍ. وقد أحدث اختراع الثلاجة عام 1876 نقلةً نوعيةً في حياة الجميع، وهذا الاختراع كان الحل المُنتظر لجميع المشاكل سواء كانت صناعيةّ، أو اجتماعية، أو حتّى صحية.

ولكن حال الثلاجة كغيرها من الأدوات والأجهزة الكهربائية ذات الأعطال التقنية الدورية والمتكررة، وهي من الأجهزة التي قد تتعرض للكثير من الأعطال الفنية المفهومة وغير المفهومة. وتحتاج أعمال الصيانة الخاصّة بها إلى مختصين ذات خبرة جيدة وأعمال تصليح مدروسة. وبالتأكيد العطل الفني الأكبر الذي نُعاني منه جميعنا هو التسرب الدائم للماء من الثلاجة دون أن ندري السبب الفعلي لذلك.

وبالحديث عن الأمر تقنيًا، فإنّنا نستطيع تحديد أسباب هذا التسرب بحسب نوعه ومكانه. لأنّه إذا وجدت الماء في الثلاجة من الداخل فهذا يعني أنّ العطل هو عطلٌ فنيّ، وفي هذه الحالة يكون العطل مختلف تمامًا عمّا إذا كان التسرب خارج الثلاجة من الأسفل. ولكلِ نوعٍ أسبابه الخاصة وطرق وأساليب تصليحه المختلفة عن النوع الآخر، وبذلك نستنتج أنّه هناك نوعين من تسرب او نزول الماء من الثلاجة وهما تسرب الماء الداخلي، وتسرب الماء الخارجي. وينبغي التنويه أنّ أسباب التسرب قد تتعلق أيضًا بنوعية الثلاجة.

وبالنسبة لأسباب نزول الماء من داخل الثلاجة، والذي قد نراه على رفوف الثلاجة أو في أسفل، فإن ذلك قد يعود إلى الوحدة الخاصة بالتصريف في الثلاجة. فمثلًا في بعص أنواع الثلاجات يكون عمل الوحدة المركزية المسؤولة عن إذابة ما يوجد في الثلاجة من ثلج يتم بشكلٍ ممتاز. وبعد ذلك تتحول عملية التخلص من الماء الزائد والناتج عن الإذابة إلى وحدة ومركز التصريف، وفي مثل هذا النوع من الثلاجات نادرًا ما نلاحظ وجود ماء في الثلاجة.

أمّا في بعض أنواع الثلاجات الأخرى فهي تحتوي أيضًا على وحدة مركزية ووحدة تصريف، ولكن المياه لا تُصرّف بشكلٍ طبيعي إنّما تتكدس وتتراكم داخل الثلاجة وبالتالي يحدث تسرب فيها. أي باختصار يكمن سبب نزول الماء داخل الثلاجة بأنّ هناك خلل يؤثر على عمل وحدة التصريف ويمنعها من القيام بعملها المحدد، وعوضًا عن دورة الماء بشكلٍ طبيعي، فهي تتراكم في الثلاجة مرة أخرى. ومن الأعطال التي قد تصيب وحدة تصريف الماء في الثلاجة إمّا عطل في الخرطوم الخاص بالتصريف، أو قد تكون الفتحة الخاصة بالتسكير مسدودة ومغلقة، وقد كيون الخلل في كون الخرطوم مسدودًا. والحل في هذه الحالة يكمن في فحص واستكشاف وحدة التصريف، وفحص الخرطوم وتنظيفه أيضًا.

أما نزول الماء من الثلاجة إلى الخارج فهو الشكل الثاني لمشكلة نزول تسرب المياه، وفي هذه الحالة نلاحظ وجود مياه أسفل الثلاجة من الخارج. والخلل في هذه الحالة لا يكمن تصريف الثلاجة، إنّما يكمن في صحن أو طبق او جهاز التبخير. وهذه الجهاز هو من الأجزاء الهامة في الثلاجة وهو يُساعد بشكلٍ كبيرٍ في تصريف المياه الزائدة وذلك خلال تقنيات ونظامٍ خاص. فعندما يحصل أي خلل في هذا الجزء فبالتأكيد ستتعطل مهمته في التخلص من المياه الزائدة، وهذا بدوره سيؤدي إلى تسرب المياه إلى خارج الثلاجة. ويكمن الحل هنا في معالجة جهاز التبخير وإن لم يكن قابلًا للتصليح فسنلجأ إلى تغييره.

أكمل القراءة

1,320 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما سبب نزول الماء من الثلاجة"؟