ما طريقة تقليل حجم صورة

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

من منا لا يلتقط مجموعة من الصور خلال رحلةٍ سياحيةٍ أو نزهةٍ مع الأصدقاء أو حتى خلال يومه العادي، فهي من الأشياء العادية التي نفعلها للاحتفاظ بالذكريات ومشاركتها مع الأصدقاء والآخرين، خاصةً في ظل الاستخدام الواسع لمواقع التواصل الإجتماعي، وقد زاد ذلك مع انتشار الهواتف المحمولة الذكية التي توفر كاميرات رقمية بدقات عالية وسهلة الاستخدام، لكن بالمقابل تحفظ الصور الملتقطة بأحجام كبيرة تصل لعشرات الميغا بايت في بعض الأحيان، الأمر الذي يعيق استخدامها في بعض الأغراض مثل إرسالها لأحد الأصدقاء عبر أحد مواقع التواصل الإجتماعي أو نشرها على صفحاتنا الخاصة والتي تتطلب تقليل حجمها لتتوافق مع متطلبات التطبيق.

لكن مع تقليل الحجم قد تفقد الصورة جودتها ودقتها فالأمر يمكننا أن نقول عليه أنّه متناسب طرديًا نوعًا ما، حيث أنّه كلما ازدادت دقة الصورة ازدادت التفاصيل التي تضمنها وبالتالي ازداد حجمها، الأمر الذي قد لا يناسبك، لذا يمكنك تقليل حجم الصور من خلال أكثر من تطبيق وبرنامج على حاسوبك الشخصي أو هاتفك المحمول، من هذه الطرق ما يلي:

أولًا، باستخدام برنامج الوورد: يمنحك برنامج الوورد إمكانية تقليل حجم الصورة من خلال ضغطها باتباع بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  1. افتح برنامج الوورد.
  2. اختر الصور التي ترغب بتقليل حجمها، من خلال الضغط على تبويبة “إدراج” الموجودة أعلى الشاشة، ثمّ الضغط على “الصور”، سيظهر مربع حوار، أبحث عن الصور التي ترغب بتقليل حجمها، حددها ثمّ اضغط على ” إدراج” الموجودة أسفل مربع الحوار.
  3. اضغط على خيار “ضغط الصور” الموجودة ضمن تبويبة “تصميم”، يجب عليك تحديد الصورة لكي تظهر لك هذه الخيارات.
  4. اضغط على “تطبيق على هذه الصورة فقط” لتصغير حجم الصور التي حددتها فقط.
  5. اختر الجودة التي ترغب بحفظ الصور فيها من ضمن القائمة الظاهرة، ثم اضغط على “موافق”.

ثانيًا، باستخدام برنامج الرسام: يمنحك برنامج الرسام أيضًا القدىة على تقليل حجم الصور، باتباعك الخطوات التالية:

  1. افتح برنامج الرسام، الذي تجده ضمن قائمة البرامج الملحقة في قائمة إبدأ.
  2. افتح الصور التي ترغب بتقليل حجمها ضمن التطبيق، من خلال الضغط على ” ملف” ثمّ “فتح”، سيظهر مربع بحث ابحث عن الصورة المطلوبة وحددها، ثمّ اضغط على “فتح” الموجودة أسفل مربع الحوار.
  3. من شريط الأدوات الموجود أعلى الشاشة، اختر “تغيير الحجم”، ثمّ أدخل النسبة التي ترغب تقليل الصورة إليها، يمكنك اختيار الأبعاد كنسبة مئوية أو كبكسل.
  4. بعد الانتهاء من تحديد النسبة، احفظ الصورة من جديد من خلال الضغط على ” حفظ باسم” واختيار الموقع الذي ترغب بحفظها ضمنه، يمكنك اختيار الصيغة التي ترغب لحفظ الصورة، على سبيل المثال jpeg. أو png. أو gif..

ثالثًا، باستخدام برنامج الفوتوشوب: يعتبر تصغير حجم الصورة أمر سهل باستخدام الفوتوشوب، لا يحتاج سوى بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  1. افتح البرنامج.
  2. اضغط على زر “صورة”، ثمّ اختر “حجم الصورة”.
  3. حدد الحجم الذي ترغب يتقليل الحجم القديم إليه، ثمّ اضغط ” موافق”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما طريقة تقليل حجم صورة"؟