ما طريقة تقليل حجم فيديو

2 إجابتان

هناك العديد من الأسباب التي تدفعنا إلى الحاجة إلى عمليّة ضغط الفيديو، أهمّ سبب ممكن هو الحاجة إلى القدرة على مشاركة مقاطع الفيديو هذه مع الأصدقاء والعائلة، على سبيل المثال، قمت بتصوير بعض مقاطع الفيديو وأردت مشاركة ملف الفيديو مع أصدقائك على YouTube أو Instagram أو Twitter أو Facebook أو أيّ نظام أساسيّ آخر لوسائل التّواصل الاجتماعيّ لكنّ حجم المقطع الكبير وقف عائقاً أما قيامك بذلك.

لذا يجب عليك البحث عن برنامج تغيير حجم ملف الفيديو عن طريق ضغطه، ويعدّ ضغط الفيديو أمراً بالغ الأهمية إن كنت ممّن يعتمد على وسائل التواصل الاجتماعيّ لكسب رزقك، يمكنك حينها الاعتماد على بعض برامج تحرير الفيديو الخاصّة بالمحترفين مثل Adobe Premiere وإنتاج نسخة مضغوطة مشابهة للأصل بشكل كامل دون أي خسارة تذكر من ناحية الدقّة، وإن كنت لا تملك نسخة من هذه البرامج الباهظة الثّمن يمكنك أيضاً تقليل حجم الفيديو باستخدام Windows Movie Maker المجانيّ وأفضل شيء حول استخدام هذه الطريقة أنّه يمكن لأيّ شخص القيام بذلك حتى المبتدئ تماماً، إضافة إلى أنّه -أعيد مرّة أخرى- مجانيّ تماماً.

وللقيام بضغط الفيديو هناك خطوات يجب اتباعها أوّلها هو التأكّد من أنّ جهازك يحوي على البرنامج فكما تعلم فإنّWindows Movie Maker غير متوفر للتنزيل من Microsoft الآن حيث تمّ إيقافه في يناير 2017، لذلك إن كنت من مستخدميWindows 10 أو لم يكن لديك Windows Movie Maker على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فأنت بحاجة إلى تنزيله وتسطيبه من موقع آخر، وأفضل نسخة يمكنك الحصول عليها هي Windows Movie Maker 2.6.

كما يمكن تجربة Wondershare Filmora لتقليل ملف الفيديو لأنّه متاح لكلّ من أنظمة Windows 7 و Windows 8 و Windows 10 وكذلك Mac OS، يمكن لـ Filmora أداء مهمة مماثلة وبعض مهام التحرير المتقدمة الأخرى، خاصّة لمستخدمي Mac الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى برنامج تحرير فيديو Windows هذا، باستخدام Filmora، يمكنك تقليل حجم الفيديو لتغيير مظهر الفيديو بشكل مرئي أو تغيير الحجم الفعلي لملف الفيديو من حيث الميغابايت أو الجيجابايت.

يعدّ تغيير حجم ملف الفيديو في كلا البرنامجين أمراً سهلاً، عليك باستيراد مقاطع الفيديو إلى مكتبة الوسائط أوّلاً ثم تحقّق من خصائص الفيديو الأصليّ بما في ذلك حجم ملف الفيديو وتنسيق الفيديو وتنسيق الصّوت ودقّة الفيديو ومعدّل البت هما أهم مؤشّرين لتغيير حجم ملف الفيديو ثمّ قم بتحميل الفيديو إلى المخطّط الزمنيّ وإجراء التّحرير الأساسيّ ثمّ اسحب الفيديو وأفلته في المخطط الزمني وقم بمعاينته.

يمكنك إزالة الأجزاء غير المرغوب فيها من الفيديو، أو إضافة نصوص إلى الفيديو وإجراء بعض التّعديلات الأساسيّة بالإضافة إلى التّدوير والاقتصاص، الخطوة التالية هي تصدير وتغيير الإعدادات عن طريق النقر فوق علامة التبويب (تصدير) في شريط الأدوات للدّخول إلى نافذة التصدير حيث ستلاحظ فيها حجم الفيديو، ونظراً لأنّ حفظ مقاطع الفيديو بتنسيقات فيديو مختلفة سيكون لها حجم فيديو مختلف، يمكنك اختيار تنسيق يحفظ الفيديو بحجم أصغر، لكن يبقى تنسيق الفيديو الأكثر شيوعًا هو MP4.

كما يمكن تحميل الملف على مواقع عديدة على الويب وستقوم هي بالعمليّة كاملة منها المدفوع ومنها المجانيّ حتى حجم قليل من أجل الترويج للخدمة التي يقومون بها.

أكمل القراءة

إن مفهوم حجم ملف الفيديو معقدٌ، و تقليل حجم ملف الفيديو له العديد من المتغيرات التقنية المرتبطة به، قد ترغب في تقليل حجم الملف لإرساله بسهولةٍ أكبر إلى أصدقائك، أو إكمال التحميل إلى يوتيوب بشكلٍ أسرع. ولفهم الطريقة الأمثل لتصغير حجم فيديو ما لابدّ لك من معرفة المُتغيرات التي تتحكم بحجم الفيديو والتي سألخصها لك فيما يلي:

  • تنسيق الفيديو ونوع الملف: تقوم برامج الترميز بتشفير أو ضغط تدفقات البيانات للتخزين والتشغيل وتحرير الفيديو على مجموعةٍ متنوعةٍ من الأنظمة الأساسية، أكثرها شهرةً برنامج الترميز h.264 الذي يُنتج ملف MP4، وعادةً ما يكون بأفضل جودةٍ، مع أصغر حجمٍ للملف. وتشمل أنواع ملفات الفيديو الشائعة الأخرى:
    • AVI: تداخل الصوت والفيديو من ميكروسوفت.
    • MOV: الفيديوهات الملتقطة بأجهزة شركة آبل.
    • WMV: فيديوهات الوسائط في نظام ويندوز من ميكروسوفت، وغيرها
  • أبعاد الفيديو (بالبكسل): تُشير دقة الفيديو إلى حجمه في الطول والعرض الذي سيُنشأ الفيديو به، تُحدد الدقة من خلال عدد الخطوط الأفقية التي يتضمنها الفيديو من أعلى إلى أسفل، من البديهي القول أنه كلما زادت دقة الفيديو زادت عدد الخطوط الأفقية وزاد الحجم النهائي للفيديو.
  • مقدار الحركة في الفيديو: أفضل مثال لفهم هذه الناحية هو تسجيل عرضٍ تقديميٍ ثابتٍ إلى حدٍّ ما للشرائح (حركة تنقل بين الشرائح بوتيرةٍ ثابتةٍ أو مُستقرّة)، سيكون حجم الملفّ أصغر من تسجيل بعض مقاطع الفيديو الحيّة على الشاشة (حركة التنقل بين الصور ليست بوتيرة ثابتة وعادة بسرعة عالية) حيث سيكون حجم الفيديو كبيرًا.
  • الصوت: يمكن أن يكون الصوت في الفيديو مضغوطًا او غير مضغوط، من النادر جدًا أن يُحدث الصوت غير المضغوط فرقًا مسموعًا للمشاهدين، لذلك تلجأ أغلب برامج تشفير الفيديو لتصدير الصوت بصيغة مضغوطة بما يُخفِّض من حجم الفيديو النهائي.
  • معدل الإطارات (FPS): يشير معدل الإطارات إلى عدد الإطارات (فكر، صور) التي يتم عرضها في الثانية للمشاهد، يتم تصوير معظم الأفلام بمعدل 24 إطارًا في الثانية. يمكنك التحكم بعدد الإطارات المُنبثقة وتخفيضها يُخفض من حجم الفيديو النهائي مع تخفيض الجودة النهائية للفيديو.

بعد معرفة الأمور التي تتحكم بحجم الفيديو يُمكنك أن تعلم مدى الفرق بين ضغط حجم الصورة وضغط الفيديو، فهناك العديد من العوامل التي تتحكم بحجم الفيديو وتغيير أيًّ من هذه العوامل سيؤدي حتمًا لتغيير حجم الفيديو، ولكن الأكثر شيوعًا هو استخدام بعض برامج التشفير المُتخصصة لتقليل حجم الفيديو وأكثرها انتشارًا هما برنامج Media Encoder و برنامج HandBrake.

تقليل حجم فيديو باستخدام برنامج Media Encoder:

  1. قم بتشغيل البرنامج ثم انقر فوق الرمز + لإضافة الفيديو الذي تريده إلى قائمة الانتظار.
  2.  ضمن علامة التبويب تنسيق حدد الخيار H.264.
  3. ضمن علامة التبويب إعداد مسبق حدد إما مطابقة المصدر مع معدل بت مرتفع أو مطابقة المصدر مع معدل بت متوسط ​، اعتمادًا على مقدار الضغط الذي تحتاجه.
  4. تعيين اسم وموقع ملف الإخراج، ثم انقر فوق رمز زر التشغيل الأخضر لبدء تشغيل برنامج التشفير.

تقليل حجم ملف الفيديو باستخدام HandBrake

  1. قم بتشغيل Handbrake ، ثم قم بسحب وإفلات ملف الفيديو الذي تريد ضغطه.
  2. انتقل إلى الإعدادات المسبقة على الجانب الأيمن من التطبيق ضمن عام ، حدد الإعداد المُسبق Fast 1080p 30.
  3. انتقل إلى علامة التبويب “الفيديو” وقم بإجراء أية تغييرات تريدها.
  4. يُمكنك تحسين الفيديو بشكل أكبر عن طريق ضبط سرعة الإعداد المسبق لبرنامج التشفير على إعداد أبطأ، أي أن الفيديو سيستغرق وقتًا أطول للترميز، ولكن الفيديو المُصدَّر سيكون مضغوطًا بشكل أكثر كفاءة ، مما يؤدي إلى حجم ملف أصغر.
  5. تعيين وجهة الملف واسمه، ثم النقر فوق الزر بدء التشفير.

تقليل حجم الفيديو

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما طريقة تقليل حجم فيديو"؟