ما طريقة تقليل حجم صورة

2 إجابتان

من منا لا يلتقط مجموعة من الصور خلال رحلةٍ سياحيةٍ أو نزهةٍ مع الأصدقاء أو حتى خلال يومه العادي، فهي من الأشياء العادية التي نفعلها للاحتفاظ بالذكريات ومشاركتها مع الأصدقاء والآخرين، خاصةً في ظل الاستخدام الواسع لمواقع التواصل الإجتماعي، وقد زاد ذلك مع انتشار الهواتف المحمولة الذكية التي توفر كاميرات رقمية بدقات عالية وسهلة الاستخدام، لكن بالمقابل تحفظ الصور الملتقطة بأحجام كبيرة تصل لعشرات الميغا بايت في بعض الأحيان، الأمر الذي يعيق استخدامها في بعض الأغراض مثل إرسالها لأحد الأصدقاء عبر أحد مواقع التواصل الإجتماعي أو نشرها على صفحاتنا الخاصة والتي تتطلب تقليل حجمها لتتوافق مع متطلبات التطبيق.

لكن مع تقليل الحجم قد تفقد الصورة جودتها ودقتها فالأمر يمكننا أن نقول عليه أنّه متناسب طرديًا نوعًا ما، حيث أنّه كلما ازدادت دقة الصورة ازدادت التفاصيل التي تضمنها وبالتالي ازداد حجمها، الأمر الذي قد لا يناسبك، لذا يمكنك تقليل حجم الصور من خلال أكثر من تطبيق وبرنامج على حاسوبك الشخصي أو هاتفك المحمول، من هذه الطرق ما يلي:

أولًا، باستخدام برنامج الوورد: يمنحك برنامج الوورد إمكانية تقليل حجم الصورة من خلال ضغطها باتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  1. افتح برنامج الوورد.
  2. اختر الصور التي ترغب بتقليل حجمها، من خلال الضغط على تبويبة “إدراج” الموجودة أعلى الشاشة، ثمّ الضغط على “الصور”، سيظهر مربع حوار، أبحث عن الصور التي ترغب بتقليل حجمها، حددها ثمّ اضغط على ” إدراج” الموجودة أسفل مربع الحوار.
  3. اضغط على خيار “ضغط الصور” الموجودة ضمن تبويبة “تصميم”، يجب عليك تحديد الصورة لكي تظهر لك هذه الخيارات.
  4. اضغط على “تطبيق على هذه الصورة فقط” لتصغير حجم الصور التي حددتها فقط.
  5. اختر الجودة التي ترغب بحفظ الصور فيها من ضمن القائمة الظاهرة، ثم اضغط على “موافق”.

ثانيًا، باستخدام برنامج الرسام: يمنحك برنامج الرسام أيضًا القدىة على تقليل حجم الصور، باتباعك الخطوات التالية:

  1. افتح برنامج الرسام، الذي تجده ضمن قائمة البرامج الملحقة في قائمة إبدأ.
  2. افتح الصور التي ترغب بتقليل حجمها ضمن التطبيق، من خلال الضغط على ” ملف” ثمّ “فتح”، سيظهر مربع بحث ابحث عن الصورة المطلوبة وحددها، ثمّ اضغط على “فتح” الموجودة أسفل مربع الحوار.
  3. من شريط الأدوات الموجود أعلى الشاشة، اختر “تغيير الحجم”، ثمّ أدخل النسبة التي ترغب تقليل الصورة إليها، يمكنك اختيار الأبعاد كنسبة مئوية أو كبكسل.
  4. بعد الانتهاء من تحديد النسبة، احفظ الصورة من جديد من خلال الضغط على ” حفظ باسم” واختيار الموقع الذي ترغب بحفظها ضمنه، يمكنك اختيار الصيغة التي ترغب لحفظ الصورة، على سبيل المثال jpeg. أو png. أو gif..

ثالثًا، باستخدام برنامج الفوتوشوب: يعتبر تصغير حجم الصورة أمر سهل باستخدام الفوتوشوب، لا يحتاج سوى بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  1. افتح البرنامج.
  2. اضغط على زر “صورة”، ثمّ اختر “حجم الصورة”.
  3. حدد الحجم الذي ترغب يتقليل الحجم القديم إليه، ثمّ اضغط ” موافق”.

أكمل القراءة

في زمنٍ سابقٍ وليس ببعيدٍ كانت الكاميرا العادية رفيقًا دائمًا لنا في سفراتنا وترحالنا، وكان الحصول على صورةٍ لتوثيق لحظةٍ معينةٍ أو ذكرى يمرّ بإجراءاتٍ ليست بسيطة، وحتى بعض التفاعلات الكيميائية التي قد تُعتبر معقدّةً في أيامنا هذه.

تطور الوضع كثيرًا بحيث أصبحت الكاميرا متاحةً لكلّ شخصٍ من خلال الكاميرات الرقمية الموجودة في هواتفنا النقالة، وأصبح التقاط الصور سهلًا بطريقة لم يكن ممكنًا تخيلها، بل ودخلت الصور في كل تفاصيل حياتنا.  مع التطور الكبير في الصناعة وتنوع الطرز والامكانيات المتاحة في كل طراز من الكاميرات الرقمية أصبحت الصور الرقمية أكثر دقّةً وأكبر في الحجم (وهو قياس عرض الصورة وارتفاعها ويقاس بالبكسل)، وهذا ما فرض نوعًا من التحدي مع الرغبة المتزايدة في استخدام الصور عبر الإنترنت، والحاجة الثنائية للحفاظ على دقّة الصور مع تخفيض حجمها لأقل قدرٍ ممكنٍ، وهو ما يلجأ له أغلب الناس بواحدةٍ من الطرق التالية:

يمكنك تقليل حجم الصورة على جهاز Mac في خمس خطواتٍ بسيطةٍ:

  • افتح الملف الذي تريد تغيير حجمه في تطبيق Preview.
  • انتقل إلى “الأدوات” ومنها اختر خيار “ضبط الحجم”.
  • ادخل العرض الذي ترغب في تغيير حجم الصورة إليه، وسيحسب البرنامج الارتفاع المناسب من خلال أداة الضبط التلقائي للحفاظ على نسبة العرض إلى الارتفاع عند تغيير حجم الصور.
  • بمجرد تغيير حجم الصورة يُمكنك حفظها بصيغة PNG أو JPG.

تغيير حجم الصور على الويندوز:

 يُعدّ تغيير حجم الصور أمرًا بسيطًا أيضًا على ويندوز، ويتم وفق التسلسل الآتي:

  • افتح الصورة التي تريد تغيير حجمها في الرسام.
  • اختر خيار “تغيير الحجم” من الخيارات الموجودة في شريط الأدوات.
  • اختر المقدار الذي تريد تقليل حجم الصورة به، يمكنك التعبير عن هذا كنسبةٍ مئويّةٍ، أو عن طريق تغيير العدد الإجمالي لوحدات البكسل في الصورة.

كما توجد العديد من التطبيقات المجانية المهمة التي تساعدك على تصغير حجم الصور، من أهمها:

BeFunky : هي أداةٌ مجانيةٌ رائعةٌ لتغيير حجم الصور، تُمكنك من تغيير حجم صورتك حسب العرض أو الارتفاع أو حسب مقياس النسبة المئوية. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى أن يكون عرض صورتك 500 بكسل، فيمكنك كتابتها في حقل “العرض”، وعندها سيختار الارتفاع تلقائيًا حتى لا يتم تشويه الصورة، أما إذا كنت تريد اختيار العرض والارتفاع بنفسك، فما عليك سوى إلغاء تحديد مربع “تأمين نسبة العرض إلى الارتفاع”.

B.I.R.M.E: تُعتبر أداةً مهمة في تغيير حجم عدّة صورٍ في وقتٍ واحدٍ، بدلاً من القيام بها واحدةً تلو الأخرى. ما عليك سوى اختيار عدد البكسلات الذي تريده. ومن أهم ميزات هذه الأداة هو أنه يمكنك معاينة الصور قبل الانتهاء، حتى تعرف كيف ستبدو وهو ما يجعل عملية التحرير أسرع وأسهل.

Free Image & Photo Optimizer: يُمكنك إضافة الصور التي ترغب بتصغير حجمها (ست صور كحد أقصى) عن طريق سحبها إلى واجهة الأداة أو تحميلها من جهازك، ثم اختر الأبعاد التي تريد تغيير حجم الصور إليها، تتضمن الخيارات الأحجام التالية: (1024×1024 بكسل) ومتوسط ​​(2048 × 2048 بكسل) وكبير (4472 × 4472 بكسل)، الأداة سهلة الاستخدام للغاية ولا توجد إعدادات معقدة، ويمكنك تغيير حجم الصور بسرعة بأبعاد مختلفة.

Social Image Resizer : تُستخدم هذه الأداة للصور المُخصّصة لبرامج التواصل الاجتماعي، فبمجرد تحميل الصورة، توجد قائمة منسدلة حيث يمكنك اختيار البرنامج الذي تريد استخدام الصورة من أجله تشمل الخيارات: صور غلاف Facebook صور الغلاف والملف الشخصي لـ LinkedIn و Twitter وصور  Instagram المصغرة، ما عليك سوى تحديد الخيار الذي تريده، وستتيح لك الأداة اقتصاص صورتك وتغيير حجمها حتى تُناسب الأبعاد التي تختارها، العيب الوحيد في هذه الأداة هو أنّ الحجم الأقصى للملف هو 2 ميغا بايت، فإذا كانت الصورة الأصلية أكبر حجمًا، يجب استخدام أداة تغيير حجمٍ أو أداة ضغط صورٍ مختلفة أولاً لجعلها أقل من 2 ميغابايت ثم استخدام Social Image Resizer لجعلها بالحجم المناسب لوسائل التواصل الاجتماعي.

تقليل حجم صورة

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما طريقة تقليل حجم صورة"؟